حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية

هناك العديد من الوسائل والمحتويات التى تشمل تقنيات التدريب الأكثر فعالية والتى تساعدك على إعداد وتجهيز حقيبة تدريبية تساعد المتدربين على القيام بوظائفهم بشكل أفضل. فى والواقع, وبسبب وجود العديد من الخيارات فى هذا الصدد, فقد يكون من الصعب تحديد الطرق والوسائل التى يجب استخدامها ومتى يجب استخدامها. اليك 9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية.

9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية
9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية

9 وسائل تدريب فعالة لإعداد حقيبة تدريبية

وعلى الرغم من التقدم التكنولوجى فى إعداد الحقائب التدريبية إلا أن بعض الوسائل التقليدية لا تزال فعالة ومستخدمة. وفيما يلى عرض لبعض الوسائل التقليدية الشائعة التى يمكنك الاعتماد عليها فى حقيبتك التدريبية:

الاعتماد الكلى على المدرب فى شرح محتوى الحقيبة التدريبية

يظل دائمًا التدريب بقيادة المدرب أحد أكثر الأساليب انتشارًا بين المدربين. وهذا الأسلوب يضم عدة طرق منها:

 

9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية
9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية

 

الأساليب  القائمة على تفاعل المتدربين

هناك العديد من الأساليب التى تعتمد على التفاعل والتى يمكن استخدمها خلال شرح محتوى حقيبتك التدريبية لتحافظ على انتباه المتدربين ومشاركتهم, من هذه الطرق:

1- الاختبارات:

يمكن تعليق الحقيبة التدريبية من حين لآخر لإجراء اختبار بسيط عن ما تم شرحه حتى الآن. ويمكنك أيضًا أن تبدأ باختبار مسبق قبل بدء شرح الحقيبة التدريبية وأن تخبر المتدربين بوجود اختبارات للمتابعة خلال فترة الحقيبة التدريبية. هذه الطريقة ستساعد على مشاركة المتدربين وتفاعلهم مع محتوى الحقيبة بهدف تحسين درجاتهم فى الاختبار النهائى. يمكنك من خلال هذه الطريقة تحفيز المتدربين عن طريق تخصيص جوائز ومكافأت للمتفوقين اللذين حصلوا على أعلى الدرجات فى كل اختبار.

2- تنظيم مجموعات صغيرة لإجراء مناقشات:

يمكنك تقسيم المتدربين إلى مجموعات صغيرة وإعطائهم حالات معينة أو تجارب عملية وتكليفهم بمناقشتها وحلها. ويُعد ذلك وسيلة جيدة لنقل خبرات عملية إلى المتدربين الجدد.

3- دراسة حالات ذات صلة بمحتوى الحقيبة التدريبية:

يميل البالغون إلى اتباع أساليب موجهة نحو حل المشكلات من خلال التدريب, ولذلك تعد دراسات الحالات وسيلة ممتازة للاستفادة من هذا النوع فى تعليم الكبار. فمن خلال تحليل مواقف عملية ذات صلة بوظائفهم الفعلية, يكن للمتدربين تعلم كيفية التعامل مع المواقف المشابهة فيما بعد بسهولة واحترافية, ويمكنهم كذلك معرفة كيف تتحد العناصر المختلفة فى وظيفة ما مسببة مشكلات معينة وفى الوقت نفسه كيف تتحد عناصر أخرى لإيجاد الحلول.

9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية
9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية

4- إعداد ملخصات:

قم بتقسيم المتدربين إلى مجموعات صغيرة واطلب منهم اختيار قائد لهم, ثم قم بتكليفهم بإعداد ملخص بالنقاط الرئيسية التى تم شرحها خلال كل محاضرة, واطلب من كل قائد مجموعة أن يقوم بعرض هذا الملخص أمام باقى المتدربين.

5- تخصيص وقت للأسئلة والأجوبة:

فقرات الأسئلة والأجوبة مفيدة جدًا لمراجعة وتحسين المهارات التى تم اكتسابها قبل البدء فى تعليم المتدربين مهارات جديدة.

6- بطاقات الأسئلة: 

اطلب من المتدربين كتابة أسئلة حول مضمون المحاضرة, وقم بتجميعها ثم بقم بتخصيص وقت اختبار ومراجعة هذه الأسئلة.

7- تقمص الأدوار:

من خلال تكليف المتدربين بمهام معينة والتصرف كما لو كانوا فى مواقف فعلية تحدث فى مكان العمل, فبالتالى يتعلم المتدربين كيفية التعامل مع هذه المواقف قبل مواجهتها فى عملهم. يُعد تقمص الأدوار هو أسلوب فعال ومفيد لاكتساب العديد من المهارات الشخصية اللازمة لوظائف مثل خدمة العملاء, ولإجراء المقابلات, والإشراف على الموظفين.

8- تكليف المتدربين باختيار عناصر المحتوى:

قم بإعداد قائمة للموضوعات التى ستضمنها الحقيبة التدريبية, واطلب من المتدربين مراجعة هذه القائمة وتحديد الموضوعات التى يرغبون فى معرفة المزيد من المعلومات حولها, ثم اطلب من أحد المتدربين أن يخبرك بالموضوع الى اختاره وأبدأ فى مناقشة الموضوع وتغطيته بالكامل ثم اكلب الأمر نفسه من متدرب آخر وهكذا وبالتالى تجعل المتدربين فى موضوع تحكم فى المحتوى الذى يتلقونه.

9- الشروح العملية:

كلما أتيحت لك الفرصة, قم بإحضار أدوات أو معدات ذات صلة بمحتوى حقيبتك وقم بشرح الخطوات التى قمت بتدريسها مسبقًا بشكل عملى.

 

 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

 

9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية
حقيبة تدريبية متكاملة

اترك تعليقاً

9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

9 وسائل تدريب فعالة داخل حقيبة تدريبية