Hakapetk : MENA's Go-To for top-notch Training Materials
Hakapetk MENA's Premier Training Material provider

الوقت

الوقت مورد مهم في الحياة الشخصية والاجتماعية، ويمكن تحقيق الأهداف المرجوة من خلال الإدارة الفعالة، لاحظ أن كلمة (الوقت) هي مصدر الفعل (الوقت)، وصيغة الجمع (الوقت)، والتي يعني: مقدار الوقت المقدر لشيء ما. يقال: مازال عنده وقت أي وقت عادة، يمكن تعريفه على أنه: مفهوم يتعلق بالوقت والإجراءات التي يمكن القيام بها خلال ذلك الوقت، والتي تشكل المادة الأساسية للحياة ومتاحة للجميع.

تعريف إدارة الوقت

إدارة الوقت و 6 خطوات إدارة الوقت 1 إدارة الوقت و 6 خطوات إدارة الوقت

تشكل الإدارة والوقت معًا كلًا ؛ لأن الوقت هو وسيلة الإدارة ؛ من أجل القيام بعملها وتحقيق أهدافها بطريقة منظمة وفعالة، ومنذ تحديد الوقت، من الضروري معالجة تعريف إدارة الوقت، كما تم تعريفه بالطريقة، لكنهم جميعًا متفقون أنت مهتم بإنجاز العمل بكفاءة مع ضمان تكلفة أقل ووسائل أفضل ؛ لتحقيق الأهداف المرجوة، يتم تحديد هذه على النحو التالي:

مع التعريفات السابقة، يمكن تعريف إدارة الوقت على أنها: الاستخدام الأمثل للوقت والقدرات الشخصية ؛ ضمان التوازن بين الحياة الشخصية ومتطلبات العمل والاحتياجات الجسدية والعقلية والروحية الأساسية بهدف تحقيق الأهداف المرجوة.

أهمية إدارة الوقت

إدارة الوقت و 6 خطوات إدارة الوقت 2 إدارة الوقت و 6 خطوات إدارة الوقت

تنعكس أهمية إدارة الوقت في جوانب عديدة، من أهمها ما يلي:

مفاتيح إدارة الوقت

فيما يلي أهم المفاتيح الأساسية للإدارة الفعالة والناجحة للوقت:

خطوات إدارة الوقت بشكل فعّال

إدارة الوقت و 6 خطوات إدارة الوقت 3 إدارة الوقت و 6 خطوات إدارة الوقت

تتكون الإدارة الناجحة للوقت من عدة خطوات أبرزها:

  1. مراجعة الخطط والأهداف والأولويات ؛ هذا لأن إدارة الوقت ستكون مستحيلة إذا لم يكن لدى المرء خطة سليمة وأهداف واضحة وأولويات منظمة.
  2. ضع خطة زمنية لأن ذلك سيحقق الهدف على المدى القصير.
  3. حدد قائمة بالإنجازات اليومية واجعلها جزءًا من الحياة الخاصة للفرد لضمان توفير فترات راحة خاصة بدلاً من المبالغة في موقع العديد من المهام في القائمة.
  4. إغلاق أبواب الهروب من المهام والمسؤوليات التي لا ينبغي تجنبها، مثل التسويف والكسل والتردد وما إلى ذلك، يعيق العملية الناجحة ويسبب مشاعر مثل خيبة الأمل والقلق والألم وما إلى ذلك.
  5. الاستخدام الأمثل للوقت الهامشي، وهو الوقت الضائع بين المهام والواجبات، مثل السفر، واستخدام السيارة، ووقت الانتظار، وما إلى ذلك، وبالتالي يجب استخدامه بأفضل طريقة ممكنة، مثل: قراءة القرآن الكريم، والاسترخاء، التأمل، اقرأ بانتظام. بشكل عام، فكر في، واشياء اخرى.
  6. تجاهل ما هو عاجل وغير ضروري ؛ لأنه يهدر وقت الفرد ويسلبه فعاليته، مما يقلل من قدرته على التنظيم الذاتي ؛ لهذا وبعد تحديد الأولويات والأهداف، يجب تطبيق عدة معايير ومهام الممارسة، وهي: الصلاحية والضرورة والملاءمة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً