حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي
كيف تصنع حقيبة تدريبية
كيف تصنع حقيبة تدريبية

الحقيبة التدريبية:

عبارة عن مجموعة من الأدوات والآلات والمعلومات والوسائل التي تساعد على فهم المادة التدريبية واكتساب المعرفة والمهارات من خلال التعامل المباشر أو: مجموعة من الخبرات التدريبية التي صممها وأعدها خبراء مدربون تدريباً خاصاً بطريقة منهجية ومنظمة ومنسقة .

 أهمية الحقيبة التدريبية:

قبل معرفة كيف تصنع حقيبة تدريبية يجب التعرف على الهدف من الحقيبة التدريبية هو جمع المادة العلمية لهذه العملية في تسلسل منطقي يسهل على المدرب شرحه ويسهل على المتدربين فهمه وهضمه. أغراض الحقيبة التدريبية هي:

  • ابتكر مخططًا واضحًا لأفكار المدرب ونظم المحتوى العلمي في إطار منطقي. 
  • ترتيب الأفكار الواردة للمتدرب بحيث يسهل عليه معالجتها دون لبس أو غموض. 
  • تكامل المحتوى التدريبي مع أهدافه وغاياته وخطط الدروس الخاصة به حتى لا يخرج التدريب عن مساره المخطط.
  • وضع خطة تدريبية من حيث عدد الأيام والساعات دون زيادة أو إنقاص إرهاق المتدربين. دع عقولهم تتوتر.  
  • قدّر مقدار الوقت اللازم للفقرات والموضوعات حتى ينظم المدرب الدورة التدريبية. 
  • تمارين اللغز والأنشطة التدريبية المسلية بينما هي أيضًا تعليمية.  
  • يجب على المدرب التأكد من أن المادة العلمية وأنشطتها وأدواتها وتمارينها مناسبة لجميع أنواع المتدربين السمعي والبصري والحسي الذين يمكنهم الاستفادة منها. يجب على المدرب عدم إهمال أي جزء منهم.
  • التأكد من إرفاق اختبارات قبلية وبعدية وبينية لقياس نجاح التدريب وتقييم مدى تحقيق أهدافه.

كيف تصنع حقيبة تدريبية ناجحة وهادفة :

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها في كيف تصنع حقيبة تدريبية جيدة ومفيدة ومميزة.

هذه هي 5 الخطوات لكي كيف تصنع حقيبة تدريبية هي كما يلي:

1.يجب أن يكون الغرض من إعداد الحقائب التدريبية واضحًا ومحددًا:

من أهم القواعد في إعداد الحقائب التدريبية الناجحة تحديد الهدف من الدورة ،ثم محاولة تحقيق ذلك الهدف. هذه الجلسة سوف تتناول هذا الموضوع. يجب أن يكون لدى المعلم نظرة واقعية حول المقرر الذي يقوم بتدريسه. يجب أن يأخذ في الاعتبار ما سيفكر به الجمهور المستهدف في هذه الدورة الجديدة ،ثم يبدأ خطواته الأولى في صنع الحقائب التدريبية التي ستكون مفيدة لطلابه.

2.جمع المحتوى العلمي للحقيبة التدريبية:

هذه من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها في كيفية تحضير الحقيبة التدريبية. يتضمن الوصول إلى كل ما يتعلق بالمادة العلمية ومحتوى الدورة ،والإلمام بجميع المصادر الموثوقة ،ومعرفة جميع الجوانب المطلوبة للدورة. ثم من الضروري تجميع كل ما تحتاجه للتدريب الخاص بك. المعلومات المطلوب تطويرها ،وتشمل هذه المصادر المجلات العلمية والإنترنت والكتب والمراجع وكل ما يمكن أن يكون له علاقة بموضوع كيفية تطوير حزمة تدريبية ناجحة.

3.كتابة التجميع في حقيبة تدريبية:

إن أهم خطوة لإعداد حقائب تدريبية ناجحة هي خطوة كتابة وتنظيم المحتوى لتلك الدورة أو الحقيبة التدريبية. عمليًا إلى نظري ،هناك العديد من الخطوات المتضمنة في إعداد حقيبة تدريبية ناجحة. من المهم الانتباه إلى الاعتبارات التالية عند إعداد الحقائب التدريبية:

 1. عند اختيار محتوى الحقيبة التدريبية ،يجب معرفت ما هو التخصص العلمي.

2. قبل التدريس والتدريس في الحقيبة التدريبية يجب مراقبة العمل بشكل جيد حيث يجب أن يتم وفق خطة وتصور. يجب أن يتم العمل بشكل جيد بحيث يتضمن بعض الأفكار والابتكارات الخاصة بك ، الكتاب دقيق وعملي.

4.حاول إنشاء بعض التطبيقات التي تساعدك على فهم محتوى الدورة.

الحقائب التدريبية عبارة عن دراسة علمية ،وعادة ما تكون مكتوبة المحتوى ،ولا يعتبر المحتوى المكتوب دائمًا قويًا بما يكفي للعديد من التخصصات ليكون مفيدًا ،لذلك يجب على من يضع الحقائب التدريبية أيضًا أن يهتم بتطوير أمثلة عملية ،مثل هذه الأمثلة العملية هي تطبيق المعرفة. من يكمل دورة التعلم والتطبيق؟ يتم إعطاء المعنى الحقيقي والواقعي لأهمية هذه الدورة التدريبية لك ،لذلك من الجيد الانتباه إلى هذا الجانب عندما تبدأ في وضع خطة لكتابة حزم تدريبية ناجحة.

5.كيفية عرض وشرح محتوى الحقائب التدريبية:

بعد الانتهاء من كتابة الحقيبة التدريبية بالشكل المطلوب ،والتأكد من جودتها وملاءمتها للاستخدام في التدريس ،تأتي خطوة عرضها على المتدربين. يحدد المدربون مقدار المحتوى المطلوب تقديمه ؛ هذا يعتمد على طبيعتهم الشخصية وراحتهم في التدريس ،وكذلك على عدد المتدربين ومكان تعليمهم. يعرض المتدرب حقائبه ،حيث توجد طرق عديدة لعرض الحقائب التي يمكن لأي شخص وضعها استخدامها ،ومنها:    

  • السبورة أو السبورة: حيث يكتب بعض المدربين حقائبهم التدريبية ،حيث يحبون التفاعل مع المادة العلمية والمتدربين ،لأن هذه الطريقة غالبًا ما تعمل بشكل جيد ،خاصة مع عدد قليل من المتدربين.   
  • يمكنك عرض هذه الدورة على جهاز ناقل بروج الخاص بالمدرب. يعرضه على سطح أبيض أمام المتدربين.   
  • من أهم طرق عرض الحقيبة التدريبية خاصة في الصالات الكبيرة جدا حيث يوجد العديد من المتدربين.
  •    طريقة الباوربوينت: حيث يقوم المدرب بوضع محتوى الحقائب التدريبية الخاصة على شاشة الكمبيوتر باستخدام برنامج باوربوينت ،حيث أنه من أسهل الطرق وأكثرها وضوحاً لتقديم الحقائب التدريبية الناجحة.

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني من حقيبة تدريبية جاهزة

مجموعة من الحقائب التدريبية الجاهزة ومجهزة للتسليم الفوري والاستلام في الحال بعد اضافة معلومات المدرب عليها.

صناعة الحقائب التدريبية

كيف تصنع حقيبة تدريبية

دليل المدرب والمتدرب مهم لعملية التدريس والتدريب.

يجب أن يشرح الحقيبة التدريبية  الأهداف العامة للتدريب والغرض منه ،ويجب أن يلهمك لإكمال جميع أجزائه.

 تساعد الأنشطة والتمارين على تنشيط المتدربين وزيادة تركيزهم وإعادة جذبهم إلى التدريب. كما أنها تشجع المتدربين الخجولين على المشاركة في التدريب.

يجب أن تتضمن الخريطة الذهنية للتدريب مخططًا عامًا للتدريب وخطة مفصلة لكل يوم من أيام ورشة العمل. يجب أن يكون لدى المدرب فهم شامل للدورة ،بالإضافة إلى خطة مفصلة لكل يوم. يستعد ويتوقع محتواه.

ألعاب Trainng هي الكثير من المرح! إنها تشجع المدرب على أن يكون متحمسًا للتدريب ،وهي مفيدة بشكل خاص عند استخدام التدريب في الأحداث التنافسية.

موارد إضافية: حافظ على كلماتك مفتوحة ووجه المتدربين إلى موارد إضافية .

تطوير واعادة هيكلة للحقيبة

تمارين الفجوات وكسر الجليد: كسر الجبال الجليدية للمتدربين فيما بينهم وبين أنفسهم ومع مدربهم. استمتع بالألعاب.

الرسوم والصور والفيديو: ذكرنا أن الإنسان كائن بصري ينجذب إلى الصور الثابتة والمتحركة. لذلك على المدرب تزويد حقيبته التدريبية بالرسومات والصور ومقاطع الفيديو لجذب انتباه المتدرب.

نماذج التقييم: تدل نماذج التقييم على نماذج تقيس نجاح التدريب ،والأهداف التي تحققت منه ،وتقيس مستوى المعرفة المكتسبة من قبل المتدربين ،وتقارنها بالمستوى القبلي.

المعدات المطلوبة: شاشة كمبيوتر وشاشات عرض وملاحظات لاصقة ولوحات. هي المعدات الفنية والبدنية اللازمة للتدريب ،حسب البرامج والتمارين والأنشطة التي أضافها المدرب في حقيبتة التدريبية .

شهادة حضور: استلام المدرب المعتمد لشهادة تدريب تؤكد حضوره نقطة مهنية متميزة. يشعر المتدرب أنه تلقى معرفة جديدة وأن التدريب هو أحد النقاط المميزة في حياته.

عندما تبدأ في التدريب ،قد ترغب في التفكير في كيف تصنع حقيبة تدريبية. يمكن اعداد حقيبة تدريبية او طلبها من متخصيصين في مؤسستنا 

1000 حقائب تعليمية الكترونية جاهزة
1000 حقائب تعليمية الكترونية جاهزة

احجز استشارتك المجانية الان و تعرف على استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي مع خبرة اكثر من 30 عام فى اعداد وتصميم الحقائب التدريبية وتطوير المناهج

تعرف على :-
  1. تصميم وتنفيذ الحقائب التدريبية حسب المحاور .
  2. وكيف تحدد عدد الأيام المطلوبة.
  3. وما هي الفئة المستهدفة
  4. وهل من الممكن تطوير وإعادة هيكلة الحقائب التدريبية.
و اجعل المنهج بأسلوب احترافي واستنساخ الحقيبة التدريبية بالأنشطة والتمارين بطريقة مميزة وأنيقة لتجعل دورتك التدريبية رائعة !!
استطعنا تطوير مناهج وحقائب تدريبية ليستفيد اكثر من 25 الف متدرب باجمالى 500 الف ساعة تدريبية فى مختلف المجالات التدريبية فى انحاء الوطن العربي.
         “نؤمن اننا فى مهمة لتطوير المحتوى التدريبى فى وطننا العربى”

استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي

بعد التعرف علي كيف تصنع حقيبة تدريبية يمكنك التعرف علي  طرق احترافيه لتصميم برنامج التدريب

حمل حقيبة تدريبية مجانًا