حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

التدريب الإلكتروني:

يتم توفير البرامج التدريبية والتعليمية من خلال الوسائط الإلكترونية المختلفة، بما في ذلك الأقراص المدمجة والإنترنت، بطريقة متزامنة أو غير متزامنة، باستخدام مبادئ التدريب الذاتي أو التدريب بمساعدة مدرب. يُعرّف التدريب أيضًا بأنه العملية التدريبية لتقديم حزم إلكترونية أو حزم إلكترونية باستخدام الإنترنت (شبكة محلية أو عالمية). التفاعل مع المتدربين، سواء بشكل متزامن أو غير متزامن، مع أو بدون مدرب، أو مزيج من كل هؤلاء. يوفر التدريب الإلكتروني بيئة تعليمية بدون مشرف. وهذا يعني المزيد من المشاركة، والمزيد من الحماس، ونجاح تعليمي أكبر، وأخيراً، أساس متين.

التدريب الإلكتروني مفهوم وأهمية 1 التدريب الإلكتروني مفهوم وأهمية

و هو عملية إنشاء بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات تعتمد على تكنولوجيا الكمبيوتر والويب والوسائط المتعددة، والتي تمكن المتدربين من التفاعل مع مصادرهم في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد وبأعلى مستوى من الجودة. التدريب الإلكتروني هو عملية تدريبية تهدف إلى توفير محتوى تدريبي من خلال أي وسيلة اتصال حديثة للكمبيوتر والإنترنت لتجاوز المسافة الجغرافية بين المتدرب والمدرب، فماذا يتدرب ضمن القيود؟ ممكن.

يمكن أن يحقق الأهداف التالية:

– بناء المعرفة الخاصة بك. – تدريب في أي وقت وفي أي مكان. – بناء ثقة المتعلمين في أنفسهم. – مساعدة المتعلمين على دراسة ومراجعة الدورات ومراكز التدريب باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني المتاح. – إعداد الطلاب للحياة في العصر الثقافي. المعلومات. – التغلب على مشاكل طرق التدريب التقليدية. – تصميم البرامج التدريبية والدورات والقرارات رقميًا. – التعرف على الأسس والمعايير التي يمكن تعديلها لتطوير أنظمة التدريب.

الفرق بين التدريب الإلكتروني والتعليم الإلكتروني

يمكن القول أن التدريب الإلكتروني ينبع أساسًا من تطبيق تقنية التعلم الإلكتروني في التعليم، فمن خلال بيئة التعلم الإلكتروني لا يوجد فرق بين الاثنين، وكلاهما يتطلب الأشياء الأساسية في أي نظام تعلم إلكتروني. كنظام للفصول الافتراضية وآلية تسجيل الدخول، ينعكس الاختلاف بوضوح. آليات التعلم الإلكتروني للطلاب أو المتدربين واضحة، حيث يرتبط التعلم الإلكتروني باسم المؤسسات التعليمية (المدارس والجامعات) مع المعلمين والطلاب وامتحانات الفصل الدراسي والحضور المتميز وما إلى ذلك.

مبرراته:

ولعل من أهم أسباب التدريب الإلكتروني ظروف العزلة المنزلية التي فرضها علينا جائحة كورونا، حيث يجد المعلم نفسه أمام الكثير من وقت الفراغ الذي يجب أن يكرسه بشكل أفضل للتعلم المستمر والدراسة الذاتية. عملية التطوير، لا سيما بالنظر إلى توفر شبكات الإنترنت وأجهزة الهواتف الذكية ؛ تعزيز الانفتاح في العالم والحصول على المعلومات.

وجدنا أيضًا أن التغييرات في العصر الحالي تفرض على المعلمين تطوير أنفسهم من حيث البرامج التي تتعامل مع أجهزة الكمبيوتر لتلبية متطلبات التعلم الإلكتروني والتمكن من استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة حتى يتمكن المعلمون من توصيل المعلومات بشكل فعال من خلال البيئة على أكمل وجه وتحقيق التواصل الفعال بينه وبين طلابه. جاذبية إلكترونية.

من أجل التحول من التدريب التقليدي إلى الإلكتروني، يجب مراعاة النقاط التالية:

1-التخطيط لنظام التدريب:

إن عملية التخطيط لنظام التدريب هي في المقام الأول مسؤولية العديد من المستفيدين، ويتم تنفيذ هذه العملية من قبل خبراء التدريب، كما يشمل تخطيط نظام التدريب تقدير احتياجات التدريب الإلكتروني وتحديد أهدافه العامة والخاصة. .

2-تنفيذ التدريب:

وهذا يعني كيفية ترجمة السياسات والاستراتيجيات والإجراءات الموضحة في مرحلة التخطيط إلى أهداف تدريبية. يتم تنفيذ التدريب الإلكتروني في بيئة افتراضية ويمكن أن يوفر المرونة والحرية في اختيار المكان والوقت. وهذا يتطلب إعداد التدريب وفقًا على المتطلبات التالية: مكان أنظمة التدريب الإلكترونية ووسائلها الإعلامية، بما في ذلك: الإنترنت، والوسائط المتعددة، والفصول الدراسية الذكية، والبرامج التدريبية الإلكترونية المناسبة. بالإضافة إلى ذلك، تم اختيار قائد فريق تدريب مؤهل وقادر على إدارة مثل هذه الأنظمة

3-تقويم التدريب الإلكتروني:

تعتمد عملية تقييم التدريب على عدد من الأسس والمعايير والمؤشرات التي يمكن من خلالها إجراء تعديلات لتطوير نظام التدريب وصياغة استراتيجيته المستقبلية.

ما هي المتطلبات التي يجب على المتدربين استيفاؤها للمشاركة في التدريب الإلكتروني؟

التدريب الإلكتروني مفهوم وأهمية 2 التدريب الإلكتروني مفهوم وأهمية

يجب على المتدربين استيفاء المتطلبات التالية:

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

التدريب الالكتروني مفهوم وأهمية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

التدريب الالكتروني مفهوم وأهمية