حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

كل ماتود معرفتة عن التدريب الاداري

يهدف التدريب إلى تزويد الأفراد بالمعلومات والمعرفة المتعلقة بعملهم وأفضل أساليب الأداء ، وإتقان مهاراتهم وقدراتهم ، حتى يتمكنوا من الاستثمار في الطاقة التي خزنوها ، والطاقة التي لم تتوصل بعد إلى طريقة عملية لاستخدامها. يمكنه تغيير السلوك وتطوير أساليب الأداء.

كل ماتود معرفتة عن التدريب الاداري
كل ماتود معرفتة عن التدريب الاداري

كل ماتود معرفتة عن التدريب الاداري

لذلك ، وجدنا أن التدريب باستخدام  مفهوم التطوير الإداري لا يساعد فقط الموظفين على اكتساب الفعالية والكفاءة في عملهم الحالي والمستقبلي ، ولكن أيضًا التدريب هو حجر الزاوية لتحسين قدرات الموظفين في مختلف المجالات والمؤسسات
يرتبط التدريب ارتباطًا مباشرًا بعملية تطوير الإدارة الإدارية ، لأن الإستراتيجية تعتمد على نظريات وقواعد ومبادئ وأساليب علمية عالية الجودة وقيمة مهنية ، وتتم صياغتها بناءً على مدربين مؤهلين يقيسون الاحتياجات التدريبية لجميع الإدارات والأقسام. بالإضافة إلى التنبؤ بالطلب المستقبلي ، فهو يعرف أيضًا كيفية توفير خطط التدريب ،
وهذا يسهم في الواقع في التطوير الإداري ،

و يتضمن ثلاثة جوانب رئيسية

 وهي تعديل سير العمل ، وتحسين مستوى الموظفين ، وصياغة الاستراتيجيات المهنية.

التدريب و أهم خصائصة

يعد التدريب واستعادة الوظائف من أهم خصائص منظمة حكيمة على استعداد للتطوير والاستثمار ، مع الأخذ في الاعتبار أن الموارد البشرية هي رأس مال بشري.
بالإضافة إلى عناصر التطوير المهني ، من الواضح أن الاهتمام بأشكال مختلفة من استراتيجيات التدريب المهني قد أدى إلى زيادة الموظفين والقائمين على تطبيق المعلومات التي تنقلها أحدث التطورات والتعافي إلى الاحتراف وتطوير الإصلاحات الإدارية والتغييرات الإبداعية والتطوير والتنظيم. مستوى العاملين في المعلومات العلاجية.
وهنا ، نلفت الانتباه إلى قيمة التدريب المهني والمؤهلات التي تتحكم في العوامل والتأثيرات العالمية.

في القواعد الأساسية لتصميم العملية التدريبية:

تحديد مكان وأهمية الدورة التدريبية ، وتحديد المستفيدين من الدورة التدريبية ، وتحديد ثقافة المشاركين في الدورة التدريبية ، وتحديد موقع المشاركين في الدورة التدريبية ، وتحديد التأثير العام على موضوع الدورة التدريبية ، وتحديد الفترة الزمنية الموصى بها للدورة التدريبية ،
تحديد أهم المعوقات والمشكلات التي تواجه العوامل البشرية ، وتحديد القدرة على ضمان التأثير المتبادل لبرامج التدريب في بيئة العمل ، وتحديد أهم القضايا المتعلقة بموضوع الدورة التدريبية.
استراتيجية التدريب هي مجموعة من المحاور المتخصصة ، والتي تم تصميمها وفقًا لاحتياجات المشاركين والمستفيدين من برنامج تدريبي محدد.

من خلال مراجعة المفاهيم الحديثة والناشئة وأساليب استخدام الموارد المتاحة ، فإن الهدف هو تحسين القدرات والمهارات في بيئة العمل أو الحياة الاجتماعية ، لأن الدورات التدريبية تحل رتابة دورات التعليم التقليدي من خلال مراجعة جميع المعلومات والأدلة والصور المتاحة والكلمات والمقالات لتنضج عقل المتلقي وزيادة نسبة التمكين من خلال المعلومات التي لا يستطيع التعليم التقليدي توفيرها.

لا يقتصر التدريب و التطوير الإداري على تزويد الأفراد بمعلومات ومعرفة جديدة ، بل يشمل أيضًا:

تعزيز رغبة المديرين والمشرفين في التغيير وزيادة استعدادهم لقيادة التنمية بشكل كامل وثابت
زيادة وتحسين خبرة المديرين والمشرفين والأفراد ، وإتاحة الفرص لهم لتحسين مستواهم وجعلهم مؤهلين للانخراط في أعمال أكثر مسؤولية لتلبية احتياجات التنمية المتزايدة. إكساب الأفراد معرفة بالأسس الإدارية والفنية وأساليب كافة الأعمال وتوضيح دورهم في تحقيق أهداف المنظمة التي يعملون بها.

وبما أن كل منظمة تريد الحصول على أكبر ربح ممكن ، فلا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الاستخدام الأمثل للموارد والقدرات المتاحة ، وبما أن الأفراد موارد وقدرات ضرورية ، فمن الممكن تحسين وتحسين العاملين من خلال التدريب الكفاءة وبالتالي المساهمة في الهدف النهائي للمنظمة. أهداف التدريب و التطوير الإداري : تنمية القدرات الفنية ، وتطوير القدرات الإدارية والمالية ، التركيز على تدريب المحاضرين ، وتوثيق العلاقات والتعاون مع المؤسسات المحلية والأجنبية من حيث التدريب وتبادل الخبرات ، وإعداد التدريب للمواضيع الأساسية.

مراحل عملية تقييم التدريب

مرحلة ما قبل التدريب والتي تشمل تقييم تحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم خطة التدريب.هنا يقوم قسم التدريب بتحليل تحديد الاحتياجات التدريبية لتحديد الاحتياجات الفعلية للتدريب ، والتأكد من أن الاحتياجات التدريبية مرتبطة بأهداف وسياسات المنظمة ، ومحاولة التنبؤ بفوائد التدريب للمؤسسة والعمل والموظفين

وبالمثل ، في هذه المرحلة ، حدد خطة مناسبة أو صمم خطة أو خططًا مناسبة وفقًا لاحتياجات منظمة التدريب.

مراحل العملية التدريبية تتم عملية التقييم في هذه المرحلة وتشمل: تقييم خطوات تنفيذ خطة التدريب ، بما في ذلك تقييم الأساليب المستخدمة في التدريب ، ووقت التدريب والوقت المخصص له ، والأساليب والتقنيات المستخدمة في التدريب ، إلخ ، لضمان تنفيذ الخطة. تتماشى العملية مع الخطة الموضوعة لها ،إذا كان هناك أي قصور في تنفيذ الخطة ، فإن التقييم يساعد في تصحيح عملية الخطة.

تقييم أداء المدربين والمتدربين أثناء تنفيذ الخطة ، بما في ذلك تقييم إنجازات وأداء المتدربين ، وفهم مدى استجابة المتدربين للمعارف والمهارات التي يقدمها المتدربون ومدى ارتباطها بالمهام والمسؤوليات في منطقة العمل. . يتمثل دور التقييم في تصحيح مسار البرنامج حسب متطلبات وقدرات الطلاب.
في هذه المرحلة ، يتم تقييم أداء وقدرات المدرب. وذلك لأن المدربين الذين تقل أعمارهم عن المستوى المطلوب أولاً لديهم المهارات المطلوبة لتنفيذ البرنامج ، مما سيؤدي إلى عدم قدرة البرنامج على تزويد المتدربين بمهارات العمل المطلوبة ، حتى لو كان لديهم أفضل الخطط والإمكانيات والوسائل ومعدات التدريب. .
قد تكون إحدى فوائد تقييم المدربين هي وضع معايير لاختيار المدربين المستقبليين ووضع معايير لاختيارهم. هذه هي الفائدة التالية ، والتي يمكن أن تتجنب فشل البرنامج واستخدام مدرب آخر أكثر قدرة.
كل ماتود معرفتة عن التدريب الاداري
كل ماتود معرفتة عن التدريب الاداري

مرحلة ما بعد التدريب:

بعد انتهاء الدورة ، يتم تقييم المتدرب ، ثم يقوم المتدرب بتقييم خطة التدريب ، ويشمل التقييم أهداف الدورة ، وموضوعات التدريب ، وطرق التدريب ، وطرق التدريب ، ووقت الدورة ، ووقت الدورة ، وغرفة التدريب ، وقدرة المدرب.
وبما أن المتدرب هو الهدف الأول للعملية التدريبية ، فإن هذا العامل يعتبر عاملاً أساسياً في تطوير مفاهيم واستراتيجيات التدريب واتخاذ قرارات التغيير ، لذلك تعتبر ملاحظاته وأحكامه من المدخلات الضرورية في تقييم خطط التدريب. في الوقت نفسه ، يجب الانتباه إلى التقييم الموضوعي للمتدربين. تقييم أثر التدريب.
هذا الجزء من تقييم ما بعد التدريب و التطوير الإداري هو الهدف النهائي لعملية التقييم ، لأن الغرض من التدريب هو تحسين كفاءة العمال ، وبالتالي زيادة وتطوير مخرجات المنظمة.
 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من
حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

كل ماتود معرفتة عن التدريب الاداري

اترك تعليقاً

كل ماتود معرفتة عن التدريب الاداري

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

كل ماتود معرفتة عن التدريب الاداري