حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

انشطة تدريبية للدورات pdf , ppt , doc

يعتمد الدور على دورك ، المنصة والأدوات و انشطة تدريبية للدورات pdf هي ملعبك الذي يمكنك استخدامها بلا حدود! تحتوي المنصة على العديد من الأدوات ، ولكل أداة وظيفة وأهداف يجب تحقيقها ، لكن استخدامها يعتمد على مدى إبداعك في استخدام هذه الأدوات واستخدامك للأدوات التفاعلية والمتدفقة لإشراك المشاركين. عملية التصميم هذه عبارة عن مزيج من “الفن” و “العلم”. توفر لك المنصة أدوات تعمل بطريقة معينة ، وهذا هو العلم. التصميم على أساس إبداعك هو فن ، وهذان الجانبان (العلم والفن) يجتمعان معًا لإنشاء تمرين تفاعلي.

هناك العديد من هذه الأنشطة التفاعلية التي يمكن استخدامها في الفصل الافتراضي. نقدم هنا بعض الأنشطة “الجاهزة للاستخدام”. يمكنك استخدام هذه التمارين عن طريق تعديلها وتكييفها لاستخدامك الخاص. يمكنك أيضًا استخدامه كنقطة انطلاق لمساعدتك على إطلاق العنان لإبداعك.

انشطة تدريبية للدورات pdf , doc , ppt

تخيل أنك في لحظة ستكون في محاضرة مباشرة عبر الإنترنت لمدة ساعة. أنت تخطط للمشاركة في هذه الجلسة من موقعك الحالي. الآن انظر حولك … ماذا ترى؟ كم عدد الملهيات المحتملة التي يمكنك تحديدها؟ ما هي الأشياء التي من المحتمل أن تلفت انتباهك في البرنامج التعليمي التالي عبر الإنترنت؟ إذا كنت مثل معظم الأشخاص ، فستكون مساحة العمل الخاصة بك بلا شك مليئة بالمشتتات المحتملة ، والتي يمكن أن تمنعك من المشاركة بنشاط في هذه الجلسة الافتراضية. إذا كنت في المنزل ، فقد تكون احتمالية الإلهاء أكبر. بينما يوفر التدريب الافتراضي العديد من المزايا – بما في ذلك التعلم في راحة مكتبك أو منزلك – فإنه لا يخلو من التحديات.

بصفتك مصممًا أو ميسراً للتدريب الافتراضي ، يجب أن تكون انشطة تدريبية للدورات pdf أكثر اهتمامًا بالمحفزات التي قد تشتت انتباه المتعلمين الحاضرين في تدريبك. قد يكون هذا هو أصعب جزء في التدريب الافتراضي ، وهو الحفاظ على التواصل مع جمهورك. لحسن الحظ ، من خلال استخدام مجموعة واسعة من الأدوات المتاحة داخل المنصة ، بالإضافة إلى لمسة من الإبداع ، يمكنك الحفاظ على مشاركة المشاركين لديك طوال الجلسة بأكملها.

انشطة تدريبية للدورات pdf
انشطة تدريبية للدورات pdf

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني

انشطة تدريبية للدورات pdf 1 انشطة تدريبية للدورات pdf

ما انواع انشطة تدريبية للدورات pdf , doc, ppt ؟

أولاً:

الأنشطة والألعاب وسيلة لفهم المعلومة وليست غاية في حد ذاتها ، بحيث لا تتحول الجلسة إلى مسرح وفوضى ، بل يتم تنفيذ النشاط حسب الحاجة.

ثانيًا:

عند اختيار نشاط ولعبة ، يجب مراعاة الشروط التالية بعناية:

1- أن يكون له هدف واضح ومحدد

2- مناسب لفئة المتدربين

3- مناسب للمكان

4- مناسب للوقت

5- غير مناسب . هو. هي؟ إنه يعبث بالمكان.

ثالثًا:

قبل البدء ، قم بعمل مقدمة تشرح شيئًا عن النشاط وتشرحها لهم ، والابتعاد عن الأنشطة المعقدة حتى لا تفقد قيمتها.

تحميل كتاب دليل تصميم الحقائب التدريبية

رابعاً:

جعل المتدربين يدركون فائدة النشاط بعد إتمامه. من الجيد القيام بذلك من خلال المناقشة المفتوحة حتى يتم توليد الأفكار لمن فاتهم بعضها ، وهنا يلفت المدرب الانتباه إلى أن هذه المناقشة لن تستغرق وقتًا طويلاً وستستغرق دقيقة أو دقيقتين كثيرًا ، وهناك آراء و لا تنشغل بمناقشة الأفكار المطروحة ..

خامساً:

إذا كان البعض لا يريد المشاركة في الأنشطة والألعاب فلا داعي لتركهم. قد يكون لديهم شيء يعيقهم ، سواء كان ذلك محرجًا أو غير قادر على التكيف ، وقد يتفاعلون مع أنشطة أخرى ، وهذا من المحرمات في تعليم الكبار.

سادساً:

دورك كمدرب هو المشاركة في الإيضاحات والدعم والتشجيع ، وإعطاء كل مجموعة حقها ، مع نشر الابتسامة وكلمات الدعم. سابعًا: يحرص المدرب على عدم السماح بالتعليقات والنكات عن شخص يواجه موقفًا محرجًا أثناء النشاط ، لأنه لا يقبل كل الناس ذلك.

حمل حقيبة تدريبية متكاملة مجاناً ​

ثامناً:

إذا تسبب النشاط في حدوث فوضى في المكان فمن الجيد ترتيبه على الفور أو عند الاستراحة الأولى.

تاسعاً:

كيف أختار اللعبة والنشاط؟ قد يكون هذا هو أكثر ما يقلق المدرب ، وخاصة المبتدئين. لا شك أن اختيار التمرين الصحيح ليس سهلاً ولا معقدًا. يعتمد على الهدف من التمرين (نشاط أو لعبة) وهذا يعتمد على الشروط السابقة التي ذكرناها ويتم ذلك من خلال:

ولتنمية ملكة التدريبات التجريبية:

1- متابعة وحضور المدربين الخبراء في نفس المجال

2-قراءة الكتب ذات الصلة.

3- التفكير الجيد والتخطيط يساعدك على تحديد التمارين المناسبة.

4- تتنوع الأنشطة بين كتابة ومناقشة وتأمل ، وبعضها حركي ، مثل اتخاذ القرار في التفكير. ومن الأنشطة التأمل في بعض الآيات التي يذكر فيها التفكير. أيضا ، على سبيل المثال ، دورة في مهارات الاتصال. التأمل في آيات تتحدث عن علاقة الإنسان بربه أو مع نفسه ومع الآخرين ، أو ورشة عمل عن أسباب ضعف التواصل. مع الذات

على سبيل المثال ، في مجال الألعاب في دورة مهارات الاتصال ، تعتمد لعبة شد الحبل على الحركة وبعد الانتهاء من اللعبة هناك العديد من الرسائل التي يمكن أن تكون من هذه اللعبة (التعاون يحدث النصر – القوة ضرورية للنجاح – تأثير التوتر في العلاقات يجعلها تتحول إلى صراعات).

تصميم الحقائب التدريبية بنظام IMAS

من المهم أن نلاحظ هنا أن انشطة تدريبية للدورات pdf يجب أن تركز على أهداف التعلم. وبالتالي ، فإن الغرض من التمارين التفاعلية أثناء الفصل هو أكثر من مجرد نشاط من أجل نشاط ما. إنها ليست مجرد أداة للعب. يجب أن ندرك حقيقة أن الأنشطة مصممة للتخطيط لتحقيق هدف ما والاحتفاظ بالمشاركين ذوي الصلة في عملية التعلم الخاصة بهم. وهي مصممة لتكون مثيرة للاهتمام وذات صلة ومفيدة وجذابة للمتعلمين البالغين ، مع أهداف وسياق ذي صلة بموضوع التدريب الافتراضي.

انشطة تدريبية للدورات pdf
انشطة تدريبية للدورات pdf

احجز استشارتك المجانية الان و تعرف على استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي مع خبرة اكثر من 30 عام فى اعداد وتصميم الحقائب التدريبية وتطوير المناهج

تعرف على :-
  1. تصميم وتنفيذ الحقائب التدريبية حسب المحاور .
  2. وكيف تحدد عدد الأيام المطلوبة.
  3. وما هي الفئة المستهدفة
  4. وهل من الممكن تطوير وإعادة هيكلة الحقائب التدريبية.
و اجعل المنهج بأسلوب احترافي واستنساخ الحقيبة التدريبية بالأنشطة والتمارين بطريقة مميزة وأنيقة لتجعل دورتك التدريبية رائعة !!
استطعنا تطوير مناهج وحقائب تدريبية ليستفيد اكثر من 25 الف متدرب باجمالى 500 الف ساعة تدريبية فى مختلف المجالات التدريبية فى انحاء الوطن العربي.
         “نؤمن اننا فى مهمة لتطوير المحتوى التدريبى فى وطننا العربى”

استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي

حمل حقيبة تدريبية مجانًا