حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

تعريف البرمجة للأطفال و أهميتها :

تعرف البرمجة للأطفال بأنها مجموعة من التعليمات والأوامر المقدمة لجهاز كمبيوتر أو أي جهاز تكنولوجي آخر لتوجيه تلك الأجهزة لأداء مهام محددة.

نظرا للتطورات التي نشهدها حاليا، وذلك لظهور أجهزة الكمبيوتر والتقنيات التي تساهم في أشياء كثيرة في الحياة، وأصبحت لا غنى عنها في حياتنا اليومية، وظهور العديد من التقنيات الحديثة مثل التلفاز، والهواتف، والسيارات، والحديثة. الأجهزة المنزلية وأشياء أخرى كثيرة.

دورات برمجة للأطفال و5 مواقع تقدمها

تعتمد جميع التقنيات الحديثة على البرامج التي تعتمد على مجموعة من التعليمات والأكواد اللازمة لتشغيلها، لذلك من الضروري تعلم البرمجة لمواكبة هذه التطورات السريعة.

منذ المراحل الأولى من الحياة، نرى ارتباط الأطفال بالتكنولوجيا وتجربتهم مع الأجهزة الحديثة، والتي هي أقرب إلى الغريزة، لذلك من الضروري تنمية مهارات البرمجة للأطفال منذ سن مبكرة، مثل تدريبهم على كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر و التطبيقات التي يستخدمها. البرمجة علم رائع لمساعدة الأطفال على التطور ستفيده مهاراته الفكرية والتعليمية في العديد من المجالات العملية.

يتطلب كل جهاز أو برنامج مجموعة تعليمات مختلفة عن غيرها، حيث لاحظنا أن العديد من الأجهزة المنزلية التي نستخدمها في حياتنا اليومية تتطلب من الشركة المصنعة برمجة بعض هذه المهام مسبقًا، لذا فإن السيارات الحديثة والحالة للعديد من التقنيات .

تعتمد طريقة عمل هذه التقنيات على لغة برمجة معينة، يفسرها جهاز كمبيوتر برموز ورموز معينة، ولغات البرمجة الأساسية التي نعتمد عليها في العديد من التطبيقات الحديثة هي: Javascript و C و Python و HTML.

الدورات البرمجية المقدمة للأطفال :

من خلال هذه الدروس، يتم تدريب الأطفال من فئات عمرية محددة على بناء برامج من خلال أسس موجودة مسبقًا مصممة من مجموعة من الرموز، وفي مرحلة متقدمة يتم تدريب الأطفال على كيفية تعلم لغات البرمجة والاستفادة منها من خلال بناء كتل محددة تستند إلى لغات البرمجة النصوص التي تعتمد على الكلمات والاختصارات والأرقام والرموز لإنشاء التعليمات.

تدرب الدورة التدريبية الصغار جدًا الأطفال على أساسيات البرمجة دون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر، ويتم ذلك من خلال توفير مجموعة من الألعاب التي تلعب دورًا مهمًا في تدريب الأطفال على أساسيات البرمجة. تعلم البرمجة على جهاز كمبيوتر.

دورات برمجة للأطفال و5 مواقع تقدمها

المواقع الرئيسية التي تقدم دروس البرمجة للأطفال:

هناك العديد من المواقع التي تساعد في تعليم الأطفال البرمجة، وهنا سنتعرف على أشهر وأهم المواقع التي تقدم دروس البرمجة للأطفال وهي:

الموقع الأول: أكاديمية خان:

تتميز الأكاديمية بمناهجها الأكاديمية القائمة على التكنولوجيا الحديثة، والتي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة للأطفال في السنوات الأولى، والدورات في الدورات المقدمة مستقلة عن بعضها البعض.

تأسست أكاديمية خان بهدف رئيسي هو تدريس الرياضيات، ثم نما الموقع ليصبح منصة للتعلم الإلكتروني عن بعد والتعليم في العديد من أنواع العلوم إلى جانب الرياضيات.

بعد ذلك تصبح المنصة مسئولة عن تنفيذ دورات تدريبية في البرمجة لتدريب الأطفال في سن معينة على تعلم لغات البرمجة، ومن خلال هذه المنصة يتعلم الأطفال كيفية استخدام الموقع لإنشاء برامجهم الخاصة في لوحة محرر الموقع.

الموقع الثاني : Code Combat : 

يتميز هذا الموقع بالبساطة فهو من المواقع المميزة التي تفيد الاطفال جدا في تعلم البرمجة وخاصة لدعم الاطفال الذين يحبون العاب اون لاين هذا الموقع يعلم البرمجة من خلال الالعاب والعالم يرفع مستوى الطفل بسرعة كبيرة الى المرحلة التالية من خلال هذا الموقع، ينتقل الأطفال من لعبة السحب والإفلات البسيطة إلى مستوى أعلى حيث يمكنهم تعلم لغات البرمجة المتقدمة مثل Python.

الموقع الثالث : Scratch :

هو أحد المواقع التي تقدم دروسًا في البرمجة للأطفال من سن 8 إلى 12 عامًا والتي تتميز بلغات البرمجة المرئية، والتي يتم استخدامها لتدريب الأطفال على البرمجة لإنشاء قصص ورسوم متحركة وألعاب، ويعتبر هذا الموقع من المواقع المهمة التي قام بزيارتها يتعلم الكثير من الأطفال لغات البرمجة لأنها سهلة وممتعة في التعلم.

الموقع الرابع : Code Monster :

يقدم الموقع دروسًا تمهيدية يتم من خلالها تعريف الأطفال بلغة برمجة JavaScript، ويتم تقديم لغة البرمجة هذه بطريقة ممتعة لأن الموقع يحتوي على صندوقين. المربع الأول يوضح برمجة الطفل، أي في المربع الأول، والنتيجة معروضة في المربع الآخر.

الخاتمة :

في نهاية هذا المقال تعرفنا على مفهوم البرمجة وأهميتها وكذلك دروس البرمجة للأطفال وضرورتها وكذلك أهم وأبرز المواقع الإلكترونية التي تساعد على تقديم دروس البرمجة التربوية لأطفال فئة معينة. العمر.

دورة تدريبية في مهارات القرن 21 المتنوعة

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

دورات برمجة للأطفال