حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

تعلم كل شئ عن المفهوم الحديث للتدريب

يجب أن نعترف بأن مفهوم التدريب لم يعد مقصوراً على المفهوم التقليدي لتنظيم الدورات التدريبية التقليدية وإصدار الشهادات المؤهلة ، بل أصبح خياراً استراتيجياً في نظام استثمار وتطوير الموارد البشرية ، ولم يعد يشار إليه بالعاملين الموهوبين أو الموظفين ، وقد أطلق على الاسم اسم الموارد البشرية ، لذلك يعتبر الإنسان من أهم الموارد في أي بلد وأي مكان لتطوير وبناء وتنوير الكوكب الأساسي.

تعلم كل شئ عن المفهوم الحديث للتدريب 1 تعلم كل شئ عن المفهوم الحديث للتدريب

تعلم كل شئ عن المفهوم الحديث للتدريب

يتنافس العلماء في مختلف المجالات للتباهي بالبشر ، لذلك يسميها الاقتصاديون رأس المال البشري. يسميها المحاسبون الأصول البشرية. أما بالنسبة للمديرين ، فيطلقون على الناس رأس المال الفكري أو رأس المال الخلق أو رأس المال المعرفي. في إطار تمجيد القدرات البشرية ، لم يعد التدريب مجرد ندوة تقليدية ، بل هو استثمار كامل في الموارد البشرية ، والتي أصبحت الثروة الحقيقية لجميع الدول والشعوب ، ولا شك في أن التدريب أصبح جوهر التنمية الشاملة بحق ، سواء كان القطاع الخاص أو العام أو القطاع الحكومي أو قطاع المنظمات غير الحكومية
نعلم جميعًا أن الثورة الصناعية في القرن الماضي أدت إلى ما يسمى بالإجراءات الإدارية ، والتي أدت إلى ظهور طبقة جديدة من الإدارة ، الطبقة الإدارية ، ولكن في نهاية القرن العشرين ، وجدنا أن ثورة المعلومات أحدثت تغييرًا إداريًا يهدف إلى تغيير أساليب وطرق الإدارة التنظيمية التقليدية التي تركز على الموظفين ذوي الكفاءة العالية الذين يمكنهم الاستجابة للتغيير والتطوير والتنمية. لذلك ، فإن الثابت الوحيد في العالم اليوم وفي المستقبل هو أن التغيير والإدارة أصبحا الإدارة من عملية التغيير حتى إدارة الجودة الشاملة.
هذه المشكلة أكبر بكثير من مشكلة حل المشكلات القائمة بالدورات التدريبية التقليدية لكنها وصلت إلى مشكلة معقدة تحتاج إلى معالجة علمية وموضوعية حسب متطلبات المرحلة التي نستعد فيها لدخول هذه المرحلة. متطلبات الجودة للمؤسسات متساوية. تعتمد هذه الطريقة الجديدة لإدارة الجودة الشاملة على العوامل البشرية وتطورها وتطورها بشكل مستمر ، لذلك تتطور الآفاق من مدراء شخصيين إلى مديرين بارزين ، وفي النهاية مديرين ذوي جودة عالية يؤثرون على العوامل البيئية عالية القيمة. عملية تجارية.
تغيرت القيادة الإدارية إلى قيادة إستراتيجية … وتغيرت الإجراءات الإدارية من التحسين إلى التحسين المستمر والمتواصل … من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الوقائية. يجب على المنظمات التي ستبقى اليوم وغدًا أن تسعى جاهدة لتطوير وتوسيع أهدافها لتلبية الغد المجهول ، وبالتالي فإنها ستتحول من منظمات ذات أهداف واضحة وخصائص كمية وأنشطة نموذجية إلى منظمات ذات أهداف جديدة مختلفة. النطاق واسع والجودة غير محدودة ، ولكنها قد تتجاوز الجودة والجوانب والمتطلبات غير الكمية التي يصعب تحديدها كمياً. هذا هو التحدي الأكبر الذي تواجهه المنظمات والمؤسسات المالية والتجارية في دول العالم الثالث. هنا ، من الواضح أن احتمال التدريب هو آلية مستمرة للتعامل مع التحديات ومواجهة التحديات. لذلك ، يحتل التدريب مكانة مهمة في خطة التنمية السعودية التي وضعها الملك فهد بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين ، ليحل محل السعوديين موظفين آخرين غير سعوديين.
في خطة التنمية السادسة لعام 1415-1420هـ ، يعتبر استبدال الكوادر السعودية المؤهلة في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية بموظفين غير سعوديين هدفاً استراتيجياً. بالإضافة إلى ذلك ، أصدر مجلس الوزراء الموقر برئاسة خادم الحرمين الشريفين قرارًا في الاجتماع الذي عقده الملك فهد بن عبد العزيز (ع) يوم الاثنين عام 1818. القرارات التي تتضمن تفويض الجهة الحكومية المختصة بتقديم الدعم. وتقديم المساعدة للقطاع الخاص. إنشاء مؤسسات تعليمية مهنية مكملة لعمل الجامعة. مع تزايد طلب السعوديين على العمل ، تعتبر أعلى لجنة للقوى العاملة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز أن النسبة 6٪. ومن بين غير السعوديين ، يجب أن يشغلوا أكبر عدد من المناصب في مختلف الوزارات والهيئات في المملكة العربية السعودية ، وبحلول عام 2016 م الموافق 1436 هـ ، سيتم سعودة جميع الوظائف الحالية لغير السعوديين.

تعلم كل شئ عن المفهوم الحديث للتدريب

على الرغم من أن التدريب أصبح مفهومًا واضحًا في الدول المتقدمة. ومع ذلك ، فإن مفهوم التدريب في دول العالم الثالث يتطلب الكثير من التوضيح والتعريف. نتفق جميعًا على أن التدريب مهم ، لكننا لم نقول ما هو التدريب الذي نريده وماذا نعنيه! يتضمن هذا الخطاب العديد من الأسئلة المهمة: هل القطاع الخاص مسؤول؟ هل الحكومة مسؤولة؟ هل كل هؤلاء مسئولون عن التدريب؟ لسوء الحظ ، ناقشنا كل هذه القضايا ، لكننا لم نحلها بعد ، لأننا ما زلنا نشك في ما إذا كان التدريب هو الطريقة الحقيقية لحل المشكلة. والسؤال الآن هل يمكن لهذه المؤسسات أن ترسل قافلة من المتدربين تستطيع أن تكبح صيحات الغطرسة وتتهم التدريب بالمشكلة الحقيقية للمسؤولين السعوديين الذين يفتقرون إلى القدرة والعمل الفعال؟ هل نحن بحاجة لمزيد من الوقت لحصاد نتائج التدريب ، أم في غياب المسؤولين السعوديين الفعالين ، هل هناك أسباب أخرى غير التدريب؟ يجب أن ندرك أن عملية تطوير المؤسسات المالية والتجارية ليست مجرد عملية تدريب أو تغيير في الأداء الفردي أو الفردي من مستوى إلى آخر ،
ومع ذلك ، فإن تطوير المنظمة هو عملية تجلب لجميع الموظفين والعاملين على جميع المستويات في المنظمة تغييرًا شاملاً متوقعًا في اتجاه محدد لتحسين كفاءة وفعالية المنظمة في مواجهة مشاكل اليوم والغد. التدريب الذي تم إجراؤه في دول التنين الآسيوي الأربعة أبعد ما يكون عن الفعالية ، وقد بدأ التدريب يمر على الحكومة ، واستثمر القطاع الخاص جزءًا من استثماراته في إنشاء مؤسسات تدريبية متخصصة ، ويتم تنفيذه في هذه الدول من خلال جهود الغرفة التجارية. إزالة الالتباس المحيط بمفاهيم التدريب. ليس هذا هو الحل فقط ، ولكن الأهم من ذلك أن مراكز التدريب ومعاهد البحث في بلدان النمور الآسيوية الأربعة اتخذت إجراءات تكميلية بعد الاتفاق على البرنامج التدريبي المطلوب. على سبيل المثال ، في المملكة العربية السعودية ، أعتقد أن المشكلة الأساسية هي أنه لا يوجد تكامل بين مراكز التدريب. ما أعنيه بالتحديد هو أنه لا توجد خطة تدريب شاملة في الدولة وجميع الإدارات الأخرى ، لذلك لا يوجد مفهوم تدريب واضح.
المفهوم الذي نشير إليه ليس التعريف الأكاديمي للتدريب ، لأن التعريف الأكاديمي هو التعريف النظري ، والتدريب هو عملية تغيير طريقة تفكير وسلوك المتدربين في ضوء احتياجاتهم ومشاكلهم الفعلية. وظائف. ومع ذلك ، في الممارسة العملية ، نحتاج إلى مفهوم يمكن أن يتحرك في الواقع ، ويحل المشاكل ويستعد لها ، وهذه المشكلة لا تزال تجبرنا على إيجاد الحلول. المشكلة الآن أن المتدربين يفتقرون إلى الكفاءة مما يعني أن الهدف الأساسي من التدريب لم يتحقق. بسبب عدم وجود مفهوم تدريب عام ، فإن خطة التدريب لمركز التدريب الحالي غير صالحة. على سبيل المثال ، سواء كانت الطباعة أو التصوير الفوتوغرافي أو الآلات أو الكهرباء ، فإن مراكز التدريب المهني لن تقوم بتدريب كوادر مدربة جيدًا. لا يمتلك خريجوها فهمًا جيدًا للمهنة لأنهم لم يتلقوا تدريبًا في الآلات الحديثة. على سبيل المثال ، تمتلك المؤسسات الإخبارية آلات متطورة ، بينما تمتلك المراكز المتخصصة آلات قديمة.
كيف يمكن للطلاب الذين يتخرجون من مركز التدريب المهني الاستفادة من المؤسسات الإخبارية؟ بعض مراكز التدريب تهتم فقط بالمظهر وليس المحتوى ، وقد خصصت عناوين للدورات التي تستغرق ثلاثة أيام ، وأشارت إلى أن هذه العناوين تتطلب سلسلة من الدورات تستمر عدة أشهر بدلاً من ثلاثة أيام. لذلك ، نعود إلى نقطة البداية ونقر بأن التدريب في المملكة العربية السعودية لا يزال بحاجة ماسة إلى التدريب على نطاق علمي وعملي واسع النطاق. نشر في مجلة (التدريب والتكنولوجيا) رقم (10) بتاريخ (شوال 1420 هـ).

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

تعلم كل شئ عن المفهوم الحديث للتدريب 2 تعلم كل شئ عن المفهوم الحديث للتدريب

تعلم كل شئ عن المفهوم الحديث للتدريب

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

تعلم كل شئ عن المفهوم الحديث للتدريب

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

5خطوات لاعداد حقيبة تدريبية ناجحة