حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

ملاحظة:هذا المقال من المدون سيمون جيبسون، الذي يتحدث عن أزمة المهارات الرقمية ودور مهنة التعليم والتنمية.
وفقًا لتقرير مستقبل الوظائف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي: مع بدء الشركات في تطوير استراتيجيات لتحويل أساليب عملها وقوى العمل لديها بين عامي 2018 و 2022، لدينا فرصة حقيقية للاستفادة من التقنيات الجديدة، بما في ذلك الأتمتة، لتعزيز خلق القيمة الاقتصادية من خلال الأنشطة وظائف جديدة، وتحسين جودة كل من الوظائف التقليدية والناشئة، وتحسين مهارات الموظفين للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة لمهام جديدة ذات قيمة مضافة عالية لم يقم بها العاملون البشريون من قبل.
يعجبني هذا البيان، لكن هل تعكس أنشطة التعلم والتطوير والاستهلاك عمل شركتك؟ إذا نظرت إلى شركتك دون معرفة مسبقة، فهل يمكنني التأكد من المشروع الذي تقوم به أو تحاول القيام به؟
إنه مجرد تحد بسيط، بالنسبة لي، يسلط الضوء على الحاجة المتزايدة للتركيز على المهارات والكفاءات التي ستستمر في دفع نجاح شركتك إلى المستقبل.
نحن في موقف حرج، وأعتقد أن الوقت قد حان للناس في التعلم والتطوير لتولي أدوار جديدة والالتزام الإيجابي بالتغيير. منذ سنوات مضت، أنفقنا المليارات على التعليم والتنمية، لكنها لا تزال مشكلة حقيقية للغاية حتى يومنا هذا.
التحذيرات:
أولاً، بالعودة إلى أكتوبر 2019، انخفضت الإنتاجية بأسرع معدل سنوي منذ خمس سنوات. كانت شركتنا (شركة عامة محدودة في المملكة المتحدة) تعمل بأبطأ وتيرة منذ عام 2014. مع ذلك، تبدو أرقام الأرباح ثابتة.
نحن نواجه صعوبة فيما يسمى بريكست، وسوف نتأثر سواء حدث ذلك أم لا.
أضاف تقرير ONS في ذلك الوقت أن الإنتاجية كانت تنمو ببطء منذ ركود عام 2008 مقارنة بالمدى الطويل قبل الركود، لذلك كنا نعمل بجد لتحقيق القليل من التحسن والاستفادة. على أسس اقتصادية بحتة، هذا هو الوقت المناسب للعمل، لكن لم يعد بإمكاننا تجاهل التحديات التي تنتظرنا في الأشهر والسنوات المقبلة.
أيضًا، أنا متأكد من أن معظمكم قد سمع هذه الإحصائية من قبل بطريقة ما: في غضون السنوات الخمس المقبلة، سيتم إنجاز أكثر من نصف مهام مكان العمل بواسطة الآلات، والروبوتات قادمة، وكلنا محكوم علينا بالفشل، والعديد من الوظائف لا حتى موجودة.
حذرنا المنتدى الاقتصادي العالمي من هذا قبل سنوات، وقدم بعض الافتراضات المحتملة حول ما قد يعنيه هذا في مختلف الصناعات والبلدان، في وقت مبكر من عام 2018 في تقرير بعنوان “مستقبل الوظائف” ونوقش مرة أخرى في يناير / يناير 2019 ؛ باختصار، المطلب لقد خضع العديد من الأدوار والأشخاص لتغييرات كبيرة وإعادة تدريب، وحان الوقت الآن.
ومع ذلك، لا تزال الإنتاجية منخفضة في الغالب، وقد عرفنا منذ بعض الوقت أننا سنواجه تحديات في المهارات يبدو أنها تعيقنا. هناك دليل واضح على أننا نواجه أزمة في المهارات الرقمية، على الرغم من أن معظم البلدان تواجه تحديات مماثلة، ولكن هناك حاجة ماسة للعمل والمدرسة والجامعة ويمكن للحكومة أن تمنع أزمة المهارات هذه من الإضرار بإنتاجيتنا وقدرتنا التنافسية الاقتصادية.
لماذا لم تتغير عملية التعليم والتطوير؟
لقد أنفقنا مليارات الدولارات على التعلم والتطوير منذ ذلك الحين، لكنه لا يزال سؤالًا حقيقيًا حتى اليوم، فما الذي تفعله بتعلمك وتطويرك؟
قد يبدو الأمر صعبًا، لكن جميع البيانات وجميع الأفكار لا تزال تُظهر أننا لا نقوم بالأشياء الصحيحة في الوقت المناسب في التعليم والتطوير.
كيف نمضي قُدماً؟
آمل أن يدفعك هذا التحذير أنت وفريقك للتفكير فيما تفعله وما يمكنك فعله في المستقبل.
فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على المضي قدمًا:
معرفة استراتيجية عملك، والقدرة على فهم إلى أين تتجه شركتك وكيف تعمل سلسلة القيمة الخاصة بك، وكيف ستجني الأموال، وتقدم الخدمات والحلول اليوم، وكيف ستفعل ذلك غدًا؟
افهم المشاكل الحقيقية في سلسلة القيمة ؛ ما الذي يعيق التقدم؟ ما الأشياء التي يمكن أن تساعد في التحسن؟
اختبر بسرعة وحاول لأسابيع وليس شهور ؛ يمكن أن يساعدك ذلك في الحصول على تعليقات على نتائجك.
استمر في التواصل مع شركتك والتحدث عن إخفاقاتك ونجاحاتك.
قرر ما الذي ستتوقف عن فعله ورفضه لأنه لن يضيف قيمة لك أو يساهم في استراتيجية العمل.
في الختام:
حان وقت العمل ؛ لم يعد بإمكاننا تجاهل التحديات التي تنتظرنا في الأشهر والسنوات المقبلة، حان الوقت الآن لتكون شجاعًا وتتخذ موقفًا جديدًا بشأن كيفية إضافة قيمة حقيقية لشركتك ؛ لذا انظر إلى أنشطتك، هل تحاول سد الثغرات التي تعيق مهاراتك؟ هل تبحث عن نتائج؟ عمل حقيقي؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد حان الوقت لإجراء تغيير.
إخلاء مسؤولية هام: يمكنك مشاركة هذا المحتوى عن طريق الارتباط مباشرة بموقع موسوعة التعليم والتدريب. يحظر نقل هذا المحتوى أو إعادة إنتاجه بأي شكل من الأشكال، بموجب القانون الدولي. موسوعة التعليم والتدريب © جميع الحقوق محفوظة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى