حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

في الماضي، لم تكن الموارد البشرية موجودة، مع نهاية القرن الثامن عشر، خاصة مع بداية الثورة الصناعية الأوروبية، بدأت الفكرة في الظهور. ظهرت فكرة الموارد البشرية، ومعها بمرور الوقت، تطورت وظيفتها لتصبح جزءًا أساسيًا من الإدارة والتنظيم المستقلين اليوم. سنناقش اليوم في هذه المقالة أهم المعلومات المتعلقة بالموارد البشرية.

تعريف الموارد البشرية:

6 من أهم المعلومات النادرة عن إدارة الموارد البشرية التي يبحث عنها الجميع 1 6 من أهم المعلومات النادرة عن إدارة الموارد البشرية التي يبحث عنها الجميع

هناك العديد من التعريفات للموارد البشرية، سوف نستعرض بعضها أدناه:

  1. إنها إدارة القوى العاملة أو الموارد البشرية في منظمة وتتمثل مهمتها في تتبع قيادة المنظمة والثقافة التنظيمية لضمان الامتثال لقوانين العمل.
  2. إنها مجموعة من العمليات التي تشمل التخطيط والتنظيم والتوجيه والتحكم في جميع الأمور المتعلقة بالموظفين داخل المنظمة لصيانة وتطوير وتثقيف وتعويضهم.
  3. يعرّفها الفرنسيون: إنها عملية اختيار الموارد البشرية لمنظمة ما واستخدامها وتطويرها وتعويضها.
  4. أما بالنسبة لسكولا، فقال إنه استخدام القوى العاملة في المنشأة والتي تشمل: عمليات التوظيف، وتقييم الأداء، والتطوير، والتعويضات، والأجور، والخدمات الاجتماعية والصحية للموظفين، والبحث عن الأفراد.
  5. يعرّفها جلوفيك بأنها: وظيفة منظمة معنية بتوفير الموارد البشرية اللازمة، والتي يشمل عملها تخطيط الاحتياجات البشرية وإيجاد وتشغيل وتخصيص الموارد البشرية.
  6. Schroden and Sherman B: تتكون إدارة الموارد البشرية من العمليات الأساسية التي يجب تنفيذها والقواعد التي يجب اتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير شؤون الموظفين هي مساعدة المديرين في المؤسسة وتزويدهم بكل النصائح والمشورة التي يحتاجون إليها تمكينهم من أن يكونوا أكثر فعالية في إدارة الموظفين.
  7. وجد Smith J. و Grant J. أن إدارة الموارد البشرية هي مسؤولية جميع المديرين في المؤسسة وهي وصف للعمل الذي يقوم به متخصصو الموارد البشرية وإدارة الأفراد.

المراحل التاريخية لتجربة الموارد البشرية:

6 من أهم المعلومات النادرة عن إدارة الموارد البشرية التي يبحث عنها الجميع 2 6 من أهم المعلومات النادرة عن إدارة الموارد البشرية التي يبحث عنها الجميع

المرحلة الأولى: في منتصف القرن التاسع عشر، كانت الصناعة عبارة عن نظام من الطبقات المتخصصة، أي أن الحرفيين يؤدون الأعمال اليدوية في المنزل باستخدام أدوات بسيطة. أما بالنسبة لإدارة الموارد البشرية، فإن نتيجة الثورة الصناعية كانت غير عادلة للعمال لأن أصحاب المصانع اعتمدوا على الآلات بدلاً من العمال. هناك نقص في الطلب على العمال المهرة بسبب ظهور العمل المتكرر الذي تعتمد عليه أنظمة المصانع الكبيرة.

المرحلة الثانية: برزت أهمية إدارة الموارد البشرية مع انتشار ما يسمى بحركة الإدارة العلمية بقيادة المهندس فريدريك تايلور الذي وصل إلى الأسس الأربعة للإدارة وهي:

  1. تحسين حقيقي في الإدارة: تخلى تايلور عن الأساليب التجريبية القائمة على الحقيقة والباطل، والاعتماد على الأساليب العلمية القائمة على الاستدلال والملاحظة وتقسيم الأنشطة المتعلقة بالعمل، ثم تبسيط واختصار العمل المطلوب إلى أعلى المواد والمعدات المستخدمة.
  2. الانتقاء العلمي للعاملين: يؤمن تايلور بأن الطريقة العلمية لاختيار العاملين هي أساس إدارة الموارد البشرية الناجحة، وتحديد كفاءة العامل وكفاءته ومهاراته، ثم اختياره أو رفضه.
  3. التركيز على تنمية وتطوير الموارد البشرية وتعليمها: يعتقد تايلور أنه لا يكفي اختيار عامل كفء لأنه يجب أن يكون مهيأ للوظيفة والتدريب وأساليب العمل التعليمية لتحسين مهاراته وزيادة إنتاجيته، وهو ضروري لتحقيق المستوى المطلوب من العمل.
  4. تعاون حقيقي بين الإدارة والموارد البشرية: يؤكد تايلور على أهمية تحقيق التوافق بين رغبات كل عامل يريد زيادة الأجور ورغبات أصحاب العمل، الذين يحاولون دائمًا تقليل العمل عن طريق زيادة تكلفة العمل لتكلفة العمال. بسبب إنتاجيته العالية، يساهم في دخل إضافي.

المرحلة الثالثة: ظهور الحركات العلمية الهادفة إلى استغلال العمالة لصالح أصحاب رؤوس الأموال، لعبت دورًا مهمًا في العديد من دول العالم، لا سيما ظهور ما يسمى بالمنظمات العمالية في مجال النقل والمواد الثقيلة، مثل هذه. عملت النقابات على زيادة عدد أجور العمال وخفض ساعات العمل. .

المرحلة الرابعة: بداية الحرب العالمية الأولى عام 1914، والحاجة إلى استخدام معايير جديدة في اختيار الموظفين، وتطوير الإدارة العلمية وعلم النفس الصناعي سهلت تعيين أشخاص متخصصين في إدارة الموارد البشرية للعمل في الشركة. مرافق للمساعدة في التوظيف والتدريب والرعاية الصحية.،أمان شكل هؤلاء الأشخاص إدارة الموارد البشرية بالمعنى الحديث اليوم، وفي هذه المرحلة تم إنشاء أقسام موارد بشرية مستقلة، وفي عام 1915 تم إعداد البرامج التدريبية الأولى لمديري هذه الأقسام، وبدأت الجامعات في تقديم دورات تدريبية للموارد البشرية. إدارة الموارد في عامي 1919 و 1920. وبالتالي يتم إنشاء إدارات الموارد البشرية في الشركات الكبرى والوكالات الحكومية.

المرحلة الخامسة: خلال الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، شهد العالم تطوراً هائلاً في مجال العلاقات الشخصية، وقد أجرى تجربة هوثورن (Elton Mayo)، الذي أقنع العديد من الرأسماليين بأهمية القناعة وزودهم بالمعلومات المناسبة والقائمة. بيئة عمل مريحة.

المرحلة 6: من فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية إلى الوقت الحاضر، تم توسيع نطاق العمل والمهام التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية لتشمل تدريب وتطوير الموظفين، وإنشاء برامج لتحفيزهم، وترشيد العلاقات الشخصية. والعمل اليومي.

أقسام الموارد البشرية في المنشأة:

6 من أهم المعلومات النادرة عن إدارة الموارد البشرية التي يبحث عنها الجميع 3 6 من أهم المعلومات النادرة عن إدارة الموارد البشرية التي يبحث عنها الجميع
  1. قسم الاستقبال: يشكل هذا القسم حلقة الوصل بين المنشأة والعالم الخارجي. وتتمثل مهمتها في استقبال الزوار والعملاء، وكذلك الأشخاص الذين يبحثون عن عمل داخل المنشأة. كما يجيب على الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالمنشأة وبداخلها.
  2. قسم التدريب وتنمية الموارد: يهدف هذا القسم إلى ضمان عمل الموظفين داخل المنظمة ببرامج تدريبية نوعية ضمن التخصصات والمراكز المهنية التي تساعدهم على تطوير كفاءاتهم ومهاراتهم الشخصية حتى يكونوا مجهزين بشكل أفضل لأداء مهام العمل المطلوبة. ذات جودة عالية ووقت أقصر.
  3. قسم تخطيط القوى العاملة: يعمل هذا القسم من خلال فهم حاجة المنشأة لكوادر القوى العاملة المحترفة والعمل على استقطاب الكوادر المؤهلة للعمل في المنشأة نفسها.
  4. قسم الموارد البشرية: يعتبر هذا القسم من أهم أقسام الموارد البشرية. وتتمثل مهمتها في متابعة الشؤون الداخلية للموارد البشرية داخل المنشأة من خلال تقديم المشورة والتوصيات والمعلومات التي من شأنها أن تساعد في تحسين أداء الموظفين. كما أطلعت الدائرة الموظفين على حقوقهم وقدمت رؤية واضحة. في جميع المجالات ذات الصلة في المنشأة.

الأهداف الرئيسية لإدارة الموارد البشرية:

ظهرت الموارد البشرية لتحقيق أربعة أهداف رئيسية:

  1. التدريب والتطوير: تضمن إدارة الموارد البشرية إمكانيات التطوير داخل المؤسسات والمنظمات من خلال تطوير البرامج التدريبية للموظفين والعاملين.
  2. التوظيف: تسعى إدارة الموارد البشرية إلى تحقيق أهداف التوظيف في الوكالة من خلال توفير معلومات الوظيفة ذات الصلة بالمرشح واتخاذ القرارات المتعلقة بالتوظيف بعد البحث في الأمر، وتستقطب إدارة الموارد الباحثين عن عمل من خلال الاعتماد على طرق التوليفات، مثل الإنترنت والصحف والمعارض وما إلى ذلك.
  3. مساعدة الموظفين: الموارد البشرية مسؤولة عن مساعدة الموظفين من خلال مجموعة من البرامج لمساعدتهم على تحقيق التوازن بين حياتهم اليومية وحياتهم المهنية. كما أنهم مسؤولون عن تطوير خطط الادخار وتزويد الموظفين بأجر تقاعد.
  4. تعزيز العلاقات بين الموظفين: تهدف الموارد البشرية إلى تأكيد التزام الوكالات والمؤسسات والمنظمات بقوانين وأنظمة التوظيف التي تساعد على توزيع الفرص بين الموظفين بطريقة متساوية ومنصفة. لضمان حصول جميع العمال على حقوقهم.

وظائف الموارد البشرية:

أما وظائف الموارد البشرية فتتوزع على وظيفتين: الوظائف المهنية والوظائف الإدارية:

  1. إضفاء الطابع الاحترافي على العمل: من خلال تأمين برامج تنمية الموارد البشرية والتدريب داخل المنظمة، والمحافظة عليها، وتشجيع الكوادر البشرية النقابية لتحقيق أعلى مستويات الإنتاجية في الأعمال، وتقديم الحوافز والمكافآت المالية لعملهم.
  2. الوظائف الإدارية: ويشمل هذا العمل تخطيط أساليب العمل، وتوجيه أنشطة الموظفين في المنظمة، وتنظيم جهودهم لتحقيق الأهداف المرجوة، وأخيراً ممارسة دور رقابي، بما في ذلك تتبع عمل الموارد البشرية لمنع الانحرافات عن سياساتها العامة، و تجنب إمكانية إعاقة تحقيق الأهداف التنظيمية.

تخطيط الموارد البشرية:

تعتمد عملية تخطيط الموارد البشرية على البيانات الخارجية مثل الظروف الاقتصادية، والتطور التكنولوجي، ومنافسة الشركات في السوق، وكذلك البيانات الداخلية مثل تخطيط المؤسسات، وتطوير الهيكل التنظيمي، والتنظيم الداخلي. تمر عملية تخطيط الموارد البشرية بعدة خطوات سنراجعها أدناه:

  1. تحديد خطط واستراتيجيات المنظمة: من خلال تحديد حجم النقص أو الفائض في العمالة، وتحليل الوضع الحالي، وفهم احتياجات المنظمة المستقبلية، وفهم الاحتياجات حسب كل تخصص، لضمان تحقيق المنظمة لأهدافها.
  2. عمل بعض الافتراضات والتنبؤات المفيدة: أي الاعتماد على أساليب محاكاة حاسوبية متطورة، مع مراعاة تقديرات المسؤولين والتقديرات الذاتية، بالإضافة إلى استخدام الأساليب الكمية أو غير الكمية.
  3. مقارنة بين العرض والطلب على القوى العاملة: تركز إدارة الموارد البشرية على توافر العمالة داخل وخارج المنظمة حسب الحاجة.
  4. تطوير خطة نهائية بطريقة تساعد في معالجة المواقف المستقبلية: هذه الخطوة مهمة للغاية لأنها تساعد في تلبية متطلبات توسيع الموارد البشرية.

الفرق بين إدارة الموارد البشرية وإدارة العلاقات العامة:

إدارة الموارد البشرية: هي الإدارة المسؤولة عن تخطيط وتنظيم وتطوير وتحفيز الموظفين العاملين في المؤسسة لإخراج جميع الطاقات داخلهم لتحقيق أعلى مستوى من الإنتاجية بكفاءة وفاعلية. تساهم الجهود بين الشركة وموظفيها في تحقيق كل هدف من أهدافهم.

العلاقات العامة: الجهاز الذي يربط الوكالة بجمهورها الداخلي والخارجي. ساعدت التطورات التكنولوجية جنبًا إلى جنب مع المراقبة ووسائل التواصل الاجتماعي على زيادة الحاجة إلى العلاقات العامة. ينسق هذا القسم رؤية ومهمة الإدارات الداخلية مع المنظمات الأخرى، مما يعني تواصلها مع العالم الخارجي. دائما بناء علاقات مهمة خارج الوكالة، باستخدام لغة الحوار والدبلوماسية لتحقيق مساعيها.

تعتبر الموارد البشرية مهمة للغاية في المؤسسات والمنظمات والمؤسسات لأنها تساعد في تنفيذ الأعمال وإدارة الموظفين والعاملين وتطوير كفاءاتهم ومهاراتهم لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأهداف المرجوة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إدارة الموارد البشرية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

إدارة الموارد البشرية