حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

دورة مصطلحات طبية

يعد تعلم المصطلحات الطبية باللغة الإنجليزية عنصرًا أساسيًا في المجال الطبي، يمكننا من خلاله شرح وفهم العديد من التخصصات الطبية والأمراض المختلفة ومختلف مناطق وأعضاء جسم الإنسان، بالإضافة إلى جميع المعدات والأجهزة المستخدمة في المجال الطبي . المجال الطبي. هذا مهم لأنها لغة تواصل عالمية لدول حول العالم، لذلك سنحاول في هذه المقالة إلقاء الضوء على أصول المصطلحات الطبية وأهمية دراستها ومكوناتها.

مفهوم مصطلحات طبية

دورة مصطلحات طبية

المصطلحات الطبية هي مجموعة من الكلمات التي تم الاتفاق عليها عالميًا لإعطاء معاني دقيقة وتسهيل التواصل بين العاملين في المجال الطبي. تميل الكلمات في اللغات القديمة (سواء اليونانية أو الرومانية) إلى أن تكون كلمات مركبة وطويلة، فمن الضروري محاولة كسر هذه الكلمات ووضع بعض القواعد لتسهيل المتعلمين سواء كان ذلك فهمًا دقيقًا أو لتسهيل ذاكرتهم أو حتى تخمين معنى الكلمات، مثل أي لغة حية، كان لابد من أن يصاحب التطور الهائل في العلوم الطبية تطور هذه المصطلحات لمواكبة هذه الاكتشافات العلمية وتتكون معظم المصطلحات الطبية من كلمات جذرية بالإضافة إلى البادئات واللواحق

أصل مصطلحات طبية

قبل الميلاد، كان الرومان واليونانيون في صدارة المجال الطبي، وحتى تولى الرومان السيطرة على اليونان، كان هناك اندماج قوي بين الثقافتين الرومانية واليونانية، بالإضافة إلى اندماج اللغتين الرومانية واليونانية)، مما أدى إلى ظهور لغة جديدة، وظهرت المصطلحات اللاتينية في تلك الفترة مصطلح طبى.

حاولت العديد من اللغات الحديثة اقتحام مجال المصطلحات الطبية، لكنها فشلت جميعها فشلاً ذريعًا لأنها رفضت أي شكل من أشكال التدخل في مجال الطب من قبل علماء الطب العظام، الذين اعتقدوا أن اللغة الرئيسية للطب. كانت المصطلحات لغة لاتينية أو يونانية قديمة للحفاظ على السلامة المهنية وصحة المرضى، قد يتم كتابة تقرير طبي بلغة معينة لشخص ما في بلد معين، ونرسل هذا التقرير إلى دولة أخرى بلغة مختلفة، مما يؤدي إلى ترجمة التقرير بطريقة مختلفة تمامًا عن التقرير الأصلي، مما قد يؤدي إلى لها آثار على صحة المريض تشكل خطرا جسيما.

بناء المصطلح الطبي

الدورة رقم 1 بين الدورات التدريبية في الإدارة المالية

الجذر هو لبنة البناء الأساسية لأي كلمة طبية، أما بالنسبة للبادئات واللواحق فهي مكملات للكلمة لإضافة التفاصيل أو التخصص. خصائص الجذر هي كما يلي:

دورة مصطلحات طبية

دورة المصطلحات الطبية هي دراسة القواعد الأساسية لتكوين الكلمات الطبية، من خلال فهم وحفظ الجذور والبادئات واللواحق التي يتكون منها هذا العلم، للحصول على أساس واضح وشامل للمصطلحات الطبية المعترف بها من قبل مقدمي الرعاية الصحية، وبالتالي استخدم هذه الدورة أيضًا إن توثيق معرفة الشخص بالمصطلحات الطبية المتداولة بين المهنيين الطبيين يمكّن الشخص من فهم تلك اللغة والتواصل معها. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الدورة أمراض وجراحة المصطلحات الطبية الإنجليزية فيما يتعلق بجميع الأمور الصحية والإدارية المستخدمة في المجالات المتعلقة بالعمل.

أهمية دورة مصطلحات طبية

تضمن دورة المصطلحات الطبية أن يتعلم المنتسبون ويشرحون البادئات واللواحق الشائعة المستخدمة في البيئات الصحية، كما يساعد في توضيح معنى الكلمات الطبية المعقدة ومكوناتها لفهم المعاني بشكل أفضل، بالإضافة إلى فهم الغرض من استخدامها. وصف موجز للطبيب كتابة وسياق. تنبع أهمية هذه الدورة من النقاط التالية:

محاور دورة مصطلحات طبية

يعرف مقرر مصطلحات طبية الطلاب على لغة الطب. يطور الطلاب فهمًا شاملاً للعناصر الأساسية والقواعد المستخدمة لبناء وتحليل المصطلحات الطبية المتعلقة بجسم الإنسان، باستخدام نهج منظم ومحدد جيدًا. تشمل الدورة محاور عديدة منها:

أهم مصطلحات طبية

خاتمة

يعد تعلم مصطلحات طبية أمرًا مهمًا جدًا لطلاب الطب، خاصة في المرحلة المبكرة، ففي بعض الأحيان يرى بعض الأشخاص المصطلحات الطبية على أنها شيء معقد يصعب تفسيره، لذلك لا يمكننا فهم معناها. الجزء له معنى محدد، عندما يتم تجميع هذه القطع معًا، فإنها تعطينا مصطلحًا طبيًا يمكننا بسهولة تفسيره والوصول إلى معناه العلمي الحقيقي.

دورات تدريبية عن بعد من جامعة الملك سعود

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

دورة مصطلحات طبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

دورة مصطلحات طبية