حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

إعداد و تصميم الحقائب التدريبية

مفهوم الحقيبة التدريبية

هو محتوى تدريبي في مجالات مختلفة يستخدمه المدرب لتحقيق أهداف محددة. تتضمن الحقيبة التدريبية المطبوعات والرسوم التوضيحية والمساعدات وأساليب التدريب وخطط الدورات والمكملات التي تم جمعها من المصادر أو من خلال الخبرات العملية والميدانية. يتم إعداد الحقائب التدريبية من خلال سلسلة من الخطوات والعمليات.

 

الغرض من إعداد و تصميم الحقائب التدريبية

الهدف الأساسي من إعداد و تصميم الحقائب التدريبية هو وضع خطة يتم من خلالها تنفيذ التدريب الفعلي لمحتوى الحقائب التدريبية ، من خلال إعداد المادة العلمية ، والخطوات الإجرائية اللازمة لذلك.

يتم إعداد و تصميم الحقائب التدريبية على أساس المعرفة وأهداف التدريب والمهارات وطرق التدريب والوسائل التي يتم اتخاذها في مرحلة التصميم ، وذلك لضمان تخطيط وتنفيذ التدريب على أسس علمية وتقنية سليمة. المعايير.

ولكي تكون الحقائب التدريبية جيدة التجهيز والتصميم ، يجب أن تهدف إلى تحقيق مجموعة من الأغراض الأساسية ، من أبرزها:

  • توضيح محتويات البرنامج الذي يجب على المتدرب إتقانه وأهداف هذا البرنامج وشروطه ومدته والوظائف المستهدفة.
  • يجب أن تشير الوحدات التدريبية لكل موضوع إلى وقته وأهدافه وموضوعاته.
  • كما يجب توضيح الأدوار المتضمنة في العملية التدريبية ، وهذه الأدوار مقسمة بين المدرب والمتدرب.
  • كما يجب استخدامه كدليل عام لإدارة الجلسات التدريبية.
  • يجب أن توفر أيضًا المواد والأدوات العلمية الأساسية للتطبيق العملي.
  • كما يجب أن يوفر أدوات لقياس اكتساب المهارات والمعرفة.

 

على الرغم مكونات إعداد و تصميم الحقائب التدريبية ، يمكن تلخيص مكونات إعداد و تصميم الحقائب التدريبية في خمسة مكونات رئيسية ، وهي:

 

المكون الأول في إعداد و تصميم الحقائب التدريبية : المفتاح الأساسي في الحقيبة التدريبية. يتضمن هذا المكون جميع العناصر المتعلقة بالحقيبة التدريبية ، وكذلك الأهداف التي تسعى للوصول إليها ، وكذلك محتويات الحقيبة.

المكون الثاني إعداد و تصميم الحقائب التدريبية: محتوى التدريب النظري. هو الشكل النظري وهو إطار داخل الحقيبة التدريبية ، حيث نجد كل المعلومات التي تدعم المتدرب وتساعده في فهم محتوى الحقيبة ، وكذلك القدرة على عمل تطبيقات عملية أساسية لها.

المكوّن الثالث إعداد و تصميم الحقائب التدريبية : محتوى التدريب العملي. تتمثل في التطبيقات العملية الأساسية ضمن الحقيبة التدريبية ، وما أنتجته الوحدات الأساسية للتدريب ، إذا اشتملت كل وحدة تدريبية على عدد من الدورات التدريبية ، والتي بدورها تتضمن عددًا من الأنشطة التدريبية اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة. . من الحقيبة التدريبية خلال فترة زمنية معروفة.

المكون الرابع إعداد و تصميم الحقائب التدريبية : مكون تقويم الحقيبة التدريبية. هو مكون مسؤول عن توفير الأدوات اللازمة لتقييم محتوى التدريب وقياس المؤشرات وتحديد مدى ملاءمتها لتحقيق الأهداف.

المكون الخامس إعداد و تصميم الحقائب التدريبية : مصادر تعليمية متنوعة ووسائل تعليمية مصاحبة. عنصر مهم وضروري للغاية ، حيث يركز على كيفية عمل الوسائل التعليمية ، ويبرز دور المواد التعليمية المصاحبة للحقيبة التدريبية ، وهذا يؤثر بشكل مباشر على التأكد من أن المادة العلمية والمحتوى التدريبي مناسبين ، مما يساعد أن يحقق المدرب والمتدرب الأهداف التي تتضمنها الحقيبة التدريبية.

 

خصائص إعداد و تصميم الحقائب التدريبية:

يتكون إعداد و تصميم الحقائب التدريبية الاحترافية من المكونات التالية:

دليل المدرب: وهي الحقيبة التدريبية الإلكترونية من وجهة نظر المدرب مما يسهل عليه تنظيم أفكاره وسرد المادة العلمية في التدريب. يختلف دليل المدرب عن دليل المعلم من حيث أن الأول موجز للغاية ويحتوي على نقاط أساسية لتسهيل المراجعة.

دليل المدرب (كتيب المتدرب) : هو الحقيبة التدريبية الإلكترونية من وجهة نظر المتدرب ، حيث يعرضها المدرب على المتدربين في بداية التدريب أو في نهايته حسب الحاجة ، بحيث يسبب لهم مشكلة في التدريب. كتابة روايته واستطراده ، ويسجلون ملاحظات صغيرة فقط لأن دليل المدرب شامل ومليء بالتفاصيل عما تحدث عنه المدرب. 

المادة العلمية: يجوز للمدرب الاحتفاظ بالمراجع العلمية أو المحتوى العلمي الموسع سواء كان مقروء أو مسموع ليعود إليها مرة أخرى في حالة ضرورة التدريب لذلك ، أو مشاركتها مع المتدربين بعد انتهاء فترة التدريب. ورشة عمل تدريبية حتى يتمكنوا من معرفة المزيد إذا رغبوا في ذلك.

دليل تنفيذ التدريب: وهو كتيب للمدرب ولكنه مجهز لتنفيذ التدريب ويختلف عن دليل المدرب.

عروض Power Point التقديمية: يعرض المدرب تدريبه على شاشة عرض لذا يجب أن يكون لديه ملف Power Point بتنسيق Pct. ألوان مصممة باحتراف ومميزة لتكون شاشة مبهرة.

 

خطوات إعداد و تصميم الحقائب التدريبية احترافية:

في ضوء ما ذكرناه نتوقع خطوات إعداد و تصميم الحقائب التدريبية :

  1. تحديد عنوان الحقيبة التدريبية: عنوان الحقيبة التدريبية يعني خصائص الحقيبة التدريبية وخطوط المادة المقدمة وتحديداً النقاط التالية:
  • تحديد أهداف الحقيبة التدريبية والتوجيهات التدريبية المزمع عقدها.
  • تحديد خصائص شريحة المتدربين المستهدفة (العمر – التحصيل العلمي – الطبقة الاجتماعية – الطبقة الاقتصادية – الحالة الاجتماعية) .
  • تحديد المهارات والمعرفة التي يستهدفها التدريب.
  1. جمع المادة العلمية للحقيبة التدريبية: بعد تحديد ما تقدم يبحث المدرب عن المادة العلمية التي تناسب التوجهات التدريبية والمهارات المستهدفة وخصائص شريحتين المتدربين ، ويبحث عن مادته العلمية في التدريبات السابقة التي ناقشت نفس الفكرة مما يسهل موضوع. لتصميم حقيبته التدريبية وشرح خطوات المدربين الآخرين ، أو على الأقل استخدام نفس المصادر والمراجع.
  2. تنسيق وتصنيف المواد الأكاديمية: حيث يقوم المدرب بفهرسة الجدول الزمني للحزمة التدريبية في ضوء بحثه ، ويرسم خريطة ذهنية تحتوي على التدريب.
  3. اختيار التمارين والتمارين الصحيحة: قبل الشروع في خطوة كتابة الحقيبة التدريبية ، يجب على المدرب البحث عن التمارين والتمارين والأنشطة التي تناسب كل موضوع من موضوعات التدريب الخاصة به.
  4. كتابة مقال علمي: بعد الانتهاء من التصنيف ، تبدأ المدربة بكتابة دليل المدرب والمتدرب ، وتبسيط المادة العلمية إلى المستوى المعرفي للمتدربين ، مع التركيز على تقاطع المحتوى العلمي في كل فقرة مع الأجزاء التي شرحناها في تحديد العنوان. من حقيبة التدريب .
  5. صياغة الاستبيانات والاختبارات المسبقة والبعدية حسب المادة العلمية المكتوبة.
  6. تقييم الحقيبة التدريبية: بعد الانتهاء من جميع أجزاء حقيقة التدريب ، يقوم المدرب بتعيين الخبير الأول للإشراف على حقيبة التدريب الخاصة به ، والتشاور معهم من أجل الارتقاء بعمله إلى حزمة تدريبية شاملة ومتكاملة.
  7. مطلوب تصميم عرض بوربوينت وكتيب تمهيدي ورسومات وصور وخرائط ذهنية.
  8. تحديد الموارد الفنية والمادية: من سبورة ، لوحة عرض ، جهاز عرض ، أدوات للأنشطة والتمارين ، والتأكد من وجود بديل لكل جزء في حالة الفقد أو العطل ، بحيث يكون المدرب جاهزًا لأي طارئ ، خاصة من حيث التوصيلات.

 

الجودة في إعداد و تصميم الحقائب التدريبية:

  • الملاءمة: يقصد بها مدى استناد الحقيبة التدريبية إلى الرؤية والأسس. واتساقها مع السياسة العامة للتعليم والتدريب.
  • الانتظام: يقصد به مدى الالتزام ببناء الحقيبة التدريبية في ضوء المعايير والإجراءات المؤسسية المطلوبة.
  • المرونة:تعني مدى إمكانية تطبيق الحقيبة التدريبية حسب الظروف والإمكانيات المتاحة.
  • الدقة: يقصد بها مدى تميز الحقيبة التدريبية بالوضوح والبعد عن الغموض.
  • الصدق: يقصد به مصداقية محتوى الحقيبة التدريبية من حيث المعلومات والبيانات وخلوه من الأخطاء العلمية والفنية والتدريبية.
  • الشمولية: يقصد بها مدى احتواء الحقيبة التدريبية على الغايات والأهداف.
  • قابلية التوسع: تعني مدى إمكانية تطوير الحقيبة التدريبية في المستقبل وفقًا للمتغيرات.
  • المواكبة: يقصد بها مدى توافق الحقيبة التدريبية مع خصائص المتغيرات المتطورة.
  • الولاء: يقصد به مدى تلبية الحقيبة التدريبية لتطلعات المستفيدين.
  • التوافق: يقصد به مدى التزام الحقيبة التدريبية باتساق وتماسك محتواها.
  • التكامل: يقصد به مدى التزام الحقيبة التدريبية بدمج الخبرات التعليمية في محتواها.

 

 

مؤسسة حقيبتك لاعداد وتصميم الحقائب التدريبية لتصميم حقائب تدريبية برونق وبشكل احترافي ، نقدم حلول متنوعة في مجال إعداد و تصميم الحقائب التدريبية لتحقق لك تطور ونجاح كبير لدورتك التدريبية .

 

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا