تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة

تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة

تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة

التدريب بالإنجليزيّة: Training هو نشاط يهتمّ بنقل الإرشادات والمعلومات؛ من أجل تعديل التأدية المخصص بالفرد المتلقّي لها، أو إعانته على البلوغ إلى فترة محددة من الخبرات المهارية والمعارف، والتدريب هو الطريقة الفعّالة والجيّدة الّتي تأخذ دورا في تنقيح وتحديث أي ميدان من ساحات الحياة سواءً كان دراسياً، أو مالياً، أو عملياً، أو شخصياً، أو صحياً، أو عائلياً أو غيره. 
تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة

تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة

تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة

مثلما أنّه يوميء إلى اكتساب الخبرة المهارية والمعرفة في شتى الميادين، أمّا طرق التمرين فيقصد بها مجموعة الأساليب والأدوات والوسائل الّتي يكمل تتبعها لإيصال وتعريف المتدرّب بطبيعة ومقتضيات الجهد المرغوب القيام به، وتكون مدّة التمرين لمدة زمنيّةمحدودة.

أساليب التدريب الحديثة 

أبرز أساليب التدريب الحديثة

من أكثر طرق التدريب الحديثة :
1. تدريب قائم على الحاسوب (Computer Assisted Training): يعتمد ذلك الأسلوب على استخدام لوازم الكمبيوتر في أوضح المادة أو المُأصدر قرارا، بالإضافة لتمرين وتغيير الدورات التدريبة والمدربين، إذ ينمّي ذاك الأسلوب القدرة المهنية للمدرّب والمتدرّب
2. تدريب قائم علي التدريس المصغر (Micro-Teaching Based (Training: هو متمثل في وضعية تعليمي يصدر في فترة وجيزة ما يقترب من عشرة دقائق ويشترك فيه عدد متواضع من المتدربين، إذ يقوم المدرّب على يده بطرح مفاهيم أو مران المتدربين على خبرة مهارية محددة، مثلما أنّ التمرين المصغر يتوقف على الإرشاد والتوجيه والتجهيز والمشاهدة والحوار والنقاش، والتمرين المصغر له أشكال منها: التمرين المصغر الحر، والمصغر العام، والإرشاد السيكولوجي المصغر، والمبكر المصغر، والتمرين المصغر المتواصل، والمصغر الموجه، والمصغر النهائي
3. تدريب مبني علي الكفايات (Competency Based Training): يعتمد ذلك التمرين على تحديد غايات صريحة وواضحة لتمرين أعضاء جمعية المدارسة والتعليم بواسطة برامج تعاون في تقصي ذلك.
4. تمرين مبني علي الأداء (Performance Based Training): هو متمثل في برامج تعول على مفهوم التأدية، والذي يُغاية به الجهد والفعل الموجب لاكتساب القدرة والاحترافية في العمل والتمكن من أدائها بأسلوب موضوعي، وتشتمل تلك البرامج على خبرات مهارية وقدرات ومهمات يُإلتماس تطبيقها من المتدرّب. 
5. تدريب يقوم علي فيديو تفاعلي  (Inter-Active Video Based Training): يعتمد ذاك الأسلوب على الجمع ما بين مميّزات التعليم من خلال الحاسوب فوائد التعليم من خلال المقطع المرئي
تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة

تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة

أساليب التدريب القديمة

 أبرز طرق التمرين القديمة:

1.طرق العرض: هو أسلوب سائد في أكثرية الدورات، وإما أن يكون على طراز محاضرات أو على طراز إبداء إيضاحي والذي يستعمل في تقديم خبرة مهارية برفقتيّنة أسفل أحوال حقيقية تشابه الواقع.

2. طرق المساهمة: هو أسلوب يؤمّن مشاركة المتدربين في الجدال وعملية التعلّم والتعبير عن وجهات نظرهم، وتتضمّن تلك الطرق ما يلي: المباحثات، ولعب الأدوار، ودراسة الظرف، والعصف الذهني.

3.الزيارات الميدانية: يعتمد ذاك الأسلوب على إعطاء المتدرّب إمكانية البصيرة في الحقيقة على يد مشاهدة الجهود على طبيعتها وفي بيئتها الحقيقيّة،

 ولذا الأسلوب عديدة أنواع منها: الجولات الدراسية، والاجتماعات، ومواقع تطبيق المشروع.

 

أهمية التدريب 

 تبقى أهميّة عظيمة للتمرين في العدد الكبير من الساحات المختلفة؛ وبشكل خاصً في ميدان الأفعال والخدمات،

نوضع أهمية التدريب في النقط التالية :

1.زيادة الإنتاجية: هي إعزاز مُعدّل الإصدار، وتخفيض السعر الإنتاجيّة بهدف موائمة المسابقة في مكان البيع والشراء، فيساعد التمرين على ترقية الإنتاجيّة المختصة بالموظفين؛ على يد تزويدهم بالمهارات الواقعة لهذا

2.تطوير الجودة: هي دور التمرين في تشجيع التنقيح المتواصل لجودة السلع؛ عن طريق تقديم التدريب المناسب للعمال.

3. تعزيز السلامة الصناعية؛ وهي مساهمة التمرين في تحديث تناقل العُملكية مع الآلات بطُرقٍ أكثر أماناً؛ إذ يمكن لهم استعمال الأجهزة في مقر الشغل؛ وبخاصةً المختصة بالسلامة في ظروف بيئية المجهود؛ ممّا يسفر عن تخفيض تعرضهم للحوادث.

4. المساهمة بالتطور التكنولوجي: وهي نفوذ وتأثُّر التمرين بالتقنية، فيجب البصر إلى التمرين بوصفه عمليّة تواصل بالتطور؛ على يد الاعتماد على العدد الكبير من الطرق والطرق العصرية

5.تفعيل دور الإدارة الفعالة: أي استعمال التمرين بكونه وسيلة موقف للرقابة والتخطيط؛ بواسطة الاعتماد على تعديل الخبرات المهارية المخصصة بالموظفين والعُمّال؛ بهدف تهيئتهم للتناقل مع الوظائف سواءً في الدهر القائمّ أو المستقبليّ.

 

تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة

تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

 

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

 

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

 

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية.

النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

تعرف علي أساليب التدريب الحديثة و القديمة
طرق التدريب الحديث

كتابة تعليق

عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره. جميع الحقول مطلوبة