سياسة التدريب بمعهد المياه الفلسطيني للتدريب في القرن 21

تتلخص سياسة التدريب بمعهد المياه الفلسطيني للتدريب في النقاط التالية :
المتـدّرب:

المتدرب هو جوهر العملية التدريبية وأساس نجاحها، لهذا فإن تحقيق الاستفادة من البرامج التدريبية يعتمد في الدرجة الأولى والتي يحرص المعهد عليهاعلى توفير العديد من الأمور، كملائمـة البرامج التدريبية للاحتياجات الحالية والمستقبلية لكل من المؤسسة والمتدرب.

المـدرب:

التدريب المتميز لا يمكن الحصول عليه إلاّ من خلال خبراء ومدربون لديهم التجربة العملية الطويلة في مجال التدريب، لذلك فإن معهد المياه يستعين في تنفيذ برامجه بمجموعة متميزة من الخبراء والمدربين والرواد الممارسين من أصحاب الكفاءات العلمية والعملية.
المادة التدريبية:

تطوير المادة التدريبية المناسبة لكل حلقة أو برنامج تدريبي بما يتلاءم ويتطابق مع مستجدات وأساليب العمل للمتدربين آخذيين بعين الاعتبار التوصيات التي نخرج والمتدربين بها بعد تنفيذ البرامج التدريبية المشابه .
الأساليب التدريبية:

التركيز على مداخل وأساليب التعلم ذات الطابع التطبيقي والتقني ، البعيد عن الأسلوب الأكاديمي هو أسلوبنا في التدريب، ومن أهم الأساليب التدريبية المتبعة التي تكفل المشاركة والتفاعل من قبل المتدربين وتحقق أكبر قدر من الفائدة المرجوة ما يلي:-
·الحالات الدراسية.
·الأفلام التدريبية.
· تمثيل الأدوار.
· تطبيقات على الحاسب الآلي.
· مجموعات العمل.
· التمارين العملية .
· التدريب العملي.
مكان التدريب:

إن تهيئة مركز متكامل تتوفر فيه أحدث التقنيات والوسائل يعتبر عاملا مهماً في تسهيل عملية التدريب ورفع مستوى جودته. ولذا وفر معهد المياه الفلسطيني للتدريب المرافق التالية:
·قاعات التدريب :

توجد في المعهد قاعة تدريب تستوعب مابين 35-45مشاركاً . وهذه القاعة مجهزة بالوسائل الحديثة اللازمة للتدريب مثل جهاز عرض ضوئي متعدد الأغراض مع شاشة عرض، وسبورة ورقية، وجهاز فيديو وتلفزيون، وجهاز عرض الشرائح الشفافة.
· مختبر الكومبيوتر:

يوجد في المعهد مختبر حديث للكومبيوتر يتسع لـ 15 مشاركاً ومجهز تجهيزاً كاملاً بالوسائل المتوفرة في القاعات التدريبية، ومتطلبات التدريب اللازمة لبرامج الكومبيوتر والتطبيقات الهندسية.

·مكتبة متخصصة بشكل أساسي بأمور المياه والبيئة يتوفر بها أحدث الإصدارات لتستخدم من قبل متدربينا وطلاب الجامعات والمدارس .
· مختبر لفحص المياه مجهز بأجهزة الفحوصات الأساسية ليتم استخدامه في الدورات التدريبية الخاصة بالمياه والمياه العادمة .
أنـواع البرامج التدريبية:

معهد المياه الفلسطيني للتدريب يقدم نوعين من البرامج التدريبية وهي:-
·البرامج التدريبية العامة:

يقوم المعهد من خلاله بالتدريب في المواضيع الخاصة بالمياه والبيئة والإدارة وتكنولوجيا المعلومات من خلال العديد من الدورات المصممة لتلبي الاحتياجات التدريبية في هذه المجالات .
·البرامج التدريبية الخاصة:

معهد المياه الفلسطيني للتدريب يدرك أن هناك اختلاف من المنشآت في أهدافها وتصوراتها، لذلك يقوم المركز بتقديم برامج تدريبية تصمم خصيصاً وفقاً لاحتياجات الجهة المستفيدة. وتتم هذه العملية من خلال أربع مراحل رئيسة هي:
– تحديد الاحتياجات التدريبية.
– تصميم وإعداد البرامج التدريبية.
– تنفيذ البرامج التدريبية.
– تقييم البرامج التدريبية.
التقييم :

يقوم المشارك في نهاية كل برنامج بالمشاركة في تقييم عناصره الرئيسية سواء الفنية أو الإدارية بغرض الاستفادة منها في تطوير البرامج الأخرى .
الشهادات :

يمنح المشارك شهادة إتمام البرنامج ويشترط للحصول على الشهادة ألا تقل نسبة حضوره (80%) من الساعات المقررة للدورة علما بأن الدورات معتمدة من ( وزارة العمل دائرة التدريب المهني ) ،وكذلك هناك بعض الدورات المعتمدة من جهات علمية عالمية .
التواصل مع المتدربين :

يحرص المعهد على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع متدربيه ، والاطلاع على المستجدات التي يواجهونها من خلال التقييم لمردود التدريب بعد فترة من انتهاء التدريب، ومن خلال دعوتهم المتكررة لأي فعاليات ذات علاقة بالموضوع الذي تم التدرب عليه .

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

كتابة تعليق

عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشره. جميع الحقول مطلوبة