Hakapetk : MENA's Go-To for top-notch Training Materials
Hakapetk MENA's Premier Training Material provider

الحاسب الآلي يعتبر أداة اصطناعية قادرة على تنفيذ مجموعة من الإجراءات تلقائيًا وإخراج النتائج وقادرة على تخزين كميات كبيرة من البيانات وإجراء عمليات حسابية معقدة وتمكين أجهزة الحاسب الآلي من تصفح الإنترنت وإرسال رسائل البريد الإلكتروني وممارسة الألعاب، والكتابة. المستند الذي يتم من خلاله إنشاء الجداول وتعديلها.

مقدمة في الحاسب الآلي:

أصبح استخدام التكنولوجيا ضروريًا في حياتنا اليومية حيث يتم استخدامها كوسيلة للحصول على المعلومات، مما يتيح لنا مواكبة التطورات في جميع العلوم والتخصصات، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد والمال. لذلك أصبح تعلم أساسيات الكمبيوتر من ضرورات هذا العصر، ولا ينفصل عنه في شتى المجالات. الشخصية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية وغيرها من مجالات الحياة.

يعد الإلمام بأساسيات الحاسب الآلي والعمليات الأولية اللازمة للتعامل مع الكمبيوتر الشخصي من الأهداف المهمة لأداء مهام الكمبيوتر الرئيسية والمتكررة، كما أن إدارة الملفات في نظام التشغيل هي أيضًا إحدى العمليات الأساسية لزيادة الإنتاجية في عمليات الكمبيوتر، لذلك يجب أن تتعلم كيفية العمل مع المعرفة الأساسية للتفاعل مع الكمبيوتر. يمكن تشغيل الكمبيوتر وتغيير الإعدادات وما إلى ذلك.

الحقيبة رقم 1 في الحاسب الآلي: 1 الحقيبة رقم 1 في الحاسب الآلي:

تركز هذه الدورة على أساسيات الحاسب الآلي للمبتدئين لتبسيط عملية استخدام أجهزة الكمبيوتر، ومساعدتهم على فهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأجهزة الكمبيوتر، والمعدات، والبرمجيات، وما إلى ذلك، وتعليمهم كيفية التعامل مع البرامج لاستخدام أجهزة الكمبيوتر والملفات.، سيكونون تعلم كل هذا بالتفصيل من خلال دورة أساسيات الحاسب الآلي.

تتضمن مبادئ الحاسب الآلي التي سيتعلمها المتعلمون في دورة أساسيات الكمبيوتر: الطريقة الصحيحة لتشغيل الكمبيوتر وخيارات إيقاف تشغيله بشكل صحيح وآمن، وكيفية استخدام الرموز والنوافذ للتحرك والعمل بكفاءة على سطح مكتب الكمبيوتر، وكيفية إنشاء مستندات ومطبوعات بسيطة وكيفية ضبط إعدادات نظام التشغيل الصفحة الرئيسية، استخدم وظائف التعليمات أو التلميح، إلخ.

كما يشرح مقرر أساسيات الحاسب الآلي العديد من مفاهيم تكنولوجيا المعلومات والأجهزة والبرامج وأنواعها وتراخيصها ومفاهيم الإدارة الفعالة وتنظيم الملفات والمجلدات ومفاهيم التخزين الرئيسية واستخدام برامج ضغط واستخراج الملفات الكبيرة، بالإضافة إلى الشبكات. المفاهيم والخيارات لربطها. يذكر أهمية الحفظ البيانات والأجهزة من البرامج الضارة، وأهمية وجود نسخ احتياطية مكثفة للبيانات، وأخيراً تُظهر ما يجب وما لا يجب فعله فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات الخضراء وصحة المستخدم.

في هذه الحقيبة، ستتعرف على أنواع أجهزة الكمبيوتر، والمكونات الأساسية لنظام التشغيل Windows، ومبادئ الكمبيوتر، وإعدادات سطح المكتب والعرض، ومعلومات النظام، وإعدادات لغة الجهاز، وتثبيت البرامج وإلغاء تثبيتها. بالإضافة إلى أساسيات الكمبيوتر، ونظام التشغيل، وخيارات إيقاف تشغيل الكمبيوتر، وكيفية استخدام الرموز والتعليمات الخاصة بالاستخدام أو نصائح، وكيفية التعامل مع البرامج غير المستجيبة، وأخيرًا كيفية توصيل جهازك بالكمبيوتر.

الحقيبة رقم 1 في الحاسب الآلي: 2 الحقيبة رقم 1 في الحاسب الآلي:

مصطلحات مهمه

البيانات: أي معلومات مكتوبة بطريقة يمكن للكمبيوتر معالجتها. المعلومات التي لا يمكن معالجتها بواسطة الكمبيوتر لا تعتبر بيانات بواسطة الكمبيوتر.

المعالجة: هي عملية تحويل البيانات من نموذج إلى آخر.

إخراج البيانات: هي عملية عرض أو استرداد البيانات في شكل يمكن فهمه لمستخدم الكمبيوتر.

التخزين: هي عملية الاحتفاظ بالبيانات لاسترجاعها لاحقًا – تسمى الذاكرة في عالم الكمبيوتر. نوع البيانات: تعالج أجهزة الكمبيوتر البيانات بأربعة أشكال: نص: معلومات في شكل نص مقروء (كلمات وأرقام) مثل حاضرك. القراءة لأنها تتعامل مع البيانات على شكل صور ورسوم بيانية وفيديوهات (رسومات وصور) الرسوم المتحركة)، وشكل الصوت.

مكونات الحاسب الآلي:

تأتي في نوعين: الأجهزة والبرامج

مكونات الحاسب الآلي المادية (الأجهزة)

الوحدة المادية هي أي جزء ملموس ومرئي من الكمبيوتر أو متصل به. تنقسم الوحدة المادية إلى ثلاثة أجزاء:

أولا: وحدات الإدخال Input Unite

هي الأجهزة والوحدات المسؤولة عن إدخال البيانات والبرامج المختلفة للجهاز.

أمثلة لوحدات الإدخال :

ثانيا: وحدات الإخراج output Unite

هي تلك الوحدات المسئولة عن عرض واستخراج كافة العمليات التي يقوم بها الحاسب الآلي حسب التعليمات التي يعطيها المستخدم.

أمثلة لوحدات الإخراج :

ثالثا: وحدة المعالجة المركزية CPU

تنقسم وحدة المعالجة المركزية إلى ثلاثة أجزاء:

شكل توضيحي للـ CPUو أجزائها

برامج الأجهزة (البرامج)

يمكن تقسيم برامج الكمبيوتر إلى نوعين من البرامج: البرامج التي يستخدمها الكمبيوتر، وتسمى برامج النظام، والبرامج التي يستخدمها المستخدمون، وتسمى البرامج التطبيقية.

البرمجيات هي مجموعة من الأوامر التي توجه الكمبيوتر لتنفيذ إجراءات محددة، مثل اكتشاف الفيروسات وإزالتها. يمكن أيضًا اعتبار البرنامج على أنه مجموعة من التعليمات المكتوبة بلغة يستطيع الكمبيوتر فهمها، وليس لغة الإنسان. سيتم ترجمة أي شيء يكتبه المستخدم على لوحة المفاتيح النظام الثنائي قبل تنفيذ الحاسوب. تقوم أجهزة الكمبيوتر بتنفيذ التعليمات ومعالجة البيانات وإخراج المعلومات بطريقة يفهمها المستخدمون عادةً على الشاشة أو الطابعة الورقية. التطبيقات: هذه برامج مثل معالجات النصوص التي تستخدمها في عملك اليومي. إذا كنت تستخدم رسومات، فستستخدم تطبيق رسومات مختلفًا. إذا كنت تعمل مع الموسيقى، سوف تستخدم برامج الموسيقى. تستخدم إجراءات الطباعة والمحاسبة على نطاق واسع في الأعمال التجارية. هناك برامج لجميع الأغراض المطلوبة. يتم استخدام مصطلحات البرنامج والتطبيق بالتبادل.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً