حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

كيفية قياس فعاليه التدريب بطريقة احترافيه

تنطوي برامج التدريب على استثمارات ضخمة من إذ الزمن و الملكيةومن ثم يصبح قياس الإيراد على الاقتصاد وجّهًا شديد اللزوم. و يدعى تثمين فعالية برامج مران المؤسسات المختصة بك عن طريق التقنيات المثبتة علميًا باسم قياس فعالية التدريب. لتقييم فعالية التدريب، ابدأ بتحديد لماذا، من وما الذي يقتضي تمرينه، يليه التدريب المختص.
في ذاك العالم التساجلي، إذ لا يبقى شيء متين، نواجه ابتكارات عصرية في مكان البيع والشراء كل فجر. و تمثل الابتكارات الحديثة هي واحد من العوامل التي تتسببفي تغييرات في مقاصد و أهداف المنظمة. و تجيء هنا الاحتياج إلى إرجاع تحليل خبرات مهارية المستوظفين من إذ الكفاءات المتوافقة مع أهداف العمل.
ما تفعله المنظمات تجاه ذاك هو أنها تتيح التدريب لموظفيها. فالتركيز المستمر على التعلم والتطوير يعرف الموظفين الجدد طريقة الارتقاء بمستوى تنبؤات الشركة و يزود المستوظفين الحاليين بفرصة رائعة لتوسيع قاعدة معارفهم الجارية.

كيفية قياس فعاليه التدريب بطريقة احترافيه 1 كيفية قياس فعاليه التدريب بطريقة احترافيه

كيفية قياس فعاليه التدريب بطريقة احترافيه

“إذا كنت تظن أن التدريب مكلف، فذلك لأنك لا تعرف تكليفات الجهل”.
المتشكلة هي أن التدريب يُنظر إليه كتكلفة وليس كاستثمار. و على أرض الواقع، فإن التعلم و تحديث خبرات مهارية المستوظفين تجعل الإجراءات التجارية نافعة. و الجزء المثير للاهتمام هو أنها عملية متواصلة تبدأ من اليوم الأضخم ذاتهينبغي أن تكون الإشكالية الفعلية في ذلك الاستثمار حثيث التزايد هي الأساليب المتنوعة التي تمنح بها المؤسسات التمرين لموظفيها وما إذا كانت مُجدية بما فيه الكفاية للتأثير على تقدم المستوظفين ومن ثم تقصي مقاصد الشغل.

كيفية قياس فعاليه التدريب بطريقة احترافيه

أسلوب وكيفية قياس فعالية التدريب؟ – النهج التقليدي الذي اتباعه المنظمات

غالبًا ما يكمل الترحيب باصطلاح “برنامج تدريبي” بحسرة لدى مناقشته في حجرة الندوات. و المقصد من تلك الدورات التدريبية – وأكثرية تلك البرامج، في ذاك الصدد – هو تدعيم الإنتهاج والنتائج. ومع هذا، تتباين أسلوب وكيفية إدخار التمرين بين الشركات باختلاف المقاصد والسلع والموظفين. و يدعي 68٪ من العمال أن التمرين والتطوير هو أبرز سياسة المؤسسة.
  • تتمثل الخطوة الأوليفي اتجاه تدريب الموظفين في تحديد المتابعين الذي يفتقر إلى مران وما هو التدريب المحدد الذي يحتاجون إليه. تأخذ أكثرية الشركات في الاعتبار الدور الوظيفي فحسب وتشييدًا على هذا تقوم بتأسيس تقدير شخص للجميع.
  • فور الانتهاء من تحديد الهوية، ينهي نقل التمرين الذي يشطب عن طريق طرق محددة مثل المحاضرات (عبر النت وغير المتصل بالإنترنت)، والأنشطة الجماعية مثل لعب الأدوار والمناقشات الجماعية أو من خلال الأعمال السينمائية ومقاطع المقطع المرئي.
  • الخطوة الأخيرة والأبرز هي قياس فعالية البرامج التدريبية المنفذة والتي تمتنع أغلب المؤسسات عن تتبعها أو ملاحقة قليل من الأساليب غير الناجعة التي تتضمن محض إلحاق استجابة المتدربين أو شيء من ذلك القبيل الذي لا يكون فعالاً بما يلزم.

أساليب تحديد الهوية المنوه عنها بالأعلى ليست عامتها متوافقة مع غايات الشغل. إنها مضيعة للوقت والموارد، لأنك لا تعرف بوضوح ما لو أنه الجمهور الذي حضر هو نفس الجمهور المستهدف. أيضًا، أنت لست على دراية بالمحتوى الموائم الذي سوف يتم تمرينهفضلا على ذلك تلك الأساليب غير ممكن ضمان ما لو أنه البرنامج هادفًا بما يلزم لإشراك الموظفين. إن أسمى تخطيطية لفعالية التدريب تقيس أرقى نتاج استثمار على المشروعات الاستثمارية العظيمة التي تجريها المنشأة التجارية.

و تلك هي الخطوات التي صرت جزءًا من النهج الكلاسيكي وليس لها نفوذ جسيم على الموظفين. كان ثمة مستديمًا تدريب جيد، بل من بين الكمية الوفيرة من العروض الجيدة عدد محدود من العروض التي ليست نافذة إلى حاجز عظيمذلك هو السبب في أن 40 ٪ من الموظفين ذوي التدريب الواهن يتركون وظائفهم إبان السنة الأولى.

هل كنت تعلم؟

تصل الخسارة الكلية للأعمال التجارية نتيجة لـ التدريب غير المُجدي بحوالي 13.5 مليون دولار سنويًا لجميع ألف موظف.

“الكمال غير ممكن، ما عليك إلا السعي لتلبية وإنجاز الأمثل“. إما أن تقوم بتدريب موظفيك على البرامج التدريبية الأكثر فعالية أو تتعامل لاغير مع السريان. لا نفع من الاقتصاد في شيء لا يصون التفوق.
الخطوة السليمة – ما هي عملية تعقب وتقدير فعالية التدريب؟

“جيل الألفية، متصل اجتماعيًا ودوليًا، زيادة عن أي جيل سالفخيال لا يشككون في ذاك؛ هم ليس إلا يتعلمون “.
– براد سميث
سواء كانت مؤسسة ثابتة أو مؤسسة ناشئة حديثة ، فإن تمرين المستوظفين هو شيء غير ممكن للمرء أن يتخطاه، لأنه الساحة التي ستساعد المنظمة على الإزدهار وتتواصل باستطاعتها أن المسابقة. ومع ذاك، لا يبقى برنامج مران فرد يلائم الجميع. إنشاءًا على مقاصد المؤسسة والكفاءات المتوافقة والكثير من الأسباب الأخرى، ثمة مقاييس محددة يمكن على يدها اتخاذ القرار الأولي.

تحديد الاحتياجات التدريبية

بخلاف الطرق الكلاسيكية للتدريب، يلزم أن تبدأ بناء وتركيب البرنامج التدريبي من الخطوة الأولى وهي: تحديد 3-W: لماذا، ومن، وما الذي يلزم تمرينه.

دعنّا ننظر في مثال على مؤسسة ABC اللائحة على المنتج و التي تجيء بمنتج ممتاز وفرق مذهلة تمثلهم. ولسوء الحظ، فإنها غير باستطاعتها أن تقصي ذاك بشكل كامل. ومع هذا، اكتشفت اللجنة أن نادي المبيعات الموالي لها لا يعمل مثلما هو متوقع،و لذلك أدرك بحاجة إلى خضوع القوى التي تعمل للتدريب أعلاه. و ليس كل المستوظفين بحاجة إلى نفس النمط من التدريبومن الممكن أن يكفي التقدير الحالي على الكفاءات المتسقة مع المنظمة احتياج الرؤساء 

وإعطائهم وجهة نظر عما يلي:

لماذا التدريب؟
الجميع ليس مثاليًا. أغلب المستوظفين عندهم قليل من نقط التضاؤل أو الأنحاء المظلمة في مهاراتهم في الجهد، و لذلك أدرك يفتقرون إلى مرانومن الممكن أن ثبت التقييمات بوضوح الاحتياج إلى التدريب، لأنها تعكس ذروته القصور والكفاءات التي يجب الجهد فوقها.

من الذي يلزم تدريبه؟
حسنًا، ليس كل الموظفين بحاجة إلى التدريبمثلما أنه لا يتطلب جميع المستوظفين إلى نفس المعدّل من التدريب. و تولد التقييمات توثيقًا كاملاً عن المستوظفين الذين يتطلبون إلى التدريب.

ما الذي يجب تدريبه؟
غير ممكن لأي فرد يملك علم جيدة بالمنتجات وخبرات مهارية العرض التقديمي السيئة أن يكفي لاحتياجات المنشأة التجاريةيلزم أن يكون عند القادة وجهة نظر بديهية عما ينبغي أن يكون فوق منه التمرين كله – ما هي الكفاءات المطلوبة في مستوظف محدد.

تلك التقييمات وحدها كافية لمنح صورة للمستوظفين الذين يفتقرون إلى التدريب وفي أي ميدانللوقوف فوق 3-W، 

عدد محدود من الأدوات التي يلزم على المؤسسات استعمالها ABC هي:

  • هل كان للتدريب نفوذ مستديم طويل الأجل على الموظفين؟
  • ما مدى قوة التدريب في معاونة المشاركين على ارتفاع التعلم والكفاءات القابلة للتطبيق؟
  • هل يمكن للدارسين تأدية ما تعلموه وتعزيز أدائهم في العمل؟

مراكز التقييم والتطوير (AC / DC) – التجديف والإبحار وتسلق الحبل (لا تصدم!). تلك هي قليل من التدريبات المجازفة التي تمارسها الشركات بهدف الحكم على الكفاءات. و تركز بشكل ضروري على من أنت وليس ما يمكن لك القيام به، تجهيز تلك المراكز ليست لعبة طفولية.

يصل وسطي ثمن إستحداث وإدارة مركز تقييم 225 جنيه إسترليني لجميع مرشح ضيف للمساهمةويشتمل على ذاك اختيار أعضاء معتمد بهم ومؤهلين لنادي التقييم، وتصميم التدريبات والأنشطة والتكاليف الأخرى خارج الموقع. بالإضافة إلى هذا، لا يبقى تقرير مفصل عن أداء المشاركين.

كيفية قياس فعاليه التدريب بطريقة احترافيه 2 كيفية قياس فعاليه التدريب بطريقة احترافيه

كيفية قياس فعاليه التدريب بطريقة احترافيه

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

كيفية قياس فعاليه التدريب بطريقة احترافيه

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

أهمية التدريب الالكتروني في تطوير التنمية البشرية