5مراحل لتصميم حقائب تدريبية ناجحة

5مراحل لتصميم حقائب تدريبية ناجحة

5مراحل لتصميم حقائب تدريبية ناجحة

 

كيف تعد حزمة تدريبية ناجحة؟ يريد كل فرد يقوم بالتدريب معرفة الإجابة على سؤال مهم ، ولا شك في أن أي حزمة تدريبية ناجحة يجب أن تتضمن عوامل فنية أو بشرية. اجعلها تظهر بشكل إيجابي وفي مصلحة الطلاب ، ثم تفهم محتواها وتحصل على المعلومات لتحقيق أهداف التدريب.
5مراحل لتصميم حقائب تدريبية ناجحة

5مراحل لتصميم حقائب تدريبية ناجحة

5مراحل لتصميم حقائب تدريبية ناجحة

 الحقيبة التدريبية يشير مصطلح “حقيبة التدريب” هنا إلى محتوى الدورات التدريبية أو الخطط التي ينخرط فيها الأفراد ، بهدف الحصول على المعرفة التي تفيد دراستهم أو وظيفتهم أو حياتهم العامة.
كيف تعد حزمة تدريبية ناجحة؟ تدريب الآخرين من المهام الشاقة التي لا يستطيع أحد إنجازها ، فإذا كان المدرب يجب أن يكون حاصلاً على مؤهلات علمية وعملية ، والمؤهلات العلمية هي دراسة المعرفة المهنية بعناية ليتم تدريسها أو للمتدربين ، وإتقان جميع جوانبها ومن جميع الجوانب إذن المؤهل الفعلي هو الخبرة التي يجب أن يتمتع بها المدرب ، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بالتدريب في مهنة معينة لفترة طويلة.
من العوامل التي تساعد المدربين على تقديم المواد العلمية بطريقة مناسبة هو ما يسمى بالحقيبة التدريبية والتي يجب أن يتم إعدادها بطريقة منظمة ،
وسوف نتبع الخطوات التالية لفهم خطوات تحضير الحقيبة التدريبية بنجاح:

الخطوة الأولى:

تحديد الهدف من الحقيبة التدريبية: الغرض من إعداد الحقيبة التدريبية هو تطوير إجراء عملي وعملي لتدريب فئة معينة من الموظفين ، مما يساعد على تعليم المتدربين مهارات مهنية أو مهارات محددة ، ويستعد المدرب لأي تدريب يجب أن تفهم الحقيبة طبيعة متطلبات المتدرب وقدرته على فهم المواد العلمية ، أي بتحديد مستواه التعليمي ، بحيث يتم وضع المواد بطريقة مبسطة ، ويجب على المدرب أن يضع نفسه في مكان المتدرب ؛ بهذه الطريقة هو يمكنك تطوير شيء مناسب لهم.

الخطوة الثانية:

جمع المواد العلمية التي تحتويها الحقيبة التدريبية:
يجب أن تتضمن كل حزمة تدريبية مواد علمية واضحة من حيث المعايير ، لذلك يجب على المدرب جمع المعلومات المتعلقة بالأوراق التي سيتم تدريسها في الدورة التدريبية ؛ من خلال مراجعة الصحف والمجلات العلمية والإنترنت و جميع المعلومات المتعلقة بموضوع التدريب في المراجع العلمية لسرد المعلومات من مصادر متعددة.

خطوة ثالثة كتابة المواد العلمية:

في البداية يقوم المدرب بكتابة الخطوط العريضة والمحتوى المرئي للمواد العلمية ، ويتم الاحتفاظ بالتعديلات والتفاصيل النهائية لأن الباحثين يقدمون المحتوى المكتوب إلى الخبراء العلميين في مجال التدريب.
من أجل التحقق من المعلومات الواردة في أي حقيبة تدريبية حسب المهنة ، ومن ثم حل أي انحرافات في الحقيبة التدريبية ، أو فقدان المدرب في المعلومات التكميلية ، فإن العامل المهم للغاية الذي يجب ملاحظته هو أن الحقيبة التدريبية سيتم تغييرها وفقًا للمحتوى الموجود يستنتج التغيير أو المدرب تلك المعلومات أثناء شرح المادة العلمية للمتدرب ، ثم يكشف المدرب عن الكثير من البيانات التي يجب تضمينها في الحقيبة التدريبية.

الخطوة الرابعة:

انتبه إلى الأمثلة العملية: هذا السؤال مهم جدًا ويجب أن يتضمن أي حزمة تدريبية ناجحة ، على سبيل المثال ، عند تدريب مجموعة من العاملين في مؤسسة معينة ، يجب ذكر أمثلة عملهم ؛ لتمكينهم من فهم المعنى الحقيقي للدورة التدريبية وترك المدرب بعيدًا. كلما اقترب الوضع الفعلي من مشاكل العاملين الميدانيين ، فهذه طريقة للنجاح وتحقيق الأهداف الحقيقية لبرنامج التدريب.

الخطوة الخامسة:

ساعد في شرح ما تتضمنه أي حزمة تدريبية: حاليًا ، تختلف نماذج الأدوات المساعدة. يتم توفير العديد من التقنيات الحديثة للمساعدة في عرض مكونات ومحتويات أي حزمة تدريبية بسلاسة ، بما في ذلك ما يلي:
السبورة العادية:
بالرغم من عدم وجود سبورة عادية قيد الاستخدام حاليا ، إلا أن بعض المراكز لا تزال تعتمد عليها في شرح محتوى الحقيبة التدريبية ، ويؤمن بعض المدربين بشدة بأهمية السبورة العادية ، والسبب ليس أنهم لا يحبون التكنولوجيا الحديثة ، ولكن لأنهم يرون تعتبر الكتابة سطراً سطراً حافز المتدرب للمتابعة. على عكس العروض التي تعرض فقرات متكاملة أو صفحات متكاملة ، لا يمكن للمتدربين التركيز على كل شيء في وقت واحد ، خاصة في حالة العروض التقديمية السريعة.
جهاز العرض:
وهو آلية حديثة لعرض محتوى أي حزمة تدريبية ، ظهر جهاز العرض في التسعينيات ولكنه ليس حديثًا ، فهو مجرد وسيلة لعرض الشرائح التعليمية ولكنه متاح حاليًا للتحكم صورة جهاز عرض جديدة بالحجم ، وتظهر فقط الفقرات مع التكبير أو التصغير.
الشاشة المسطحة:
وهي نمط جديد يستخدم لعرض المحتوى الموجود في أي حقيبة تدريبية من تخصصات مختلفة ، ويختلف هذا المحتوى في الحجم ، وإذا كانت غرفة التدريب كبيرة وهناك العديد من المقاعد للطلاب ، هناك ما يصل إلى أربعة أمتار مربعة من النوع ، على غرار شاشة السينما الكبيرة.
يمكن للشاشة عرض المواد التعليمية عليها من خلال ربطها بالكمبيوتر ، ومن ثم يتم تشغيل المحتوى المتعلق بالحزمة التدريبية بواسطة كاميرا خارجية لعرضها وتوصيلها بالشاشة الكبيرة.
الرسومات والجداول والرسوم التوضيحية:
تعتبر الرسومات والجداول من الآليات الهامة للمساعدة في توضيح محتوى أي حزمة تدريبية.وعلى الرغم من أهمية عرض المواد العلمية في فصول وفصول واستطلاعات ، إلا أن الرسومات والجداول والرسوم البيانية يمكن أن تؤدي إلى تعميق وتوضيح المدرب الطموح لتحقيق الرؤية وخدمة الطلاب بشكل كامل.
تطبيقات العروض التقديمية بالحاسوب:
هناك العديد من التطبيقات لإعداد حزم تدريبية شيقة ، أحدها برنامج Power Point الذي يعتبر من أكثر البرامج احترافًا في تصميم الشرائح التدريبية ، ويتضمن المؤثرات الرياضية والصوتية التي تفيد يقوم المتدربون بتوفير المواد التعليمية ، لأن البرنامج يحتوي على أشرطة وتطبيقات أخرى حديثة يمكن استخدامها في تصميم الأدوات المختلفة بالإضافة إلى الصوت والفيديو.

 

5مراحل لتصميم حقائب تدريبية ناجحة

 5مراحل لتصميم حقائب تدريبية ناجحة

5مراحل لتصميم حقائب تدريبية ناجحة

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

 

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

 

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية

 

نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

 

حمل النموذج الان

5مراحل لتصميم حقائب تدريبية ناجحة

كتابة تعليق