حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

كيفية تحديد أهداف الحقيبة التدريبية

يجب أن تحتوي اي حقيبة تدريبية على الكثير من المعلومات بشكل واضح ومفصل حيث أن تحديد خطوات التدريب خطوة خطوة أمر في غاية الأهمية كما أنه يساعد في نجاح عملية التدريب و تحقيق الأهداف المرجوة قم بكتابة أهداف الحقيبة التدريبية ثم قم بإدراجها في الدليل التدريبي. اليك كيفية تحديد أهداف الحقيبة التدريبية.

كيفية تحديد أهداف الحقيبة التدريبية

خطط لهدفك جيداً

كيفية تحديد أهداف الحقيبة التدريبية ،قبل القيام بأي شيء قم بتحديد الهدف العام أو الغرض أو النتيجة المرجوة من التدريب بشكل عام ثم انتقل إلى تحديد باقي الأهداف كل على حده بشكل خاص، يتم تصميم حقيبة تدريبية في الأساس على هدف إكساب المتدربين مهارة جديدة أو معلومة خاصة بوظائفهم.

قم بوصف الأداء الذي تتوقعه من المتدربين و تجنب وضع أي هدف بشكل غير واضح أو بطريقة غامضة، كما يجب أن تحتوي الأهداف على فعل يمكن رؤيته وقياسه.

قم بشرح بيئة التدريب التي سيتم فيها التدريب فالهدف يجب أن يحتوي على وصف للظروف المحيطة، قم بإعطاء وصف تفصيلي يصف البيئة التي سيتم فيها التدريب.

ضع معايير مقبولة لقياس أهداف التدريب في الحقيبة التدريبية و تقييمها بالتفصيل و ما يتوقع أن يحققه المتدرب بعد الانتهاء من التدريب مثل القيام بمهمة ما في فتره زمنية محددة أو الحصول على نسبة مئوية معينه في تحصيل مهمة ما أو إكمال عدد معين من المهام في وقت معين.

    تحميل كتاب دليل تصميم الحقائب التدريبية    كيفية تحديد أهداف الحقيبة التدريبية

قم بكتابة أهدافك

كيفية تحديد أهداف الحقيبة التدريبية ،استخدم لغة واضحة ومباشرة في كتابة الهدف، اكتب أهدافاً واضحة و قابلة للتقييم لا تستخدم كلمة غير قابلة للقياس مثل (أن يفهم – أن يعرف) فالأهداف الواضحة تمنح المتدرب القدرة على متابعة تطور أدائه و تقدمه و معرفة ما يتوقع منه عند انتهاء فترة التدريب.

قم بربط الأهداف بالنتيجة المطلوبة و اجعل الأهداف دائماً واقعية واربطها بأحداث حقيقة حول المتدرب يستطيع أن يدركها بشكل واقعي فهذا يساعد المتدرب على سهولة تذكر الهدف والعمل على تحقيقه فمثلاً إذا كنت تقوم بتدريب الموظفين على إدخال نوع جديد من الخدمات الذي يقدم للعملاء فيجب أن يفهم المتدرب أن إدخال هذه الخدمات يخدم عملية زيادة المبيعات بشكل مباشر وهو يساهم بشكل أو بآخر في زيادة الدخل المادي للشركة.

يمكن أن تقوم بتقييم الهدف أو تحديد معيار الأداء بوضوح عن طريق استخدام أرقاماً أو نسب مئوية فعلى سبيل المثال يمكن وضع الهدف التالي( يجب أن يتعلم مدخلي البيانات في قسم الحسابات عملية الإدخال بشكل صحيح بنسبة 100%) فقد تتحقق نسبة أقل من ذلك و لكن يجب بعد انتهاء التدريب أن يكون الموظف متقن لعملية إدخال البيانات بنسبة كبيرة قريبة من الكمال بشكل غير قابل للخطأ.

اجعل أهدافك دقيقة و موجزة قدر الإمكان حدد هدفك في جملة واحدة فهذا يساعد في جعل الهدف سهل الفهم، قم بتقسيم المهام الطويلة أو المعقدة إلى عده مهام أصغر فالمهام الطويلة و المعقدة ستكون أكثر صعوبة بالنسبة للمتدرب أثناء عملية التدريب و على المدرب أثناء التقييم.

محتوى الحقيبة التدريبية وتصميمها

         كيفية تحديد أهداف الحقيبة التدريبية

اجعل هدفك قابل للقياس

الهدف القابل للقياس يعني إمكانية تحقيقها في وقت زمني محدد، قم بتحديد ما يجب أن يعرفه المتدرب بالضبط خلال الجلسة التدريبية و عليك كمدرب مراقبة سلوكه أثناء التدريب فيجب أن توضع الأهداف بشكل يخدم كل متدرب باختلاف طرق فهمهم و أساليب تلقيهم للمعلومات.

تجنب استخدام الأهداف التي لا يمكن قياسها بموضوعية مثل الأهداف التالية ( يكون على دراية ب ٠٠٠ – يقدر أهمية ٠٠٠) هذه الكلمات لا توجد طريقة أو معيار معين لقياسها بشكل دقيق.

يجب أن يكون الهدف قابل للتقييم و هي تقييم المعرفة التي اكتسبها المتدرب أثناء فترة التدريب و هنا نقصد المعرفة ذات القيمة التي بنيت على الخبرة و الممارسة و التطبيق بشكل عملي.

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

كيفية تحديد أهداف الحقيبة التدريبية
حقيبة تدريبية متكاملة

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

كيفية تحديد أهداف الحقيبة التدريبية