حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

نحن مؤسسة حقيبتك لاعداد وتصميم الحقائب التدريبية ، تصميم حقائب تدريبية برونق وبشكل احترافي ، نقدم حلول متنوعة في مجال اعداد الحقائب لتحقق لك تطور ونجاح كبير لدورتك التدريبية .

طريقة عمل حقيبة تدريبية

كيفية عمل حقيبة تدريبية هادفة:

يمكن تقديم بعض الخطوات ، وباتباعها يمكن تحضير حقائب تدريبية جيدة ومفيدة ومميزة في مجال التدريب الذي تقوم به ، وهذه الخطوات على النحو التالي:

1 – يجب أن يكون الغرض من طريقة عمل حقيبة تدريبية واضحًا ومحددًا:

من أهم القواعد في طريقة عمل حقيبة تدريبية ناجحة محاولة تحديد الهدف المراد تحقيقه من خلال الدورة التدريبية المحددة ، والهدف هنا يعني أن الشخص المسؤول عن إعداد الدورة التدريبية يحدد كل أحلامه بشكل واقعي. في الواقع ، من المناسب للطلاب أو الجمهور مخاطبة هذه الجلسة ودراستها ، وهنا يجب على من يعد الحقائب التدريبية أن يعرف بشكل واقعي كيف ستكون هذه الدورة مفيدة ، وأن يضع نفسه في مكان الهدف. يمكن للجمهور في أي وقت أن يبدأ خطواته الأولى في إعداد الحقائب بالتدريب الناجح.

2 – تجميع المحتوى العلمي للحقيبة التدريبية:

هذه بالتأكيد من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها في كيفية طريقة عمل حقيبة تدريبية ، وتشمل التعرف على كل ما يتعلق بالمادة العلمية ومحتوى الدورة ، ومعرفة جميع المصادر المفيدة والموثوقة ، والإلمام بها. معهم. معهم. معهم. جميع الجوانب المطلوب تضمينها في الدورة ، ومن ثم القيام بمجموعة جيدة وشاملة من كل ما تحتاجه الحقائب التدريبية للمعلومات المراد تطويرها ، وتشمل المصادر تلك المجلات العلمية والإنترنت والكتب والمراجع وكل شيء هذا ممكن. أن تكون مرتبطة بموضوع كيفية تطوير محفظة تدريبية ناجحة.

3 – كتابة المحتوى الذي تم جمعه في الحقائب التدريبية:

من أهم طريقة عمل حقيبة تدريبية التي يجب اتباعها لإعداد حقائب تدريبية ناجحة هي خطوة كتابة وتنظيم المحتوى لتلك الدورة أو الحزمة التدريبية ، حيث إنها الخطوة التي ستحدد مسارات الحقيبة التدريبية ، ومراحلها فيها. هو – هي. هو. هي. هو. هي. والتي ستعرض على المتدربين ، ويتم تضمين المحتوى من الأسهل إلى الأصعب ، ومن العملي إلى النظري ، وهناك العديد من الاعتبارات التي يجب على كل من يقوم بإعداد الحقائب التدريبية الالتفات إليها ، وفي هذه الخطوة يفضل الاستعانة بذوي التخصص العلمي ، وذوي الخبرة في التخصص العلمي المطلوب تدريسه ، يتم تدريسه في الحقيبة التدريبية ، ويجب بالطبع مراقبة العمل. حسنًا ، وأن الحقيبة التدريبية مكتوبة بخطوط عريضة وتصور دقيق مع مراعاة الأسس العلمية والعملية للتخصص وتدريسه.

4- تطوير بعض التطبيقات التي تساعد في فهم محتوى الحقيبة التدريبية:

الحقائب التدريبية ذات محتوى علمي ، وعادة ما تكون مكتوبة ، والمحتوى المكتوب لا يكفي في العديد من التخصصات ليكون مفيدًا وفعالًا ، لذلك يجب على من يضع الحقائب التدريبية أن يهتم طريقة عمل حقيبة تدريبية نماذج عملية أيضًا ، وهذه العملية هي الأمثلة التي هي الجانب العملي. والتي تكمل دائرة التعلم والاستفادة والتي تعطي المعنى الحقيقي والواقعي لأهمية الدورة التدريبية للجمهور ، لذلك من الجيد الانتباه إلى هذا الجانب عند الشروع في وضع خطة لكتابة الحقائب التدريبية الناجحة.

5- كيفية عرض وشرح محتوى الحقائب التدريبية:

في تلك المرحلة وبعد استكمال الحقيبة التدريبية بالشكل المطلوب والتأكد من صحة وجودة وصحة المحتوى التدريسي ، تأتي خطوة عرض المحتوى على المتدربين والتي يجب أن يحددها المتدربون بشكل جيد. المدرب حسب طبيعته الشخصية ومدى راحته في التدريس ، حسب عدد وطبيعة المتدربين ، وكذلك حسب المكان الذي سيعرض فيه المتدرب حقائبه التدريبية ، حيث توجد طرق عديدة للعرض. يمكن لمن يضع الحقائب التدريبية استخدامها ومنها: لوح الكتابة أو السبورة: عادة يشرح بعض المدربين حقائبهم التدريبية من خلال الكتابة على السبورة ، لأنهم يشعرون بالتفاعل الحي بينهم وبين المادة العلمية ، وكذلك التفاعل بين المدرب والمتدربين ، لذلك فإن هذه الطريقة غالبًا ما تكون جيدة ، خاصة مع وجود عدد قليل. . من المتدربين.

طريقة عرض الحقائب التدريبية ليست طريقة جديدة بل أصبحت عفا عليها الزمن ، حيث يقوم المدرب بعرض محتوى الدورة على شاشة المياه البيضاء التي يعرضها على سطح أبيض أمام المتدربين.

طريقة العرض على شاشات السينما: من أهم الطرق المتبعة في عرض الحقائب التدريبية خاصة في الصالات الكبيرة جدا التي تحتوي على عدد كبير من المتدربين.

طريقة PowerPoint: حيث يقوم المدرب بوضع محتوى الحقائب التدريبية الخاصة ، على شكل عرض تقديمي على أجهزة الكمبيوتر ، باستخدام برنامج PowerPoint ، حيث يعتبر من الطرق السهلة والواضحة لتقديم الحقائب التدريبية الناجحة.

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني من حقيبة تدريبية جاهزة

مجموعة من الحقائب التدريبية الجاهزة ومجهزة للتسليم الفوري والاستلام في الحال بعد اضافة معلومات المدرب عليها.

طريقة عمل حقيبة تدريبية 1 طريقة عمل حقيبة تدريبية

احجز استشارتك المجانية الان و تعرف على استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي مع خبرة اكثر من 30 عام فى اعداد وتصميم الحقائب التدريبية وتطوير المناهج

تعرف على :-
  1. تصميم وتنفيذ الحقائب التدريبية حسب المحاور .
  2. وكيف تحدد عدد الأيام المطلوبة.
  3. وما هي الفئة المستهدفة
  4. وهل من الممكن تطوير وإعادة هيكلة الحقائب التدريبية.
و اجعل المنهج بأسلوب احترافي واستنساخ الحقيبة التدريبية بالأنشطة والتمارين بطريقة مميزة وأنيقة لتجعل دورتك التدريبية رائعة !!
استطعنا تطوير مناهج وحقائب تدريبية ليستفيد اكثر من 25 الف متدرب باجمالى 500 الف ساعة تدريبية فى مختلف المجالات التدريبية فى انحاء الوطن العربي.
         “نؤمن اننا فى مهمة لتطوير المحتوى التدريبى فى وطننا العربى”

استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي

حمل حقيبة تدريبية مجانًا