حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

كل ما تريد معرفته عن الحقيبة التدريبية

الحقيبة التدريبية تعني ما يُعِدُّه المدربون من مادة علمية في تخصص محدد، وهي حلقة بلغ أو واسطة فيما بين المدربين والمتدربين، ولها نُظم وترتيبات خاصة بها، والهدف الرئيسي تفسير وتبسيط المحتوى الدراسي، ويُعتبر التدريب في الزمن القائم واحد من الأمور الهامة التي تُساعد على اكتساب الخبرات، وصقل المهارات، وتنوعت المقرات التي توفر هذا،

كل ما تريد معرفته عن الحقيبة التدريبية 1 كل ما تريد معرفته عن الحقيبة التدريبية

كل ما تريد معرفته عن الحقيبة التدريبية

سواء في الواقع مثل المراكز التدريبية، والتي يشطب فيها طرح المواد على نحو مباشر، أو تقديم الدورات التدريبية على نحو افتراضي؛ عن طريق مواقع التدريب من مسافة بعيدة، والتي يؤْثرها البعض ممن لا يتوافر لديهم الزمن للتوجه إلى مركز محدد، وسوف نوضح عبر فقرات النصوص الحقيبة التدريبية كعنصر فاعل وهام في الكورسات والمحاضرات المقدمة عبر الدورات التدريبية.

أهمية الحقيبة التدريبية؟

  • تنظيم المادة العلمية:إن الأسلوب المنظم الذي يلزم أن يشوب التدريب هو الذي يجعل من الحقيبة التدريبية ذات أهمية كبرى، ودون ذاك فسوف تُصبح الدورات التدريبية عبارة عن حلقات مناقشة بشكل عشوائي.
  • تجهيز وقت الدورة التدريبية:لكل دورة تعليمية وقت محدد، ويجب ألا تتجاوزه، وفي ذات الوقت يقتضي طرح جميع ما يُوجد بها من بيانات وبيانات، ودون اختصار أو اختزال لأحد المكونات، والحقيبة التدريبية تُإشترك في تقصي ذاك، وبواسطتها يمكن له المدرب أن يحط محاضرة لجميع عنصر من المركبات التي يتضمنها البرنامج، وقبل البدء يشطب وحط جدول زمني في ضوء المحتوى.
  • أداة هامة للمراجعة والاستذكار:تُعتبر الحقيبة التدريبية أداة هامة في طريق مراجعة ما تم التدرب عليه في الدورات التدريبية، وعلى المدى الزمني البعيد؛ يمكن أن يلجأ إليها الفرد من أجل التحقق مما سبق دراسته في حالة الحاجة لهذا.

ما أهم السمات التي يجب أن توجد في الحقيبة التدريبية؟

هنالك مجموعة من التفاصيل الشكلية الهامة التي يلزم توافرها في الحقيبة التدريبية، وسوف نوضحها وفي السطور التالية:
  • المنهجية: وهي تعني طرح الأفكار بأسلوب علمي، والبُعد عن الحشو والتكرار في المحتوى، وكمثال على هذا يلزم تخصيص وجهة نظر في جميع قسم من أجزاء الحقيبة التدريبية، مع ربط كافة الأجزاء يبعضها القلائل.
  • التفريد: كلمة التفريد تعني مُراعاة الفروقات الفردية بين المتدربين؛ وفي ضوء ذاك ينبغي تبسيط المادة العلمية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية لأقصى درجة؛ بما يجعل الفرصة متساوية في مواجهة الجميع؛ من أجل الفهم.
  • التغذية العكسية: والمعني بكلمة الأكل العكسية تحديث الحقيبة التدريبية على نحو مستمر، فمثال على ذلك تُعد أي مادة علمية قابلة للتطوير، بما يتوائم مع مطالب المتدربين، وخصوصا في حضور اكتشاف خلل خلال طرح محتوى الحقيبة التدريبية، ومن الممكن معالجة ذاك وتعديله، إضافة إلى ذلك إدراج أمور حديثة ترتبط المادة العلمية، ولم يعتبر هناك معرفة معين المعالم؛ إلا أن إن هنالك تحديثًا مستمرًّا لجميع العلوم.
  • النظامية: وهي من السمات الرئيسية الهامة في الحقيبة التدريبية، ومن دونها سوف يشوب الحقيبة القصور، والنظام هو عماد التفوق في التمرين على العموم، والحري أن تكون المادة التي تتضمنها الحقيبة معدة بأسلوب ممنهج.
  • التدريب الذاتي: على الرغم من أن الحقيبة التدريبية شارحة لمكونات المادة العلمية في مجال محدد، سوى أنه يقتضي على المدرب أن يحط بقدر مقيدة عدد محدود من النقط التي تحث الطالب على البحث والتفتيش في الكتب والمؤلفات العلمية، ولذا ما يُعرف باسم التدريب الذاتي.

ما أهم عناصر الحقيبة التدريبية؟

هنالك مركبات محورية، ومن الجوهري أن يلم بها المدربون لدى تجهيز الحقيبة التدريبية، وسوف نبينها فيما يلي:

  • الغلاف الخارجي: يتضمن الغلاف الخارجي للحقيبة التدريبية اسم الترتيب المقدم على يده الدورة التدريبية، وعنوان البرنامج، واسم مُعد المادة، وفترة تقديم البرنامج.
  • دليل الحقيبة التدريبية: ويتضمن إظهارًا لما تشمله الحقيبة التدريبية في جدول مواعيد، ويدون عنوان كل جزء والصفحات المختصة به، بهدف تيسير الوصول للمحتويات الداخلية، ومن الممكن أن يكمل تجهيز هذا الدليل بأسلوب يدوي؛ من خلال عمودين على نحو يدوي، مثلما من الممكن أن يصمم ذاك بشكل آلي بواسطة برنامج الوورد.
  • أهداف البرنامج التدريبي: لكل برنامج تدريبي مقصد محدد، ووضع المقاصد من ضمن المكونات الهامة التي يلزم أن تتضمنها الحقيبة التدريبية، لِكَي ينهي قياس ما تحقق في النهاية، ومن الممكن أن يكون ثمة مقاصد ضرورية، وأخرى فرعية بحسب مشاهدة المدرب.
  • المحتوى التدريبي: المحتوى يعني الشرح والتعاريف، ويجب أن يكون هذا في ضوء أمثلة تبدو ما ترنو إليه الدورة التدريبية، ويُعتبر المحتوى بكون الجزء الأول في الحقيبة التدريبية، ومن الممكن أن يستعين المدرب بالكثير من التقنيات الحديثة، والتي يمكن على يدها تقديم المحتوى بكيفية شيق مثل برنامج الباوربوينت، وعديد من التطبيقات البرمجية الأخرى، والتي تستخدم في فسر المحتوى التدريبي.
  • التدريبات العملية: تُعد التدريبات العملية من ضمن المكونات الهامة في الحقيبة التدريبية، وهي ما ترسخ للبيانات التي يشطب طرحها بأسلوب فرضي، وبذلك الإسهام في عدم عدم التذكر المستقبلي، ولذا هو الإختلاف بين التدريب الحوار، والأسلوب الروتيني في الشرح، والذي كان يعول على تلقين الدروس فقط.
  • طريقة التعلم: وطريقة التعلم عنصر جوهري في الحقيبة التدريبية، وتتفاوت أساليب التعلم في الوقت الراهن عن سابقتها في المنصرم، من أفضَل ما يستخدم في الفترة الراهنة ورش الجهد التعاوني، وايضاً كيفية العصف الذهني، وكيفية القبعات، ولكل كيفية أعمال محددة.
  • تقويم المتدربين: من بين العناصر الهامة التي يجب أن تحتويها الحقيبة التدريبية اختبارات المتدربين، ويتباين ذاك من مدرب لآخر؛ فهناك من يؤْثر الاختبارات الشفهية، والبعض الآخر يختار التقويم التحريري، وآخرون ينوعون بين ذاك وذاك.

الرسومات والصور والإنفوجرافيك والخرائط المفاهيمية والخرائط الذهنية:

وما سبق ذكره من ضمن المركبات المهمة التي يقتضي أن تتضمنها الحقيبة التدريبية، وتُعتبر الرسومات والصور من ضمن ما يدعم المادة الدراسية، ويوضحها للمطلعين، وهي من الأساليب النمطية المعتادة، أما فيما يتعلق للطرق الحديثة فتتمثل في الإنفوجرافيك، وهو متمثل في تصوير رسومي لأفكار مختلفة، وأيضاً الخرائط الذهنية، وهي عبارة عن عبرة يظهر الرابطة بين آراء متنوعة، وعلى يدها ينهي تجهيز البيانات العقلية؛ من أجل فهمها بصورة أجود وأكثر سرعة، وهي وسيلة هامة لطرح الملاحظات بأسلوب غير خطي، أما بالنسبة للخرائط المفاهيمية؛ فهي عبارة عن مخطط لأفكار ينبثق منها فروع.

 

كل ما تريد معرفته عن الحقيبة التدريبية 2 كل ما تريد معرفته عن الحقيبة التدريبية

كل ما تريد معرفته عن الحقيبة التدريبية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

كل ما تريد معرفته عن الحقيبة التدريبية

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

كل ما تريد معرفته عن الحقيبة التدريبية