حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

حقيبتك
لتصميم
الحقائب التدريبية المتميزة

نحن مؤسسة حقيبتك لاعداد و تصميم حقائب تدريبية متميزة، تصميم حقائب تدريبية برونق وبشكل احترافي ، نقدم حلول متنوعة في مجال اعداد الحقائب لتحقق لك تطور ونجاح كبير لدورتك التدريبية.

تصميم حقائب تدريبية متميزة

1. مفاهيم مختلفة لتصميم حقائب تدريبية متميزة

يتم تعريف تصميم حقائب تدريبية متميزة وفق المفهوم الشامل على أنها عملية تكامل واسع بين المعدات وجميع الأدوات والمواد والاستراتيجيات لتحقيق الأهداف المرجوة وعلى رأسها إحداث التغيير المطلوب في مهارات وسلوك المتدرب.

أهم مفاهيم الحقيبة التدريبية

الحقيبة التدريبية : هي نتاج مجموعة واسعة من الخبرات المعرفية الحالية من خلال تحويل مجموعة من المتخصصين إلى محتوى تدريبي منظم. اتصل بخبراء تصميم المحفظة لدينا

الحقيبة التدريبية : وهي وثيقة تتضمن مجموعة من الإجراءات التدريبية التي يستخدمها المدرب لتحقيق أهداف التدريس

الحقيبة التدريبية: وهي خطة تدريبية شاملة يتم تطويرها بناءً على الأهداف المراد تحقيقها باستخدام المادة العلمية الأساسية وبمساعدة الأنشطة والخطوات اللازمة.

4 خطوات لحقيبة التدريبية وما مميزاتها؟

 لماذا الحقيبة التدريبية؟ وأنواع الحقيبة التدريبية

تنقسم أنواع الحقيبة التدريبية إلى عدة أساسيات نراجعها أدناه:

الاستخدام:  حيث يتم عمل حقيبة خاصة للمدرب لاحتواء معدات المدرب وحقيبة أخرى تخص المتدرب تتضمن المعدات التي سيستخدمها المتدرب أثناء عملية التدريب ، يتم إعداد حزمة شاملة ثالثة تتضمن مجموعة كاملة من التدريب .

التصميم: هنا تنقسم الحقيبة التدريبية إلى الحقيبة متكاملة ، و حقيبة قائمة بذاتها ، و حقيبة إلكترونية ثالثة ، وأخيراً حقيبة متعددة البدائل.

محتوى المحتوى: بالنسبة للمحتوى ، يتم تقسيم الحقيبة التدريبية إلى الحقيبة فردية ومتعددة الوحدات

الأنشطة التدريبية: من حيث الأنشطة التدريبية ، يتم تضمين مجموعتين رئيسيتين في الحقيبة التدريبية ، الأولى الخاصة والثانية الحقيبة التدريبية المتنوعة.

الموضوع: تنقسم الحقيبة التدريبية إلى حقيبة تعليمية وأخرى تدريبية.

أهم مميزات الحقيبة التدريبية

تتميز تصميم حقائب تدريبية متميزة بنزاهة نظامها: فهي تستخدم أنشطة وخبرات متنوعة وأساسيات التقييم والتغذية الراجعة من أجل تحقيق الأهداف التي تم تطوير الحقيبة التدريبية عليها.

التصميم حسب الأسلوب: أهم ما يميز حقيبة التدريب أنه لا يمكن إعدادها إلا وفقًا لأساليب منظمة وموثقة علميًا.

التنوع في استخدام الوسائط والتقنيات المختلفة: لا ينبغي أن تكون هناك الحقيبة تدريبية كاملة للاستخدام المكثف والمنهجي للوسائط والتقنيات المختلفة.

دعم عمليات التدريب ومتابعة نتائجها: ولأن الحقيبة التدريبية لم يتم إعدادها إلا لإحداث فرق كبير في مهارات ومعارف المتدرب ، يجب أن تأخذ عمليات التدريب ما يستحق الاهتمام داخل الحقيبة مع مراقبة نتائجه عن كثب.

التنوع في استخدام الأساليب التعليمية المختلفة لتصميم حقائب تدريبية متميزة : يتم الاهتمام بتوفير أكبر عدد من الوسائل لدعم المحتوى المقدم في البرنامج التدريبي ، بما في ذلك الفيديو والصوت وتسجيل الكمبيوتر والكتيبات والنماذج وما إلى ذلك.

ربط التدريب بالواقع: يجب أن يكون محتوى تصميم حقائب تدريبية متميزة موضوعيًا ومنطقيًا ، ولن تحدث المحفظة أي فرق إلا إذا كان المحتوى والأنشطة التعليمية أو التدريبية المقدمة مرتبطة بالواقع الذي يعيش فيه المتدرب من خلال محاكاة الأحداث الجارية, والتدريب على موضوعات واقعية تتعلق بالمهنة الحالية للمتدرب.  

 

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

تحميل كتاب دليل تصميم الحقائب التدريبية