حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

تشمل برامج البحث العلمي بجامعة الملك سعود العديد من المهارات المطلوبة للدراسات الجامعية أو الدراسات العليا بأنواعها. مسؤولون في جامعة الملك سعود يؤمنون بأهمية البحث العلمي. ولإشباع تطلعات المواطنين علميا واجتماعيا، هناك اثنان إنها تمثل مفاصل أي أمة، وكلها تستخدم البحث العلمي كأداة رئيسية يمكن من خلالها تجاوز الطرق وتقصيرها. يمكن لبحث علمي واحد أن يعكس الوضع غير المواتي والمضي قدمًا، والباحثون العلميون يعرفون ذلك جيدًا ويعرفون أن المهمة الواقعة على أكتافهم شاقة، ولكن تنفيذ البحث العلمي يجب أن يكون له روابط وإجراءات. يساعد الباحثين من الذكور والإناث على استكشاف هذا المسار، لذلك يقوم برنامج البحث العلمي بجامعة الملك سعود بذلك بأفضل طريقة ممكنة.

دورات تدريبية عن بعد من جامعة الملك سعود

مضمون المقال:

معلومات عن جامعة الملك سعود :

محتويات المقررات البحثية بجامعة الملك سعود :

دورات تدريبية عن بعد من جامعة الملك سعود

وأبرز المعارف المتضمنة في مقررات البحث العلمي بجامعة الملك سعود ما يلي:

أخلاقيات البحث: إن أخلاقيات الباحثين العلميين هي محور الشرح المقدم في مقرر البحث العلمي بجامعة الملك سعود ، وهو مجموعة من الخصائص والسلوكيات التي يجب أن يمتلكها الباحثون، وأهمها إجراء بحث أصلي خالٍ من الازدواجية والاحتيال، بما في ذلك جميع الموارد والمراجع يستشهد بذلك، بناءً على النسب التي تحددها الجهات البحثية، مع مراعاة خصوصيات المبحوثين، وموضوعية العمل، والقراءة المستمرة في مجال الخبرة، والمثابرة في المهام المهمة، والتواضع في التعامل مع الباحثين، سواء زميل أو مشرف أو خبير بتفصيل كبير. يتم توسيع هذه من خلال الدروس.

مهارات البحث العلمي: التفكير المنظم هو الركيزة الأساسية لإجراء البحث العلمي، ويجب أن يمتلك الباحثون عددًا من المهارات، بما في ذلك جمع المعلومات ذات الصلة بسؤال البحث، وتطوير إطار عام للبحث، والقدرة على شرح العلاقات بين المتغيرات أوضحت المدربة جميع أنواع مهارات البحث. دورات البحث العلمي بجامعة الملك عبد العزيز لها أمثلة مختلفة.

طرق البحث العلمي: يجب أن يكون الباحث على دراية بأساليب البحث، أي النظريات التي يفصل بينها العلماء والتي يمكن من خلالها دراسة الموضوعات العلمية أو الاجتماعية. (الوصف)، الطريقة التاريخية، الطريقة القانونية، الطريقة الاستنتاجية، الطريقة التجريبية، طريقة البحث الاجتماعي، الطريقة الاستقرائية.

أدوات البحث العلمي: تعتبر أدوات البحث العلمي جزءًا مهمًا من بعض الدراسات أو الأوراق، والتي تحتاج إلى جمع معلومات مباشرة من عينات البحث أو المستجيبين، ومعظم هذه الدراسات لها توجه اجتماعي، مثل البحث الاجتماعي، والفلسفة، وعلم النفس، والدراسة الإدارية.، إلخ. .الخ يقوم المحاضرون بشرح الجامعات البحثية في المقرر الملك عبد العزيز أهم هذه الأدوات مثل: الاستبيانات، والمقابلات، والاختبارات والملاحظات، وطرق إعدادها، وكيفية استخدامها، وتحقيق الأهداف.

معايير البحث العلمي الرسمية: يوضح المحاضرون في دورات البحث العلمي بجامعة الملك سعود الهيكل العام لما يجب أن يحتوي عليه البحث أو الورقة ؛ في نوع وحجم الخط المستخدم، الهوامش، التغليف أو النوع، إلخ.

طرق إجراء البحث العلمي: أي بحث علمي له ترتيب عام يوضحه المدرب في مقرر البحث العلمي بجامعة الملك سعود بشكل عام يختار الباحث موضوع البحث أو بعد التصور يجب اتباع العنوان. بمقدمة عن الدراسة، تليها أهمية الدراسة، وأهدافها، وطرق البحث المستخدمة، والمفاهيم أو مصطلحات البحث متبوعة بأسئلة البحث أو الفرضيات أو كليهما متبوعًا بفصول أو فصول أو احتياجات البحث أو تفسيرات ممثلة بالأطروحة، تليها استنتاجات البحث، تليها توصيات، وخاتمة البحث التي يستنتجها الباحث. إنهاء الدراسة البحثية العلمية، متبوعة بقائمة المراجع المسجلة في البحث النصي.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

دورات تدريبية عن بعد من جامعة الملك سعود