حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.


يمكن للمديرين مساعدتك في تحسين حياتك المهنية أو جعلها أسوأ، لذا يجب أن تعرف نوع المدير الذي لديك لتحديد كيفية التعامل معه وتحقيق أقصى استفادة من وظيفتك. هناك عدة أنواع من الرؤساء، وفيما يلي بعض منهم: 

طرق لمساعدتك على بناء علاقة إيجابية مع رئيسك في العمل

  1. بناء علاقة إيجابية معه: الخطوة الأولى في إدارة الأشياء بشكل صحيح هي تطوير علاقة إيجابية بينك وبين رئيسك في العمل، وتجنب قول لا، والالتزام بتسليم المهام في الوقت المحدد، وإبقاء رئيسك على اطلاع بمشاريعك والأشياء المفاجئة التي تتوقع حدوثها، أخبره عندما ترتكب خطأ أو متى يقوم أحد الموظفين بذلك لأن الأكاذيب والتستر لا يساعدان في بناء علاقة قوية ويمكن أن يؤذيك ويؤدي إلى تحذيرك أو طردك من وظيفتك. 
  2. الالتزام بأساسيات الوظيفة: يتم شرح مسؤوليات الموظف ومعايير الشركة وإرشاداتها في دليل الموظف وفي معظم الحالات يتم توضيحها ومناقشتها مع الموظف الجديد بالإضافة إلى توضيح دوره ودور مرؤوسيه. مشرف أو مدير، وفي بعض القوانين يكون الحزم في مصلحتك عادة، لذا فإن علاقتك بالمدير إيجابية، ولكن إذا كان لديك على عكس رئيسك في العمل، حاول توضيح رأيك ولا تتنازل عن حقك في التعبير عن رأيك أو تأكيد نفسك. 
  3. اعتذر عند الحاجة: عندما ترتكب خطأ معين، اعتذر واسأل عن الوقت حتى تصحح الخطأ، لا أحد لا يرتكب أخطاء، فهذا سيعكس صورة جيدة للمدير ويظهر مدى صدقك وإخلاصك في الالتزام. انت تعمل. 
  4. تعرف على نقاط ضعفك: حاول تحديد نقاط ضعفك حتى تتمكن من العمل على تقويتها، إذا كانت لديك القدرة على تقوية نفسك من خلال بعض قراراتك، فمن المحتمل أن تكون قادرًا على المشاركة في اتخاذ بعض قرارات الشركة المهمة التي ستعطيك أنت الموظفون تبهر المديرين وستعكس صورتك الجيدة. 
  5. إدارة مشاعرك السلبية: يجب عليك إدارة المشاعر السلبية التي تواجهك بسبب تصرفات رئيسك، على سبيل المثال، تجنب التسويف ومهاجمة أسلوبه حتى لا تؤذي نفسك. 
  6. تعلم من رئيسك في العمل: يجب أن يكون لديه الكثير من المهارات والخبرة لجعله مناسبًا لهذا الدور. حاول أن تكون مستمعًا جيدًا، وانتبه إلى نقاط قوة رئيسك في التعلم، وإذا كانت لديك أسئلة، فاسألهم، ولكن في الوقت المناسب. 
  7. لا تأخذ ملاحظات مديرك على محمل شخصي: تقبل النقد بأذرع مفتوحة، ولا تنظر إليه على أنه هجوم شخصي، ولكن حاول دائمًا أن تأخذ كل تعليقات وآراء رئيسك وتستفيد منها قدر الإمكان. 
  8. تأكد من التواصل الفعال مع رئيسك في العمل: لا يوجد شيء أفضل من التواصل الفعال، يمكنك فهم أسلوب رئيسك ونقل آرائك بطريقة مناسبة، مع التأكد من التعبير عما تريد قوله بوضوح وفي نفس الوقت، في متى التواصل معه، احرص على الحفاظ على أسلوب لبق ومهذب.

نصائح إضافيّة للتعامل مع رئيس العمل

إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لمساعدتك في التعامل مع رئيسك في العمل:

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

عمل

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

عمل