حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات

تزداد أهمية الحقائب التدريبية فى الوقت الحالى بسبب زيادة أعداد الشباب فى القوى العاملة. ففى استطلاع أجرته مؤسسة جالوب حول أهمية التدريب والتطوير, كان رأى ثلثى العاملين من الكبار يميل إلى أهمية فرص التطوير والتدريب, بينما كان تسعة من كل عشرة أشخاص من جيل الألفية يؤكدون على مدى أهمية وقيمة برامج التدريب.

ليست كل الشركات الصغيرة لديها حقائب تدريبية منتجة- ولكن تأكد من أن هذه الحقائب ستكون مفيدة جدًا لعملك. صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات الان.

صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات
صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات

صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات

فيما يلى سوف نوضح لك الخطوات التى يمكنك تنفيذها لإعداد حقيبة تدريبية فعالة تساعدك على تطوير أداء المتدربين.

1- استيعاب مدى أهمية الحقائب التدريبية للموظفين

قد يخضى بعض مديرى الشركات من أن إعداد وتنفيذ حقيبة تدريبية لتطوير الموظفين يساعد الموظفين فقط حيث يمكنهم من الحصول على فرص عمل فى أماكن أخرى. والبعض الآخر ليس لديهم الوقت أو المال الكافى لإعداد حقيبة تدريبية.

ومع ذلك, فإن الحقائب التدريبية التى يتم إعدادها وتنفيذها بشكل جيد تساعد الشركات على جذب الموظفين المؤهلين والاحتفاظ بهم, كما أ، هذه الحقائب التدريبية تساعد على تهيئة بيئة عمل فعالة للموظفين

2- البدء فى تطوير الموظفين قبل أن يصبح الأمر ضرورة

كل شركة لها أسلوبها الخاص فى تدريب الموظفين الجدد, ولكن كيف يمكنك أن تعرف مدى استعداد شركتك لإعداد حقيبة تدريبية لتطوير الموظفين باستمرار؟

تدريب الموظفين ليس أمرًا مقتصرًا فقط على الشركات الكبيرة ذات السلم الوظيفى المعقد, لأنه طالما يسعى موظفو شركتك إلى النمو والتطوير, فسوف يتمكنوا من تحقيق الأهداف المرجوة من برامج التدريب والتطوير, ما يجب عليك فعله فقط أن تقوم بتعديل حقيبتك التدريبية لتتناسب مع حجم شركتك واحتياجتها.

 

صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات
صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات

3- التخطيط مسبقًا وبعناية شديدة

أحد أكبر مخاوف رجال الأعمال هو التفكير فى مدى فعالية الحقائب التدريبية فى تطوير مستوى الموظفين. لحسن الحظ, يمكن أن يساعد التخطيط المدروس بعناية فى الحصول على حقيبة تدريبية فعالة وناجحة جدًا فى تطوير الموظفين قدر الإمكان.

4- تحديد الأدوات والبرامج التى ستحتاجها

بمجرد معرفة إطار العمل الخاص بحقيبتك التدريبية, سوف تتحتاج إلى أن تملء هذا الإطار بالمحتوى المناسب. إذا كنت تنوى أن تتصفح عبر الإنترنت للحصول على قائمة بأنظمة الحقائب التدريبية, فقد قمنا بذلك نيابةً عنك. فيما يلى سنعرض أربعة أنظمة تدريبية شائعة عبر الإنترنت:

1- إذا كانت ميزانيتك أو احتياجاتك تتطلب اتباع منهجًا مختلفًا، فلا تقلق. حيث يمكن للتدريب العملى الداخلى أن يوفر لك حقيبة تدريبية ذات قيمة وفعالة من خلال الموارد المتاحة لك.

2- توجيه الإرشادات من الموظفين ذوى الخبرة إلى الموظفين ذوى الخبرة الأقل, مما يمد الناشئين بالمساعدة والخبرات اللازمة لهم وفى الوقت نفسه يساعد ذوى الخبرة على الشعور بمدى قيمة وأهمية خبراتهم العملية.

3- يسمح التدريب المتعدد التخصصات بسهولة الحركة بين الأقسام من خلال مساعدة المتدربين على تعلم وتولى مهام جديدة فى العمل.

4- مرافقة موظف آخر يشجع المتدربين على على الفهم بصورة أفضل والتفاعل مع باقى الأقسام بشكل أفضل.
استضافة متحدثين من جهة ما أو من كلية محلية أو التصنيفات الحاصة بالمتدربين سوف يساعد على زيادة خبرة الشركة فى مجالها.

صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات
صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات

5- التنفيذ وقياس النجاح

يُعد تصميم حقيبة تدريبية هو الخطوة الأولى – والآن, يجب أن تفكر فى كيف يمكنك تنفيذ هذه الحقيبة بصورة فعالة لتحقيق نجاحها.

ويجب عليك أن تضع فى الاعتبار أن الأهداف القابلة للقياس والتى يمكنك تحقيقها هى إحدى أهم الخصائص اللازم توافرها فى الحقيبة التدريبية. تأكد من إمكانية تسجيل تطور المتدربين بطريقة ما، ومن خلال رؤية النتائج، فإن الجميع – المديرين التنفيذيين والمديرين والموظفين – سيفهمون الحقيبة التدريبية بشكل أفضل.

ويجب عليك أيضًا أن تقوم بتحديد توقعات واضحة للمتدربين. مستقبلاً, يمكن أن توجد بعض الأفكار الغامضة حول احتمالية نتائج عكسية إذا لم يتم تحقيق هذه التوقعات. عليك أن تساعد المتدربين على فهم مدى فعالية الحقيبة التدريبية لتطويرهم وتحسين حياتهم المهنية. وأخيرًا, يجب أن تختار مدرب جيد لديه أفكار قوية واهتمام بكيفية تطوير المتدربين, وبالتالى يمكنك أن تتأكد من نجاح حقيبتك التدريب.

 

 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات
حقيبة تدريبية متكاملة

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

صمم محتوى حقيبة تدريبية فى 5 خطوات