حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

أهم معايير ومواصفات الحقيبة التدريبية

يؤكد الاتجاه التربوي المعاصر على أهمية التعلم الفردي الذي ينقل تركيز العملية التعليمية من الموضوع إلى الطالب نفسه ، ويؤكد أنه يجب أن يكشف عن ميوله الخاصة وإعداده وقدرته ومهاراته الذاتية لمتابعة تطورهم. الخطط والتوجيهات يمكن للوصفة التعليمية للطالب تلبية تفضيلاته الخاصة ، وتلبية احتياجاته واستعداداته الخاصة ، ونموه وتحفيز دوافعه ورغباته الشخصية ، حتى يتمكن من تحقيق إمكاناته الكاملة وإمكاناته الخاصة.
سيمهد هذا الاتجاه التعليمي الحديث الطريق للتأكيد على الفروق الفردية بين الطلاب في نفس الفصل وإتاحة الفرصة لكل منهم لبدء التعلم بمعدل التعلم الخاص بهم.
يتطلب هذا الاتجاه مخططي العملية التعليمية التركيز على كل هدف تعليمي لـ يمكن للطالب أن يقوم به ويمارسه ويدمج ويتقن ، بدلاً من التركيز على المعرفة التي يجب أن يتعلمها أو يفهمها أو يحافظ عليها من المعرفة والمعلومات الثابتة ، والتي لا يمكن استخدامها في التعليم التقليدي.

أهم معايير ومواصفات الحقيبة التدريبية 1 أهم معايير ومواصفات الحقيبة التدريبية

أهم معايير ومواصفات الحقيبة التدريبية

يتطلب هذا النوع من التعليم إنشاء نظام تعليمي جديد ، يعتمد على المعرفة الذاتية لكل طالب في مختلف المجالات العقلية والمعرفية والعاطفية والعاطفية (النفسية) والجسدية والحركية ، ووضع أهداف مؤقتة مناسبة له. وفي مجالات أخرى الكلمات ، لديه خيارات متنوعة ، ويمكنه ممارسة هذه القدرة بحرية تامة ، مما يساعده على المضي قدمًا وفقًا لسرعة تعلمه لتحقيق أهدافه.
مارس عليه أي ضغط أو قيود أو أرغمه على تعلم شيء آخر غير ما أعده. تمثل الحقيبة التعليمية أحد أنماط التعلم الشخصي ، ففي أكثر من جهة بوزارة التربية والتعليم ، تختلف حدود هذا المفهوم باختلاف الاهتمامات والجهود الشخصية ، مما دفع إلى إعداد أساليب وتقنيات التعليم على الصعيد الوطني. تهدف هذه المقالة إلى توضيح مفهوم (الحقيبة التعليمية) وتحديد المعايير والضوابط المقصودة كمرجع للمقارنة بين المنتجات والاقتباسات المقدمة والتحقق منها على أنها (حقيبة تعليمية).

القسم الأول : تطور مفهوم ” الحقائب / الرزم التعليمية “

تتشكل فكرة الحقائب التعليمية / التغليف مع تطوير برامج مصممة لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، وكذلك مع التفكير في الأنظمة التي تدخل مجال التعليم والاستخدام المتزايد لأجهزة الكمبيوتر في حياتنا المعاصرة حاول سكينر الجمع بين العلم والتعليم. كانت هذه أول محاولة معاصرة. حاول سكينر ربط “تعلم العلم بفن التدريس”.
تبنى طريقة تعلم البرمجة الذاتية. ، كان ذلك في عام 1954 ، في أوائل الستينيات ، ظهرت الإيماءة الأولى لهذا النوع من العبوات: عندما اخترعت الولايات المتحدة “صندوق الاكتشاف” ، الحقيبة التعليمية في مركز موارد المعلومات في متحف بوسطن للأطفال في الولايات المتحدة ،
وهي عبارة عن مربعات يتم فيها جمع مواد تعليمية مختلفة ويتم اقتراح موضوع أو فكرة محددة ، أي أن محتوى الصندوق يتمركز في المركز ، بحيث يبرز بطريقة متماسكة ومتكاملة. يتم التعامل مع مشاكل تعلم الأطفال في ما يسمى بعلب الدمية وصناديق الحيوانات المختلفة ، ومن ثم يتم تكوين هذه الأموال بالإضافة إلى استخدام كتيبات التعليمات ومخططات التحليل لشرح النماذج والنماذج ثلاثية الأبعاد والنماذج ثلاثية الأبعاد وغيرها كما تستخدم المواد التعليمية الأبعاد.
أهم معايير ومواصفات الحقيبة التدريبية
الغرض وأفضل طريقة لاستخدام الصندوق هو ما يسمى (وحدة المطابقة) يحتوي على صور ثابتة وأفلام رسوم متحركة وأشرطة ونماذج مسجلة ، ويحتوي على استخدامات متنوعة ومواد تعليمية متعددة الوظائف ، كما يحتوي الصندوق على دليل للمعلم يشرح أي نشاط مهم يمكن للأطفال الانخراط فيه. لديك إرادتك الحرة أو إلقاء محاضرة تحت إشراف معلم ، وتقديم أهم الخبرات والمهارات التي قد تنشأ من كل جزء من المربع  ، ثم ركز انتباهك على جزء معين من وحدة المؤتمرات ، و يسمى (الحد الأدنى للوحدة المطابقة)
بعد الكثير من الخبرة والاستفادة من آراء العديد من المعلمين والمربين وأولياء الأمور ، ابحث عن أفضل طريقة مساعدة لتعديل وتكملة هذه الوحدات ، والتي قد تتطور بشكل أفضل ، حتى يتم تنفيذ مفهوم الحقيبة التعليمية الحالية / التعبئة. مع استمرار التجربة وإدخال تعديلات على محتويات الحقيبة / العبوة التعليمية ، تمت إضافة جميع الأنشطة التي يرغب الأطفال في أدائها بشكل مستقل تحت تدخل الكبار إلى دليل التدريس ، وتمت إضافة بطاقات عمل مختلفة إلى أرشد كل طفل لتصميم خاص به في عملي الخاص ، قمت أيضًا بتصميم بطاقات خاصة للمعلمين لمواصلة تطوير أكياس التعبئة والتغليف – وتحسين مستوى التغليف

القسم التاني تعريف مفهوم الحقائب/الرزم التعليمية

يختلف تعريف الحقائب التعليمية / العبوات باختلاف طريقة الاستخدام والطريقة ، لكن لكل منها مفاهيم ومكونات أساسية مشتركة. وافقت المنظمة العربية للتربية والثقافة على التعريف التالي: [2] “حزمة التعليم / الحزمة التعليمية هي: وحدة تعليمية تعتمد نظام التعلم الذاتي وتوجه أنشطة المتعلم ، والتي تحتوي على مواد معرفية ومواد تربوية متنوعة تتعلق بالأهداف السلوكية ، ويتم تقويتها باختبارات ما قبل ، وبعد ، واختبارات ذاتية ، وتدعمها مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية المقدمة والمدعومة للمناهج الدراسية.
يتبنى فريق العمل التابع لأسرة التكنولوجيا والوسائل التعليمية التعريف التالي باعتباره تعريف الإجراء ، لأنه يعتبر الحقيبة التعليمية / الحقيبة التعليمية وحدة تعليمية:
1. استخدام نهج نظامي للتحضير
2. تحديد الأهداف بطريقة سلوكية 
3. الدراسة بمفردك وبشكل مستقل
4. ضع في اعتبارك عدم وجود فروق فردية
5. بما في ذلك مجموعة متنوعة من المواد التعليمية 
6. تشمل الأنشطة والمهارات المختلفة المستهدفة
7. تختلف طريقة ووقت التقييم. 
8. تزويد أدلة المستخدم بالمحتوى العلمي
9. مستوى التعلم المتوقع يتقن

القسم الثالث مكونات الحقيبة / الرزمة التعليمية

تتكون الحقيبة التعليمية من مجموعة من المكونات ، ويختلف عدد وترتيب هذه المكونات وفقًا لوجهة نظر المصمم والموقع التعليمي الذي يستخدمه ، وعادةً لا تحيد عن المكونات الرئيسية التالية:
(دليل – أنشطة التدريس – التقويم والأدوات) يتم وضع الدليل على شكل دليل صغير أو صفحة منفصلة ، والتي تحتوي على معلومات واضحة حول موضوع الحقيبة المدرسية ومحتواها والفئة المستهدفة من المتعلمين ومستواهم التعليمي ، ويتضمن معلومات عامة عن الحقيبة المدرسية.
1. العنوان: توضيح الأفكار الأساسية المتضمنة في المحفظة الاستثمارية ، وفي نطاق العنوان الواضح والمحدّد يمكنها تحقيق أهدافها.
2. تعليمات للمعلمين والمتعلمين: وتتضمن تعليمات تشرح للمعلمين والمتعلمين – كل نسخة مخصصة له – طريقة التعامل مع الحقيبة ، وخطوات التعامل مع الحقيبة ، وطريقة استخدام الحقيبة. الاختبار وتوقيته.
3. مبدأ استخدام الحقيبة المدرسية: يوضح للمتعلم الغرض من استخدام أسلوب الحقيبة المدرسية في دراسة المادة ، ويشرح له أهمية محتوى التعلم ، ويهدف أيضًا إلى إقناعه بأهمية الحقيبة المدرسية.
4. مكوناته المطبوعة وغير المطبوعة: أدوات ، معدات ، نماذج ثلاثية الأبعاد ونماذج ورقية ، ورق شفاف ، فيلم وشريط.
5. المجتمع المستهدف: تحديد نوع المتعلم الذي تستهدفه الخطة الدراسية ، مثل الحد العمري والصف وغيرها من التعليمات.
6. الأهداف السلوكية: وصف النتائج المتوقعة من أداء المتعلم بعد كل مرحلة من مراحل خطة التعلم وبعد الانتهاء من خطة التعلم بأكملها.
 الأنشطة التعليمية: تحتوي كل حزمة تعليمية على سلسلة من الأنشطة والخيارات ، مما يتيح للمتعلمين فرصة اختيار الأشياء التي تناسب اهتماماتهم وتوازنهم الثقافي ، كما توفر هذه الأنشطة تفاعلًا إيجابيًا بين المتعلم والمواد المقدمة له ، وذلك لتحقيق الغرض من التعلم. الهدف المحدد عالي الكفاءة ، بما في ذلك الخيارات التالية:
1. طرق تعليم متنوعة: مجموعة أدوات في الحقيبة مناسبة لتحقيق الأهداف المحددة وأداء الأنشطة التي تساعد على تحقيق الأهداف
2. مجموعة متنوعة من الأساليب والأساليب: حسب نوع التعليم المنخرط فيه ، سواء كان فرديًا أو جماعيًا ، ووفقًا لطبيعة الموضوع ، الفروق الفردية بين طرق وأهداف التعلم (مثل تنوع المشكلات واختلافها ). الاعتماد على الصور المرئية والسمعية أو مزيج من عدة طرق.
3. محتوى متعدد المستويات: حسب تقدم المتعلم من السهل إلى الصعب 
 التقييم وأدواته: التقييم هو أحد العناصر الأساسية في العملية التعليمية بشكل عام ، وخاصة في الحقيبة المدرسية التعليمية ، لأنه يوضح درجة نجاح تصميم الحقيبة المدرسية ، ويمكنه أيضًا تشخيص جميع جوانب مشكلة. الدرجة التي يحقق بها المتعلم الهدف المحدد بعد إكمال الأنشطة المختلفة في المحفظة
يتضمن إجراء التقييم في الحقيبة التعليمية الاختبارات التالية:
1. الاختبار الأولي (الأولي): وهو مصمم لتحديد رغبة المتعلم في تعلم مواد التغليف وما إذا كان بحاجة إلى تعلم مواد التعبئة والتغليف. يساعد هذا في تحديد نقطة البداية لتعلم موضوع الحقيبة. يمكن أن يكون من الجزء الأول أو الجزء الثاني أو الجزء الثالث للبدء ، لذلك ، يمكن للمدرسين أيضًا المساعدة في تنظيم المتعلمين وترتيبهم في مجموعات قريبة لتحقيق أقصى قدر من التفاعل مع الخطة
2. الاختبار التكويني: سلسلة من الاختبارات قصيرة ومتوسطة المدى مصاحبة لعملية التعلم ، والتي تقدم باستمرار تعليقات فورية وفورية للمتعلمين لتعزيز قدرتهم على التعلم ، وتعزيز تقدمهم بعد اجتياز كل خطوة 0 بشكل صحيح ، والتقييم هو بناء الذات الجنسية والشاملة والتكوينية والشخصية ، إذا كان المتعلم يعتمد كليًا على نفسه.
3. الاختبار النهائي (المتأخر): بعد أن يكمل المتعلم أنشطة الحقيبة المدرسية والغرض منها ، حدد عدد المتعلمين لتحقيق الهدف ومدى استعداده لبدء استخدام حقيبة مدرسية أخرى. وصل المتعلم إلى المستوى المطلوب من نتائج الاختبار ، يمكنه الانتقال إلى الحقيبة المدرسية التالية ، وإلا العودة إلى البدائل الأخرى لإكمال حالة عدم بلوغه الصفر.

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

أهم معايير ومواصفات الحقيبة التدريبية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

أهم معايير ومواصفات الحقيبة التدريبية

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

2. الاختبار التكويني: سلسلة من الاختبارات قصيرة ومتوسطة المدى مصاحبة لعملية التعلم ، والتي تقدم باستمرار تعليقات فورية وفورية للمتعلمين لتعزيز قدرتهم على التعلم ، وتعزيز تقدمهم بعد اجتياز كل خطوة 0 بشكل صحيح ، والتقييم هو بناء الذات الجنسية والشاملة والتكوينية والشخصية ، إذا كان المتعلم يعتمد كليًا على نفسه. 3. الاختبار النهائي (المتأخر): بعد أن يكمل المتعلم أنشطة الحقيبة المدرسية والغرض منها ، حدد عدد المتعلمين لتحقيق الهدف ومدى استعداده لبدء استخدام حقيبة مدرسية أخرى. وصل المتعلم إلى المستوى المطلوب من نتائج الاختبار ، يمكنه الانتقال إلى الحقيبة المدرسية التالية ، وإلا العودة إلى البدائل الأخرى لإكمال حالة عدم بلوغه الصفر.