حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

أهم القواعد لتحديد الاحتياجات التدريبية

التدريب مهم جدًا في المجتمعات الوظيفية على مستوى الشركات والأفراد ، لأن التدريب يعتبر للمساعدة في تطوير القدرات وزيادة الإنتاجية وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للعملاء ، وأحد أسس الممارسات الإيجابية الأخرى التي ستؤدي في النهاية إلى تحسين الشركة وتعزيزها الأداء العام للشركة ، وبالتالي تحسين الميزة التنافسية للشركة في مجتمع الأعمال.

أهم القواعد لتحديد الاحتياجات التدريبية 1 أهم القواعد لتحديد الاحتياجات التدريبية

أهم القواعد لتحديد الاحتياجات التدريبية

يمكن تعريف التدريب على أنه مجموعة من المعارف والمهارات والسلوكيات المصممة لتحسين مستوى الأفراد والمؤسسات بأفضل طريقة لتحقيق الأهداف المرجوة. لذلك وجدنا أن التدريب هو اكتساب المعرفة والمهارات ، بالإضافة إلى اكتساب السلوكيات التي تساعد في تغيير اتجاهه ، فإنه يساعد أيضًا في تحسين الخبرة العملية للمتدرب نحو أخلاقيات أفضل ، كل هذا يؤدي في النهاية إلى هدف ، وهو تحقيق الهدف المنشود.

مراحل عملية التدريب

مرت عملية التدريب بمرحلة يمكن التعبير عنها بالنموذج العالمي (ADDIE) المعد للنموذج ، لأن المرحلة الأولى (التحليل) هي تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية ، وهي أهم مرحلة في التدريب ، وهي أساس بناء العملية التدريبية. ، هو أيضًا محور مناقشتنا في هذه المقالة.
المرحلة الثانية التالية هي (التصميم) والتي تمثل عملية تصميم العملية التدريبية ، والتي من خلالها يمكن تحديد أهداف التدريب المطلوبة ، والتأكيد على الاحتياجات التدريبية ، وتصميم خطط التدريب ، وتحديد طرق التدريب ، وأدوات التقييم ، إلخ.
التالي هو المرحلة الثالثة وهي (التطوير) وهي تطوير العملية التدريبية من خلال المراجعة النهائية لأهداف التدريب واعتماد الخطة الموضوعة لها ، إضافة إلى استكمال إعداد الحقيبة التدريبية وتوقيع العقد مع الجهة التدريبية والاستعداد لهذه الحاجة. الأدوات والتكنولوجيا. من خلال تسجيل المتدربين ومتابعتهم أثناء العملية التدريبية والرد على استفساراتهم والتأكد من سلامة العملية التدريبية ، وأخيراً المرحلة الأخيرة (التقييم) وهي مرحلة تقييم العملية التدريبية واتخاذ الإجراءات.
بالعودة إلى محور مناقشة المرحلة الأولى ، هذا هو أساس العملية التدريبية ، لأن نجاح هذه المرحلة سيؤدي إلى نجاح العملية التدريبية. يعتمد تحديد الاحتياجات التدريبية على ثلاثة جوانب ، وهي المعرفة والمهارات والسلوك ، والتي تحتاج إلى تحليل على مستوى المؤسسة ومستوى الوظيفة والمستوى الفردي. يجب أن يتضمن تحليل الاحتياجات التدريبية على مستوى المنشأة جوانب متعددة ، مثل الهيكل التنظيمي في المنشأة وما إذا كان من المخطط تعديله في المستقبل ، بالإضافة إلى مستوى الأداء العام ، ومعدل ترك الموظفين ، والرضا الوظيفي ، والمفاهيم والمتغيرات الجديدة المستقبلية درجة وهلم جرا.
أما بالنسبة لتحليل الاحتياجات التدريبية على مستوى الوظيفة ، فيتم من خلال عدة طرق منها تحليل الوظيفة ، باستخدام أدوات مختلفة ، مثل استبيانات الاستبيان ، والمقابلات مع الموظفين أثناء الخدمة ، والملاحظة المباشرة ، وما إلى ذلك. وبالمثل ، يمكن تحليل الاحتياجات التدريبية على مستوى الوظيفة من خلال التوصيف الوظيفي ، وتتمثل الطريقة في تحليل مسؤوليات الوظيفة كمهام ، ثم تحليل المعرفة والمهارات وخطوات السلوك والمعرفة المطلوبة لكل خطوة ، بالإضافة إلى ضرورة تحليل متطلبات الوظيفة. المتطلبات وما إذا كانت المهارات والمعرفة الجديدة تظهر.
أخيرًا ، قم بتحليل احتياجات التدريب الشخصية من خلال فهم أسباب الاحتياجات التدريبية الشخصية ، سواء كان ذلك بسبب عيوب الأداء أو بسبب التحسين والتطوير لشغل منصب أعلى وتحسين قدراتهم وقدراتهم. لذلك أستطيع أن أقول إن عملية تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية هي أكبر وأهم مرحلة في العملية التدريبية ، لذلك يجب أن تتم على الأسس الصحيحة ، بحيث تكون العملية التدريبية استثمارًا وليس مضيعة للمال.

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

أهم القواعد لتحديد الاحتياجات التدريبية 2 أهم القواعد لتحديد الاحتياجات التدريبية

أهم القواعد لتحديد الاحتياجات التدريبية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

أهم القواعد لتحديد الاحتياجات التدريبية

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

تعرف على معوقات العملية التدريبية