حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

مفهوم الاحتياجات التدريبية

الاحتياجات التدريبية (Training Needs)  هي مجموعة محددة من العمليات والبرامج والأنشطة التي يقدمها متخصصو التدريب الداخليون أو الخارجيون التابعون للمؤسسات والمنظمات لتحقيق التطوير الوظيفي وتحسين كفاءة الموظفين وفعاليتهم على مجموعة متنوعة من الأسس التحليلية. مقدمة لجميع جوانب المنظمات والمؤسسات. بسبب الفجوة بين المهارات الحالية وتلك اللازمة لتحقيق أهداف العمل

أهمية تلبية الاحتياجات التدريبية

يعتبر تحديد وتلبية الاحتياجات التدريبية في غاية الأهمية للمؤسسات والأفراد، ومن أهمها ما يلي:

كيفية تلبية الاحتياجات التدريبية

يتطلب تحديد وتقديم الاحتياجات التدريبية الإجراءات التالية:

أنواع الاحتياجات التدريبية

تعد عملية تحديد الاحتياجات التدريبية العنصر الرئيسي والهيكلي في صناعة التدريب حيث تقوم عليه جميع دعائم العملية التدريبية وتنمية الموارد البشرية، وقد يغفل بعض المسئولين الاهتمام بعملية تحديد الاحتياجات التدريبية رغم إيمانهم الكامل بأهميتها وهو ما يرجع إلى صعوبة عملية تحديد تلك الاحتياجات والوقت والتكاليف، فضلاً عن خوف الإدارة من حدوث بعض الارتباكات والخلل النفسي والوظيفي الذي قد تحدث خلال فترة تحديد الاحتياجات التدريبية والدراسات المتعلقة بها وهناك ثلاثة أنواع أساسية من الاحتياجات التدريبية، كما يلي:

  1. احتياجات التدريب التنظيمي: ترتبط احتياجات التدريب التنظيمي بشكل أساسي بالمنظمة من أجل جعلها تلبي أهداف العمل، وتعزيز نقاط القوة في المنظمة، ومعالجة نقاط ضعفها، بما في ذلك: تحديد مستوى التوافق بين القوى العاملة والاحتياجات الوظيفية الفعلية، وتحديد المستوى الحالي و المستوى المستقبلي للخبرة وأهداف التقييم تحديدها بالتفصيل ودراسة القدرة على تنفيذها على مستوى فريق العمل.
  2. الاحتياجات التدريبية الجماعية: الاحتياجات التدريبية الجماعية أو احتياجات فريق العمل. وتشمل هذه المتطلبات جميع المتطلبات والاستراتيجيات وخطط التطوير المصممة لتلبية احتياجات الموظفين التنفيذيين وغير التنفيذيين.
  3. احتياجات التدريب الشخصي: احتياجات التدريب الشخصية هي جميع متطلبات الأفراد في المنظمات والمؤسسات التي توفر التعليم الخاص والمهارات لتحسين الأداء الوظيفي الفردي، وتلبية التطلعات المهنية والأهداف الشخصية.

وتنقسم العملية التدريبية إلى مراحل فنية تبدأ بمرحلة تحديد الاحتياجات التدريبية وتنتهي بمرحلة قياس فعالية التدريب بهدف دراسة وتحليل هذه المكونات وسبل تحقيقها بالطرق العلمية.

تتكون عملية التدريب من مجموع الأنشطة أو العمليات الفرعية التي توجه المتدربين لتحقيق أهداف معينة في برنامج تدريبي. تنقسم عملية التدريب إلى المراحل التالية:

• تحليل المعلومات وجمعها: عملية جمع المعلومات حول المنظمة بأكملها ثم تحليلها لتحديد الاحتياجات التدريبية أو غير التدريبية.

• تحديد الاحتياجات التدريبية: عملية تحديد مشاكل الأداء في منظمة أو وظيفة.

تصميم خطة تدريب: إذا كان هناك اتفاق على قضايا أو فجوات في الأداء، صمم خطة تدريب وحدد أهداف البرنامج والفئات المستهدفة وفقًا لأهداف المنظمة، ثم حدد الأساليب والتقنيات السمعية والبصرية المناسبة، إلخ.

• قم بإعداد الحقيبة التدريبية: ابدأ في تفصيل محتوى البرنامج الذي يعتبر الوثيقة التي تحتوي على الوصف التفصيلي للبرنامج التدريبي.

• تنفيذ خطة التدريب: يقوم بها المدرب الذي يقوم بتنفيذ الخطة التدريبية.

• تقييم البرنامج التدريبي: يتم إجراؤه في نهاية البرنامج التدريبي لتقييم البرنامج والمتدربين.

• تقييم أثر التدريب: مرحلة بعد 3 أشهر أو أكثر لتقييم مدى استفادة المتدرب من البرنامج التدريبي الذي حضره ومدى نجاحه في التقدم في مكان العمل.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

الاحتياجات التدريبية