حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي
مراحل تصميم البرنامج التدريبي 1 مراحل تصميم البرنامج التدريبي

مراحل تصميم البرنامج التدريبي

تعد مراحل تصميم البرنامج التدريبي خطوات لا غنى عنها في العملية التدريبية ، فهي الخطوات التي تتبع الاحتياجات لوجود برامج تدريبية ، والاهتمام بتطوير برنامج تدريبي جيد ، مما يعني حصول المتدربين على تدريب شامل يلبي كافة الجوانب. من المنفعة المطلوبة ، فهي من الخطوات المهمة التي يجب أن تكون معدة بشكل جيد ، عندما تحتاج إلى تدريب وتصل إلى الأهداف , لذلك سوف نستعرض في هذا المقال مراحل تصميم البرنامج التدريبي مميز ، وما هي الخطوات اللازمة للوصول بهذا البرنامج التدريبي إلى أعلى مستوى من الجودة..

ما هي أهم محتويات البرنامج التدريبي:

هناك العديد من المحتويات التي يجب أن يحتويها أي برنامج تدريبي ناجح ، من أهمها:
  • تحديد الخطة لمحتويات البرنامج التدريبي.
  • تحديد موضوعات محتوى التدريب.
  • تحديد المناهج والطرق المستخدمة في البرنامج التدريبي.
  • تحديد الوسائل التي تساعد في تنفيذ البرنامج التدريبي بأفضل طريقة ممكنة.
  • كما يجب تحديد المدربين المثاليين لتنفيذ البرنامج التدريبي.
  • اختيار طرق التطبيق والتقييم المناسبة للبرنامج التدريبي.

 خطة محتويات البرنامج التدريبي:

إنها مرحلة مهمة لرسم المناهج التدريبية وتمثل التصور الافتراضي الذي سيتم تحقيقه في الواقع الميداني.

تتضمن خطة التدريب كل من الأهداف الرئيسية للبرنامج التدريبي ، وجميع العناوين الأساسية لجميع الدروس المدرجة في البرنامج التدريبي ، والمحتوى الأساسي لكل درس أو حلقة في البرنامج التدريبي. تمرين.

الموضوعات التي يجب تضمينها في أي برنامج تدريبي:

حول الموضوعات في مراحل تصميم البرنامج التدريبي ، تلك المحتويات التي يجب ترتيبها على شكل دروس منظمة ودورات تدريبية وندوات علمية ، ويتم وضعها في جدول زمني بطريقة متسلسلة وواقعية وسهلة التطبيق ، والتي يجب على المدربين تدريسها. للمتدربين ، وكذلك تدريبهم بكل الطرق الممكنة ، حتى يتمكن أي برنامج تدريبي من تحقيق أهدافه التعليمية والتدريبية بشكل متكامل ، وفي نهاية الأمر يمكن للطلاب أو المتدربين الحصول على العلوم والتطبيقات التي يريدون إتقانها. 

مراحل تصميم البرنامج التدريبي 2 مراحل تصميم البرنامج التدريبي

ويشمل وضع الموضوعات في مراحل تصميم البرنامج التدريبي ، ما يسمى بـ “دليل المدرب” أو “دليل المعلم” ، حيث يمكن للمدرب الرجوع إلى هذا الدليل في أي وقت أثناء عملية التدريب ، والذي يتضمن التعليمات التدريبية المطلوبة ، وذلك لتحقيق الهدف. أهداف التدريب المرجوة والمتوقعة.

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني

صناعة الحقائب التدريبية

 أهم الطرق التي يمكن تضمينها في مراحل تصميم البرنامج التدريبي:

يتبنى المدرب طرق التدريس والتدريب ، حتى يتمكن من توصيل الأفكار والمواد التدريبية بشكل جيد لجميع المتدربين ، حيث توجد العديد من الأساليب التي يمكن استخدامها في التدريب ، وهي تختلف من مدرب لآخر ومن مدرب. مادة تدريبية لأخرى ، وكذلك تختلف باختلاف العديد من العوامل الأخرى ، مثل عدد المتدربين ، وتفضيلاتهم ، ومكان ووقت التدريب.

ومن هنا يمكن القول أن أساليب التدريب ليست متماثلة ، ولا يمكن اعتماد طريقة واحدة لتحقيق أهداف التدريب ، ومن أهم طرق التدريب:

1- أسلوب العرض:

هو من الأنواع القديمة من أساليب التدريب ، يقوم على فكرة التسليم المباشر لعدد من المتدربين ، حيث يقوم المدرب بتوصيل المعلومات بطريقة لا تمتلك أي إبداع ، ويكون المتدربون متلقين سلبيين في التدريب معالجة.

2- أسلوب المناقشة:

تعتبر طريقة المناقشة من أفضل طرق وأساليب التدريب ، حيث يدور نقاش مستفيض بين المدرب والمتدربين مما يولد نوعًا من التفاعل البناء داخل غرفة التدريب مما يؤدي إلى تحقيق أهداف التدريب المنشودة بشدة.

3- لعب الأدوار:

هو من أنواع التدريب العملي الذي يجعل المتدرب يعيش جزء واقعي من المادة التدريبية مما يجعله يتعلمها بشكل كبير ، وهذه من أفضل طرق تصميم برنامج تدريبي رائع.

4- العصف الذهني:

من أروع الأساليب التدريبية ، حيث يقوم المدرب بطرح بعض الأسئلة المتعلقة بموضوع التدريب ، ويترك المتدربين في حالة عصف ذهني لحل تلك الأسئلة والمواقف التدريبية مما يجعلهم يصلون إلى مراحل التفكير الإبداعي والابتكار التي تميز طريقة العصف الذهني.

 أهم الوسائل المساعدة في مراحل تصميم البرنامج التدريبي:

إن أهم وسائل المساعدة في مراحل تصميم البرنامج التدريبي هي تلك الوسائل التي يستخدمها المدرب والمتدربون للتدريب بشكل متكامل وصحيح مما يزيد من فاعلية التدريب ويمنحه مجالاً من المرونة والتشويق ، وهم ممثلون في:

-الحاسوب.

-شاشات حديثة.

-أقلام الكتابة ولوحة الكتابة.

-الأوراق والأدوات المستخدمة في أي نشاط يدوي.

-شاشات عرض كبيرة.

-تسجيلات الفيديو.

احجز استشارتك المجانية الان و تعرف على استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي مع خبرة اكثر من 30 عام فى اعداد وتصميم الحقائب التدريبية وتطوير المناهج

تعرف على :-
  1. تصميم وتنفيذ الحقائب التدريبية حسب المحاور .
  2. وكيف تحدد عدد الأيام المطلوبة.
  3. وما هي الفئة المستهدفة
  4. وهل من الممكن تطوير وإعادة هيكلة الحقائب التدريبية.
و اجعل المنهج بأسلوب احترافي واستنساخ الحقيبة التدريبية بالأنشطة والتمارين بطريقة مميزة وأنيقة لتجعل دورتك التدريبية رائعة !!
استطعنا تطوير مناهج وحقائب تدريبية ليستفيد اكثر من 25 الف متدرب باجمالى 500 الف ساعة تدريبية فى مختلف المجالات التدريبية فى انحاء الوطن العربي.
         “نؤمن اننا فى مهمة لتطوير المحتوى التدريبى فى وطننا العربى”

استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي

حمل حقيبة تدريبية مجانًا