الحقائب التدريبية المعتمدة

الحقائب التدريبية المعتمدة

بالطبع هذا الموضوع مهم ومفيد للغاية ؛ حيث أنه يتطرق إلى العديد من الجوانب المهمة في مجال شهادة التدريب، أرى عقلي يتسابق، قلمًا على ورق وحبر يحولها إلى كلمات، وفي هذه السطور، أدعو الله سوف أنقلها إليك جيدًا، وأتمنى أيضًا أن يكون لدي الوقت لكتابة كل ما كان يدور في رأسي أفكار ومعلومات حول هذا الموضوع المثير للاهتمام.

البناء المنهي:

يتمثل استخدام الحزمة التدريبية في بناء تجربة التعلم بشكل منهجي باستخدام نظرية التعلم والتعليم، والتي تمثل العملية الكاملة لتحليل احتياجات وأهداف التعلم، وتطوير مواد وأنشطة التدريس، وتجريب وتقسيم جميع أنشطة التعليم والتعلم. عدة خطوات (تحليل احتياجات المتعلم وأهدافه، تطوير المحتوى والأسئلة والرسوم المتحركة والمحاكاة والتمارين والتمارين. التصميم التعليمي هو تطوير المعايير التعليمية واستخدام التقنيات المختلفة للمساعدة في أنشطة التعلم. يدور حول استخدام التعلم والتعليم والنظريات والمبادئ.

ومن خلال هذه الشهادة يتم ربط نظريات التعليم والتعلم، وتطبيقها في الواقع، ويتم تكوين رابط بين النظرية التربوية والتكنولوجيا الحديثة. تطوير وتنفيذ هذه الاستراتيجيات.

الاعتراف:

يختلف الاعتراف بهذه الشهادة حسب الدولة والمنشأة. معظم، إن لم يكن كل، الأكاديميات الدولية التي تصمم حزم الشهادات ليس لها مركز على الأرض، وهذا لا يعني أنها مزيفة، لكنه يظهر ضعفها، فهي شبه رسمية فقط لممارسة الأنشطة التدريبية وتزويد الأشخاص وثيقة الشهادات. استخدامها فيها وظائفهم وإضافة إلى سيرهم الذاتية.

قد يتم اعتماد المحافظ ولكن لا يتم اعتمادها، ونقص الاعتماد هو سبب للوائح والقوانين، على سبيل المثال، الجامعات الحالية معتمدة في بلدهم ولكن ليس من قبل وزارة التعليم السعودية ؛ حيث لا تنطبق القواعد والمعايير. مراكز ومنصات التدريب، بحيث يمكن التعرف عليها من قبلهم (وزارة التربية والتعليم) ليس شرطا للحصول على الاعتماد في (تدريب خاص).

أنا أتحدث عن التدريب الخاص (المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني)، لقد رأيت إعلانات لدورات من عدة غرف تجارية، وعندما سألتهم إدارة التدريب المدني على حسابهم في تويتر، كان ردهم كالتالي: ” الغرفة التجارية تهتم بما يمنح الشهادة، نحن لا نصادق أو نوافق على برنامجهم “. تدريب خاص بخصوص الإعلانات ذات الشعارات التربوية فأجابت: “التعليم والدورات التعليمية ليست من اختصاص هذه المؤسسة، وزارة التربية والتعليم هي الجهة المرخصة للدورة، بحكم وجود شعار وزارة التربية والتعليم”. هـ، ما قد تتم الموافقة عليه في المملكة المتحدة والولايات المتحدة ومصر والكويت ودول أخرى ليس شرطًا للاعتراف به المملكة العربية السعودية، تختلف الدول في الأنظمة والمراجع.


ماهي الحقيبة التدريبية ؟

يتم تعريف حزمة التدريب على أنها محتوى تدريب في مجال يستخدمه المدرب لتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة مسبقًا. تحتوي الحقيبة التدريبية على مجموعة من المؤلفات والرسوم التوضيحية بالإضافة إلى المساعدات والمنهجيات والبرامج التدريبية التي تم جمعها من خلال مصدر واحد أو أكثر. المصدر من خلال الخبرة الواقعية والخبرة الميدانية الفعلية. هي إحدى الأدوات المستخدمة في التدريب، وهي دليل لمجموعة من الإجراءات يمكن للمدربين والمتدربين الاستفادة منها لتحقيق أهداف التدريب.


ما هي مكوناتها ؟

ويتكون من خمسة أجزاء سنتعرف عليها أدناه: مفتاح الحزمة التدريبية: يحتوي هذا القسم على جميع العناصر ذات الصلة والحقيبة التدريبية، وما تسعى الحزمة التدريبية إلى تحقيقه، وتوثيقها، بالإضافة إلى ما موجود في العبوة. محتوى التدريب النظري: الإطار النظري للحقيبة التدريبية بما في ذلك يحتوي الإطار على جميع المعلومات لمساعدة المتعلمين على فهم موضوع المحفظة والقدرة على أداء تطبيقهم الأساسي. المحتوى التدريبي: هو التطبيق الفعلي للحقيبة التدريبية، ويقسم هذا القسم حسب الوحدات التدريبية، لأن كل وحدة تدريبية تحتوي على دورات تدريبية تشمل جميع الأنشطة. التدريب المطلوب لتحقيق الأهداف المرجوة من الحقيبة التدريبية في الوقت المحدد. تقييم حزمة التدريب: يتضمن هذا القسم أدوات لتقييم محتوى التدريب وقياس المقاييس لتحقيق أهداف الحزمة التدريبية. مصادر التعلم والمواد التعليمية المصاحبة لها: يعتبر هذا القسم من الأجزاء الهامة ويتضمن تضمن طريقة عمل الوسائل التعليمية والمواد التعليمية المصاحبة للحقيبة التدريبية تحسين المادة العلمية والمحتوى التدريبي وتساعد المدربين والمتدربين على تحقيق أهداف تطوير الحقيبة التدريبية. يوفر لك دورات إلكترونية احترافية وجاهزة، من عدد كبير من الحقائب و يتم إعداد البرامج المستهدفة التي تقدمها من قبل مدربين مؤهلين تأهيلا عاليا ومختصين في العلوم والبحث العلمي.

ما هي الأغراض الأساسية ؟

هناك سلسلة من الأهداف الأساسية التي يجب تحقيقها، من أهمها: السعي لتوضيح محتوى وأهداف وشروط ومدة المشروع، بالإضافة إلى الوظيفة المقصودة من المشروع. تحديد وحدات التدريب والتوقيت والأهداف والموضوعات لكل موضوع. يتم بذل الجهود لتوضيح الأدوار التي ينطوي عليها التدريب، حيث يجب تحديد أدوار الأشخاص المدربين والمتدربين. كما أنه بمثابة دليل عام لإدارة الدورات التدريبية. بالإضافة إلى توفير المواد والأدوات العلمية الأساسية اللازمة للتطبيقات العلمية. توفر الحقائب التدريبية أدوات لقياس اكتساب المهارات والمعرفة.

بعد أن كتبت كثيرًا وعبرت كثيرًا عن هذا الموضوع، لا يمكنني إعطاء التقدير الواجب لهذا الموضوع، لكن هذا ما يتذكره العقل، والمعلومات التي اكتسبتها من خلال البصيرة، حول هذا الأمر، فأنا أنحني الإيجابي أهمية المواضيع المهمة لها ..

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

تعليقات (2)

  1. تميز وابداع ونظام رائع جدا وتفوق فريد

    1. شكرا جزيلاُ لك اخي الكريم

كتابة تعليق

عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره. جميع الحقول مطلوبة