حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

مراحل تنفيذ المشروع: 

المراحل التي يمرُّ بها المشروع

تتكون دورة حياة المشروع من عدة مراحل على النحو التالي:

دراسة الجدوى فيه: في هذه المرحلة، يتم إنشاء الأفكار المتعلقة بالمشروع ويتم التحقق من أهميتها وجدوىها.

تخطيطه: نقل الأفكار إلى مرحلة التخطيط لتوضيح أهداف المشروع والأنشطة المرتبطة بها والفئات التي ستستفيد منها. بيان الأولويات. ضع خطة بديلة. الموافقة على الخطة. يبدأ التنفيذ.

تخصيص الموارد : من أجل دراسة الموارد المالية والبشرية اللازمة ؛ من أجل تنفيذه ، بالإضافة إلى تخصيص الأفراد، وتوفير جميع المعدات والموارد المالية اللازمة للمشروع، فإن فريق العمل حسب الدور هو مطلوب أيضا.

تنفيذه: حيث يبدأ تنفيذه تذكر أن أهميتها تظهر خلال هذه المرحلة ؛ فهي تضمن التنفيذ كما هو مخطط له، مع التحسينات اللازمة ؛ وتتكيف مع الانحرافات عن الدورات المخطط لها.

المراقبة: التأكد من سيره بالطريقة الصحيحة حسب الخطة مما يساعد على توفير المعلومات اللازمة حول مستويات الأداء، وتحديد الانحرافات بناءً على المقارنة بين الأداء الفعلي والخطة، ومتابعة الأنشطة والموارد المالية لفريق العمل. الكل ومدى تحقيق الهدف المنشود.

تقييمه : هو قياس موضوعي ومنهجي ؛ يشير إلى مدى كفاية المشاريع المكتملة التي لا تزال قيد التنفيذ، فضلاً عن نجاحها وأدائها، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا يساعد في تحديد ما إذا كان تخطيطه وتنفيذه أم لا. على ثلاثة مداخل، وهي: تقييم الأهداف وتقييم الإجراءات وتقييم النتائج.

4 مراحل لتنفيذ المشروع في إدارة المشاريع وصعوباته 1 4 مراحل لتنفيذ المشروع في إدارة المشاريع وصعوباته

الصعوبات والتحديات في إدارة المشاريع

أي عملية إدارة تواجه تحديين رئيسيين. يعد استكماله بالتكلفة والوقت المحددين أحد التحديات الأولى التي يواجهها أي مدير مشروع. وبصرف النظر عن تحقيق السيناريو الأفضل والأنسب له ، يعد هذا أحد أكبر التحديات وأكثرها طموحًا لأن السيناريو الأفضل هو يشير إلى القدرة على تخصيص المدخلات المطلوبة لتحقيق أهداف محددة سلفًا.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى