حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

عزيزي القارئ نقدم لك دليلاً كاملاً لإعداد حزمة تدريبية شاملة لأي موضوع، حيث يحتوي هذا الدليل الكامل على خطوات تفصيلية لتصميم حزمة تدريبية من البداية إلى النهاية.

نحن نؤثر على شركة الدراسة للاستشارات والدراسات والترجمة لمشاركة المعرفة معك، فنحن لا نعني فقط المعرفة النظرية، ولكن المعرفة العملية القائمة على الخبرة خطوات إعداد حزمة التدريب المهني المذكورة في هذا الدليل الكامل هي ملخص لعقود من الخبرة في إعداد حزم التدريب الجاهزة التي نستخدمها في الاستشارات والخدمات التي نقدمها، توجد بالفعل شركة تعليمية تقدم الاستشارات والدراسات والترجمة، لذا اقرأ هذه المقالة بعناية وستعرف الخطوات التفصيلية لتصميم حزمة تدريبية. اترك كل شيء بين يديك ودع قلبك يشعر بتجربة السنين.

في هذه المقالة عزيزي القارئ سنناقش النقاط التالية عندما تعتبر نفسك مدربا أو تنوي البدء في التدريب:

  1. ما هي الحقيبة التدريبية؟
  2. ما أهمية الحقيبة التدريبية؟
  3. ما هي عناصر الحقيبة التدريبية الشاملة؟
  4. كيف أقوم بإعداد حزمة تدريبية شاملة وشاملة؟

مفهوم الحقيبة التدريبية:

الحزمة التدريبية هي محتوى علمي تم تطويره بطريقة عملية وتدريبية في مهنة معينة، بمحتوى يقدمه مدربون متخصصون، لتدريب مجموعة من المتدربين لتحقيق أهداف توعوية أو تعليمية، أو لتقديم تجربة محددة بقصد تعزيز تجربة المتدرب. قد تحتوي الحزم على محتوى طبي أو اجتماعي أو قانوني أو علمي، بما في ذلك تلبية أهداف ورشة العمل التدريبية الإشراف على برنامج التدريب. ولا مبالغة في القول إن الحزمة التدريبية الشاملة هي نصف التدريب، مرورها من رئيس المدرب إلى رئيس المتدرب.

أهمية الحقيبة التدريبية:

الهدف من الحقيبة التدريبية هو جمع المعلومات العلمية عن العملية التدريبية بتسلسل واضح ومنطقي يسهل على المدرب تفسيره ويسهل على المتدرب فهمه وهضمه. الغرض الأساسي من الحقيبة التدريبية هو:

مكونات الحقيبة التدريبية المتكاملة:

دليل المدرب في الحقيبة التدريبية و9 خطوات هامة

تتكون حزمة التدريب الاحترافي من المكونات التالية:

دورة تدريبية عن الإرشاد الطلابي في القرن 21

مكونات مهمة في دليل المدرب والمتدرب:

دورة التخطيط الاستراتيجي في العام 2022

الآن بعد أن ناقشنا حزم التدريب وأهمية حزم التدريب وما تتكون منها حزم التدريب وأجزائها المهمة، سنناقش الآن طرق تصميم حزمة تدريب فريدة ..

خطوات تصميم حقيبة تدريبية احترافية:

مما ذكرناه نتوقع خطوات تحضير الحقيبة التدريبية:

  1. تحديد عنوان الحقيبة التدريبية:

يشير اسم الحزمة التدريبية إلى خصائص الحزمة التدريبية ومخطط المواد المقدمة، بما في ذلك النقاط التالية:

  1. جمع المادة العلمية للحقيبة التدريبية:

بعد تحديد المحتوى أعلاه يبحث المدرب عن المواد العلمية الشعبية التي تتناسب مع اتجاه التدريب والمهارات المستهدفة وخصائص المتدرب المكون من جزأين، ويجد المواد العلمية الشعبية الخاصة به في التدريبات السابقة تناقش نفس الأفكار مما يجعلها يسهل عليه تصميم حزمة التدريب والخطوات الخاصة به لإلهام المدربين الآخرين، أو على الأقل استخدام نفس الموارد والمراجع.

  1. تنسيق المادة العلمية وتصنيفها:

يقوم المدرب بفهرسة الجدول الزمني لحزمة التدريب ويرسم خريطة ذهنية لما سيحتوي عليه التدريب، بناءً على أبحاثهم الخاصة.

  1. اختيار التدريبات والتمرينات المناسبة:

قبل البدء في خطوات كتابة حزمة تدريبية، يجب على المدربين البحث عن التمارين والأنشطة المناسبة لكل موضوع من موضوعات التدريب الخاصة بهم.

  1. كتابة المادة العلمية:

بمجرد الانتهاء من التصنيف، يبدأ المدرب بكتابة دليل المدرب والمتدرب الذي يختزل المادة العلمية إلى المستوى المعرفي للمتدرب، مع التركيز على تقاطع المحتوى العلمي في كل فقرة والمقطع الذي نشرحه في تحديد عنوان الحقيبة التدريبية.

  1. مشروع الاستبيانات والاختبارات السابقة واللاحقة على أساس المواد العلمية المكتوبة.
  2. تقييم الحقيبة التدريبية:

بعد أن ينتهي المدرب من إعداد مختلف أجزاء التدريب العملي، يشرف أول شخص متمرس على حقيبته التدريبية الخاصة ويستشيرهم للارتقاء بعمله إلى حزمة تدريبية شاملة ومتكاملة.

  1. صمم عروض PowerPoint التقديمية والكتيبات التمهيدية والرسومات والصور والخرائط الذهنية التي يحتاجها.
  2. تحديد الموارد التقنية والفيزيائية:

من السبورات ولوحات العرض وأجهزة العرض إلى أدوات النشاط والممارسة، والتأكد من استبدال كل جزء في حالة الفقد أو الفشل، لذلك يكون المدربون على استعداد لأي حالات طوارئ، خاصة عند الاتصال. يقدم الباحثون أيضًا درجة الدكتوراه. عبد اللطيف بن صالح بن عبداللطيف ود. صالح محمد الغامدي و د.سعيد عبدالله القرني تفاصيل أكثر في دليل المحتوى حقيبة تدريبية

أخيرًا، نود أن نشير إلى أنه ليس من السهل تصميم حزمة تدريبية شاملة، خاصة للمتدربين الجدد، لأنها لا تعتمد فقط على الالتزام بالخطوات، بل على المتطلبات النفسية التي يجب تلبيتها أثناء العملية التدريبية. . وينطبق الشيء نفسه على المتدربين، يجب مراعاة مواد التدريب العلمي، لكن لا تخف، عزيزي المدرب، الخبرة هي تراكم تدريجي للأخطاء والممارسة المتكررة.

يمكن القول أن تصميم حزمة تدريبية مختلفة أمر بسيط ويتطلب التركيز ويأخذ في الاعتبار العديد من العوامل ويتطلب الكثير من الوقت والجهد، ولهذا نحن هنا لنقل معرفتك والإجابة على أي استفسارات وتلبية أي طلبات للمساعدة أو مشورة الخبراء.المتطلبات

إذا كنتم، أيها المدربون الأعزاء، لديهم وقت قصير ؛ في شركة الدراسة للاستشارات والبحوث والترجمة، نقدم لكم خدمة تصميم وإعداد حزم تدريبية احترافية جاهزة في جميع التخصصات.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى