حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

إعداد خطة رئيسية للحقيبة التدريبية

تعد خطة الحقيبة التدريبية بمثابة خارطة الطريق للمحاضرات. تخيل أنك بدأت فى شرح حقيبتك التدريبية, ولكن لسوء الحظ لم تجر الأمور كما كان مخطط لها.

كيفية إعداد خطة رئيسية للحقيبة التدريبية

أولاً, تجد نفسك قد أغفلت عن بعض النقاط المهمة أثناء العرض التقديمى للمحتوى, ثم ينفذ الوقت دون الإجابة عن الأسئلة لأنه كان عليك أن تُغير مسار المحاضرة سريعًا حتى يمكنك تغطية النقاط التى أغفلت عنها. وبشكل عام ينتهى الأمر بعدم تأكدك إذا كان المتدربين تعلموا ما يحتاجون إلى معرفته أم لا, وتتمنى أن تكون قد أعددت خطة مسبقة لكل محاضرة من محاضرات شرح حقيبتك.

ما المقصود بخطة محاضرات الحقيبة التدريبية؟

خطة المحاضرة- وتعرف أيضًا بخطة التعلم- وهى وصف منظم للأنشطة والمصادر التى سوف يتم استخدامها لشرح محتوى حقيبة تدريبية متعلق بهدف محدد لمجموعة من المتدربين. وتتناول هذه الخطة توضيحًا مفصلاً لموضوع الحقيبة الذى سيتم تدريسه, والوقت الذى تستغرقه كل وحدة تدريبية, وأساليب وطرق التدريس التى سيتم اتباعها لتغطية كل موضوع, والمقياس الذى ستتبعه للتأكد من أن المتدربين قد تعلموا المحتوى المحدد تدريسه لهم. يمكن أن تُعد الخطة بشكل بسيط كعرض موجز أو بشكل أكثر تعقيدًا باستخدام نصوص, و مقالات تتضمن المهام التعليمية, وقوائم بالأسئلة المخطط طرحها على المتدربين.

 

إعداد خطة رئيسية للحقيبة التدريبية
إعداد خطة رئيسية للحقيبة التدريبية

 

كيف يمكنك إعداد الخطة الخاصة بكل محاضرة؟

لإعداد خطة يمكنك استخدام نموذج خطط تدريبية قياسى, سيساعدك فى تنظيم موضوعات الحقيبة التدريبية الخاصة بكل محاضرة بالإضافة إلى تجنب تكرار الموضوعات.

ولمعرفة كيفية التخطيط لمحاضرات حقيبتك التدريبية, اتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تحديد الأهداف التعليمية

الخطوة الأولى التى يجب عليك القيام بها هى تحديد ما تريد أن يتعلمه المتدربون, وتحديد طرق لقياس ذلك أيضًا. ولسهولة القيام بهذه الخطوة قم بالتفكير فى الأسئلة التالية:

الخطوة الثانية: توضيح الموضوعات الرئيسية والمفاهيم المتعلقة بها

سيكون تركيز المحاضرات على بعض الأفكار والمهارات الأساسية, ولكن ستحتاج لشرح مفاهيم ذات صلة بموضوع المحاضرة حتى تتمكن من تحقيق أهدافك التعليمية. قم بإعداد قائمة بموضوعات حقيبتك التدريبية والمفاهيم المتعلقة بها, ثم قم بجمعها معًا باستخدام مخطط لتوضيح كيفية ومدى ارتباطهم معًا.

 

إعداد خطة رئيسية للحقيبة التدريبية
إعداد خطة رئيسية للحقيبة التدريبية

الخطوة الثالثة: تنظيم المحتوى

بمجرد أن تتكون لديك فكرة عامة حول الموضوعات التى تحتاج لتغطيتها, قم بإعداد مخطط موجز لكل محاضرة, ثم قم بإعداد قائمة بجميع النقاط التى تحتاج لتغطيتها بالترتيب الذى تقرره لتناولها خلال المحاضرات.

والآن, يمكنك القيام بإدخال المعلومات من المخطط الذى قمت بإعداده إلى نموذج الخطة التدريبية الخاص بك, ولكن بعد أن تتحقق مرة أخرى من مخطط العصف الذهنى الأولى للتأكد من أنها تغطى كل ما تحتاج لشرحه, وأيضًا قم بمقارنة نموذج خطتك التدريبية بالأهداف المحددة لكل محاضرة لتتأكد من قدرتك على تحقيقها.

الخطوة الرابعة: تخطيط أساليب العرض التقديمى للمحتوى

الآن فكر فى الطريقة التى سوف تتبعها لشرح هذا المحتوى للمتدربين. من الأفضل استخدام أساليب متعددة للعرض التقديمى لتحافظ على تفاعل المتدربين وحتى يمكن التواصل مع مختلف أنماط التعلم الخاصة بالمتدربين وتتمكن من جذب انتباههم جميعًا.

الخطوة الخامسة: تضمين التقييمات

والآن, يجب عليك التفكير فى تحديد الوقت الذى ستتحقق فيه من استيعاب المتدربين للنقاط الرئيسية. يمكنك القيام بذلك من خلال من خلال إدراج أسئلة وأجوبة لنموذج خطتك التدريبية. وعليك أن تضع فى الاعتبار أيضًا كيفية تقييم المحاضرات, يمكنك استخدام أسلوب يتماشى مع نموذج كيركباتريك ذى الأربع مستويات لتقييم التدريب, أو من خلال إعداد استبيان سواء إلكترونى أو خلال المحاضرات لمساعدتك فى تحديد مدى نجاح المحاضرة.

إعداد خطة رئيسية للحقيبة التدريبية
إعداد خطة رئيسية للحقيبة التدريبية

الخطوة السادسة: التركيز على الوقت

وأخيرًا, يجب عليك التفكير فى وقت المحاضرة, سيكون هناك بعض المفاهيم أو المهارات التى ستسغرق وقتًا أطول لإتقانها ولذلك يتعين عليك تحديدها مسبقًا, ويجب أن تتأكد من وجود مزيد من الوقت حتى تسمح للمتدربين باستيعاب وممارسة محتوى الحقيبة التدريبية.

سجٌل الوقت الذى ستخصصه لشرح كل مفهوم أو وحدة من الحقيبة فى خطتك التدريبية, وتأكد من وجود وقت كافى يسمح بالتركيز على المفاهيم الأساسية, وإذا لم يتوافر الوقت فسوف تحتاج إلى إجراء محاضرات إضافية أو تقليل الأهداف التدريبية وعدد الموضوعات التى خططت لها.

 

 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

 

 

إعداد خطة رئيسية للحقيبة التدريبية
حقيبة تدريبية متكاملة

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

إعداد خطة رئيسية للحقيبة التدريبية