حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

استراجيات التفكير الإبداعي الـ 6

استراتيجيات التفكير الإبداعي

كيف سيساعدني التفكير الإبداعي في التغلب على المشاكل وممارسة هواياتي؟ يمكنك القيام بذلك من خلال تعلم استراتيجيات التفكير الإبداعي [6]:

  1. تطوير الشجاعة الإبداعية: يفتقر الكثير من الناس إلى الشجاعة لاستخدام أساليب إبداعية جديدة في مكان العمل. يعاني الجميع من عيوب معينة، ربما جسدية، تعيق تقدمهم، لكن التفكير الإبداعي يمنحنا الشجاعة لتحويل عيوبنا إلى ميزة. من الذي قرأه الكاتب إرنست همنغواي بصعوبة كافح من أجل تطوير أسلوب جديد في الكتابة، واخترع عازف الجيتار دجانغو راينهارت أسلوبًا جديدًا في العزف على الجيتار لأن بعض أصابعه أصيبت بالشلل.
  2. تحديث العقول باستمرار: نظرًا لأن العالم والعقول تتغير باستمرار وكل شيء يتم تحديثه باستمرار، يجب علينا تحديث أنفسنا باستمرار لمواكبة التطور والتغيير، مما يعني أننا يجب أن نكون متعلمين مدى الحياة وألا نكون عالقين بفكرة معينة متفوقة.
  3. التوازن بين العمل والحياة: يختار الشخص المبدع أسلوب حياة ثم يحاول معرفة ما يجب عليه فعله لتحقيق ذلك، يجب على الشخص اختيار مسار يسمح له بقدرته على العمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة مع تحقيق التوازن بين العمل والحياة العلمية .
  4. استجابة الاستماع: يستمع المبدعون إلى النقد ثم يغيرون تفكيرهم وفقًا لذلك. يمكن أن تكون ردود الفعل والنقد مصدر إلهام، وتغير مسار حياة الشخص، وقد تخلق شخصًا مبدعًا وملهمًا.
  5. إعادة التخيل: المبدعون ليسوا سحرة ما لم يبتكروا أفكارًا من الصفر، لكنهم في الحقيقة سمعوا أو شاهدوا العمل أو الفكرة التي ألهمتهم وحركتهم، وأعادوا تخيلها بطريقتهم الخاصة، وحولوها إلى شيء جديد وفريد.

مقاييس التفكير الإبداعي

استراجيات التفكير الإبداعي الـ 6 1 استراجيات التفكير الإبداعي الـ 6

كيف تصنف الأفكار أو الأعمال؟ ما هي هذه المعايير؟ [7]

  • يقيس إبداع الشخص أو مقياس جيلفورد: يركز على الإنتاج الإبداعي ويعتمد على المعايير العامة، أي الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل. قيمة الإنتاج الإبداعي، ميزته أنه يقيس الإنتاج بطريقة واضحة وقابلة للقياس الكمي.
  • يقيس درجة إبداع العمل: يشير إلى التغييرات في شكل ومحتوى العمل الإبداعي، وما إذا كان العمل الإبداعي هو تقليد لعمل آخر، أو عمل جديد تمامًا لم يتم التطرق إليه من قبل، ويسمح لنا بذلك. مقارنة تصميم العمل بالأعمال الأخرى. النسبة، والجانب السلبي لهذا المقياس أنه لا يخبرنا شيئًا عن أهمية أو قيمة أو صلاحية العمل وجوانبه الإيجابية: قياس العمل الإبداعي ومقارنته بالأعمال الأخرى وتقييم حداثة العمل أو تقليده.
  • قياس العمل الإبداعي وفقًا للمعايير أو نماذج الطلب: يتم تقييم العمل الإبداعي وفقًا للمعايير المحددة قبل تنفيذ العمل، في حالة البناء، يبدأ المهندسون في تطوير خطة تصميم المنزل لفهم تكلفة التكلفة وعدد الغرف والشكل المطبخ والمساحة وغيرها من المتطلبات بعد الانتهاء من المشروع قم بتقييم العمل مباشرة، مثل ما إذا كان عدد الغرف صحيحًا، وما إذا كان المشروع قد اكتمل بالتكلفة المحددة، وغير ذلك من التقييمات، تتم مقارنة التقييم السلبي لهذا المقياس بالعمل نفسه، وليس بالأعمال الأخرى، ومزاياها هل يقيس القيمة أو الفعالية مقابل متطلبات محددة بوضوح.
  • قياس القيمة الاجتماعية للعمل الإبداعي أو نموذج نظام Csiksen-Mihai: يعتبر أن العمل يشمل ثلاثة أطراف، الشخص، والفئة التي ينتمي إليها العمل، والآخرون الذين يشاركون العمل. استجابة اجتماعية أو ثقافية للعمل، لذا فإن الإبداع لا يعني تقديم أي عمل قديم، القبول على الفور هو المفتاح.

نظريات التفكير الإبداعي

بما أن الإبداع ديناميكي، فإن معظم نظريات الإبداع صحيحة، فمن أهمها:

  • نظرية جيلفورد: في هذه النظرية يحاول جيلفورد بناء نموذج كامل للذكاء، ويفترض أن كل مهمة عقلية تتكون من ثلاثة أجزاء: العملية، والمحتوى، والمنتج، ويقول إن عدد المهام العقلية هو 120 مهمة، وفي هذه المهام، يعرّف جيلفورد العملية بأنها جزء مهم من الإنتاج المتباين أو الإبداع يوصف هذا المنتج الذي يحتوي على محتوى و 24 احتمالًا بأنه تفكير متشعب. تنص النظرية على أن الإبداع هو مجموعة فرعية محددة من القدرات المعرفية التي تنتج عن:
  • الطلاقة، سواء كانت فكرية، أو القدرة على توليد أعداد كبيرة من الأفكار، أو الطلاقة الترابطية، والقدرة على إنشاء قوائم من الكلمات المرتبطة بكلمة معينة، أو الطلاقة التعبيرية، وتنظيم الكلمات في وحدات أكبر من العبارات والجمل والفقرات.
  • المرونة، سواء كانت تلقائية أو تكيفية.
استراجيات التفكير الإبداعي الـ 6 2 استراجيات التفكير الإبداعي الـ 6

بعد هذه النظرية، بدأ الباحثون في تصنيف القدرات العقلية إلى مجموعات فرعية مفترضة حول كيفية تفكك القدرات العقلية، وهي نظرية من شأنها أن تفسر جزءًا من الإبداع الذي كشفه جيلفورد.

  • نظرية كيري أنسوورث: تنص هذه النظرية على أنه ليس الذكاء الخام فقط هو الذي يؤثر على التفكير الإبداعي، ولكن البيئة لا تقل أهمية عن العامل الإبداعي. هناك 4 أنواع من الإبداع:
    • يتحكم الإبداع المتجاوب في عوامل خارجية، وغالبًا ما نراه في الإعدادات المهنية.
    • الإبداع المتوقع: يأتي من العوامل الخارجية التي نراها في كثير من الأحيان في الفن والشعر.
  • الإبداع النشط: مدفوع بعوامل داخلية، في التعامل مع مشكلة غير مؤكدة يجب العثور عليها، فهو مرادف للإبداع العفوي وهو مشكلة ليست واضحة، ولكنها مشكلة يتم العثور عليها وحلها حسب الحاجة.
  • المساهمة في الإبداع: مدفوعة بعوامل داخلية، ومن يمارسها طوعي وليس إكراهًا لأي قوة خارجية. السياق هو نوع من الإبداع، والابتكار له علاقة بتنفيذ الأفكار، في حين أن الإبداع يصف فقط توليد الأفكار.
  • نظرية نوع شخصية Digman: تجادل بأن نوع الشخصية التي يحددها الشخص تأثيرها على العملية الإبداعية، وأن سمات الشخصية التي تؤثر على الإبداع هي الانفتاح والضمير والوفاق والعصابية والانبساطية، بدلاً من إدراك هذه السمات الشخصية كيف تؤثر على الإبداع. التفكير الإبداعي والتركيز النقطة المهمة هي أن الشخصية ككل لها تأثير على العملية الإبداعية.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر


مقالات ينصح بقرائتها أيضاً

;

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

التفكير الإبداعي