حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الاول )

نقدر جميعًا قيمة وفائدة تدريب القوى العاملة والذى يساعد على جعل الموظفين أكثر كفاءة ويساعد أيضًا على زيادة الإنتاج, والإيرادات, والأرباح وفى الوقت نفسه يساعد على الحد من التكاليف والإهدارات وعدم الكفاءة. كما يجعل الموظفين أكثر رضا وسعادة وارتباطًا بمكان العمل, الأمر الذى يساعد بدوره على الحد من تكاليف إلحاق موظفين جدد, وبالتالى يصبح لإجراء التدريب فوائدة عديدة.

ولكن إعداد حقيبة تدريبية ليس بالأمر السهل, فقد يتضمن ذلك العديد من العقبات, على سبيل المثال: إعداد حقيبة تدريبية لا تدعم فئة مستهدفة, أو تهدف لحل مشكلة لا يمكن حلها من خلال التدريب, أو عدم تحديد الهدف من الحقيبة التدريبية من الأساس… إلخ.

    8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الاول )8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الاول )

والآن كيف يمكن إعداد حقيبة تدريبية فعالة؟

فيما يلى خارطة طريق من8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة

الخطوة الأولى: تقييم مدى الاحتياج لإجراء التدريب

عند إدراك مشكلة ما والتفكير فى إعداد حقيبة تدريبية لحلها, فيجب عليك تقييم الوضع قبل البدء فى إعدادها. أول ما يجب فعله هو تحليل المشكلة لمعرفة أسبابها والتأكد من إذا ما كان التدريب هو الحل, وفى حالة التأكد من ذلك فقد حان الوقت لبدء البحث وإعداد الحقيبة التدريبية.

يتم تقييم الاحتياجات الأساسية من التدريب من خلال أريع خطوات:

تحديد الفئة المستهدفة يدعمها محتوى الحقيبة التدريبية

تحديد المهام التى يحتاجها المتدربين

تحديد الأنشطة التدريبية التى ستساعد المتدربين على تعلم أداء المهام

تحديد السمات التعليمية للمتدربين والتى تساعد على جعل التدريب أكثر فاعلية.

    محتوى الحقيبة التدريبية وتصميمها8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الاول )

وفيما يلى شرح بسيط لكل خطوة:

تحديد الفئة المستهدفة

لا تقوم بالتدريب إلا إذا كان الهدف منه واضح أو إذا لم يكن يساعد على تحقيق هدف معين مثل زيادة الإيرادات والكفاءات والحد من التكاليف والإهدارات ودعم منتج جديد أو إذا لم يكن الهدف من الحقيبة التدريبية هو تأهيل المتدربين لإعداد منتج جديد.

تحديد المهام التى يحتاجها المتدربين:

بمجرد تحديد هدف الحقيبة التدريبية, فكر فيما يجب على المتدربين فعله عند تحقيق هذا الهدف, ومن خلال هذا سوف تتمكن من تحديد “فجوة الأداء” بين ما يستطيع المتدربون فعله حاليًا وبين المتوقع أن يكونوا قادرين على فعله.

 تحديد الأنشطة التدريبية التى ستساعد المتدربين على تعلم أداء المهام:

فى هذه الخطوة عليك تحديد الأنشطة التدريبية التى ستساعد المتدربين على تعلم كيفية القيام بهذه المهام.

تحديد السمات التعليمية للمتدربين والتى تساعد على جعل التدريب أكثر فاعلية:

وأخيرًا عليك أن تأخذ فى الإعتبار سمات المتدربين وذلك لتحديد نوع التدريب الذى سيكون أكثر فعالية لهم. والجدير بالذكر أنه من الصعب إعداد محتوى للحقيبة التدريبية يناسب كل فرد  على حدا ولكن يمكنك إعداد محتوى يناسب متوسط المستوى لمجموعة المتدربين ككل.

وفى هذا الصدد هناك بعض الأمور الواجب أخذها فى الاعتبار مثل: هل الأكثر راحة لهم الحصول على التدريب من خلال الكمبيوتر أم التدريب تحت إشراف المدربين؟ هل يميلون للتعليم الموجه أم للتعلم اللذاتى؟ هل هم شباب أم كبار؟

ما هى أفضل الطرق لحصولهم على المعلومات هل من خلال القراءة أم الاستماع أم التطبيق العملى… إلخ. ونظرًا لأنه من الصعب إعداد حقيبة تدريبية واحدة تناسب الجميع فيجب عليك أن تعتمد تدريب يجمع كل الجوانب بحيث تزداد فرصة وصول محتوى الحقيبة للجميع.

1000 حقائب تعليمية الكترونية جاهزة

الخطوة الثانية: وضع أسس تعليم الكبار فى الاعتبار

ذكرنا هذا الجزء فى نهاية الخطوة الأولى ولكنها مهمة لدرجة تسمح بأن نتاولها فى خطوة منفصلة.

المتدربين المستهدفين من التدريب من البالغين, وللبالغين بعض السمات التى تجعل التدريب أ:ثر فعالية بالنسبة لهم (أو أقل فعالية إذا تجاهلت هذه السمات) فإذا كان محتوى الحقيبة التدريبية الخاصة بك يقدر ويحترم أسس تعليم الكبار فقد يكون التدريب أكثر فعالية أما إذا تجاهل محتوى الحقيبة التدريبىة هذه الأسس فأنت بذلك تهدر أموال التدريب بلا فائدة.

فما هى هذه الأسس؟

يتسم المتعلمون الكبار بما يلى:

التوجيه الذاتى: فهم يحضرون التدريب بما لديهم من معارف وخبرات وأراء حياتية.

التوجيه نحو تحقيق الأهداف: ويريدون الحصول على تدريب يساعدهم على تحقيق أهدافهم بحيث يكون هذا التدريب موجه نحو إنجاز مهام معينة

الرغبة فى التعلم إذا وجدوا ما سيعود عليهم بالنفع.

ويريدون الشعور  باحترامهم.

الخطوة الثالثة: تطوير الأهداف التدريبية

قبل الشروع فى إعداد أى حقيبة تدريبية من المهم إعداد قائمة بالأهداف التدريبية

الأهداف التدريبية هى قائمة الأشياء التى يجب ان يتمكن المتدربين من القيام بها بعد انتهاء التدريب. وتعد الأهداف التدريبية هى محور الحقيبة التدريبية الخاصة بك وبمجرد إعداد هذه الأهداف يمكنك إعداد محتوى يشمل هذه الاهداف ولا شىء آخر. بالإضافة إلى ذلك فإن أى اختبارت أو دراسة حالة ما أو اختبارات عملية يتم أدائها خلال فترة التدريب لتقييم مدى استياب المتدربين لمحتوى الحقيبة التدريبية يجب ان يقيم فقط استيعاب المتدربين لهذه الأهداف.

وللمبالغة فى توضيح مدى أهمية هذه النقطة, فإن الأهداف التدريبية هى الغاية العظمى لحقيبتك التدريبية وبدون هذه الأهداف يصبح الأمر كما لو أن سائق فقد السيطرة على سيارة .

سمات الأهداف التدريبية

عندما تكتب هدفًا يجب أن يتميز بخمس سمات: يجب أن يكون الهدف محددًا بمعنى أن يكون مذكور بوضوح شديد للجميع, ويكون قابل للقياس بمعنى أن يكون ممكن للجميع معرفة إذا كان المتدرب يحقق المحتوى أم لا, ويجب أن يكون ممكن التحقيق بحيث تتاح للمتدرب فرصة لتحقيقه, كما يجب أن تكون ذات صلة بوظيفة المتدرب, وأخيرًا يجب أن تكون هذه الأهداف محددة زمنية بمعنى أن يتضح متى يجب أن يكون المتدرب قادرًا على تحقيق الهدف (عند انتهاء التدرييب).

تابعو الجزء الثاني من المقالة من هنا

8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الثاني )

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الاول )

حقيبة تدريبية متكاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الاول )

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الاول )