حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

معنى الاحتياجات التدريبية هو: “مجموع المتغيرات المتعلقة بمعلوماته وخبرته وأدائه وسلوكه ومواقفه التي يجب إنشاؤها في الفرد من خلال جعل الفرد مناسبًا لوظيفة أو لأداء الكفاءات على مستوى عالٍ ومسؤوليات الوظيفة الحالية. الكفاءة. “

احتياجات التدريب و5 طرق لجمع المعلومات عنها 1 احتياجات التدريب و5 طرق لجمع المعلومات عنها

كما يتم تعريفه على أنه تحديد الاحتياجات التدريبية: “بذل جهود لتقدير الاحتياجات التدريبية المناسبة للمتدربين، يقدمها خبراء التدريب التربوي والأساليب العلمية، مع مراعاة الاحتياجات الأساسية والثانوية للمتدربين، والسعي لتحقيق الأهداف المطلوبة من المتدربين. برنامج تدريب قم بانجازها”

مفهوم الاحتياجات التدريبية

نوع من الحاجة إلى التحسين في الأداء الإنساني الذي يمكن تلبيته بواسطة التدريب المنظم.
ويدل لفظ “احتياج” الى وجود نقص في مجال معين، ولفظ “تدريب” يتضمن إمكانية استكمال هذا النقص عن طريق إجراءات منظمة، ومن هنا فنحن نستخدم مفهوم الاحتياجات التدريبية حينما نسعى لتطبيق أسلوب منظم لمواجهة نقص او فجوة أو قصور لمعارف ومهارات واتجاهات مستوى الاداء الفعلى ومستوى الاداء المرغوب في مجال معين.

تعريف التدريب:

يعرف التدريب بأنه ذلك النشاط الذى يوفر فرص اكتساب الفرد لخبرات تزيد من قدراته على اداء عمله ورفع الاداء من خلال تنمية قدرات الفرد وذلك بتوفير فرص تعلم الفرد لمهارات اومعلومات يتطلبها اداء العمل. وبما ان الاحتياجات التدريبية تمثل الحلقة الاولى والاساسية من سلسلة حلقات مترابطة تكون العملية التدريبية فاهمال قياس الاحتياجات التدريبية بالاسلوب العلمى الدقيق يهدد البرنامج التدريبى ويؤدى به الى الفشل.

لماذا نحتاج للتدريب في الشركات؟

لقد سمعت أكثر من مرة أن بعض المديرين يقولون: لماذا تنفق كل هذه الأموال على تدريب الموظفين؟ ألن يكون من الأفضل توفير كل هذه التكاليف وتوظيف أشخاص مؤهلين؟

أعتقد أن المفهوم قديم وغير مفيد اليوم ولديه إحساس ضعيف بطبيعة عالم الأعمال. العمل ليس نموذجًا صارمًا وروتينًا ثابتًا. رد لتلبية احتياجات عملائها.

تحتاج المنظمات دائمًا إلى توظيف كوادر مؤهلة وذات قدرة أفضل، ولكن هل يعني هذا أنه يتم تسريح الموظفين باستمرار في العمل لأنهم لا يستطيعون مواكبة متطلبات التطوير بدلاً من محاولة تطوير قدراتهم؟ لا أعتقد أن هذا معقول!، بسبب انعدام الأمن الوظيفي الناتج، والتضحية بالخبرة، بالإضافة إلى الشركات غير المجهزة لن يكون لموظفيها مستقبل صالح للعيش، وستكون هناك منافسة.

التدريب لا يتعلق فقط بالحاضر، إنه يتعلق بالحاضر. المهارات التي يحتاجها الموظفون لأداء وظائفهم الحالية تتعلق أيضًا بمدى قدرتهم على تزويدهم بالمهارات والمتطلبات للتعامل مع التغييرات المستقبلية، وهذا لن يأتي إلا بالتدريب، الذي يعتمد على البحث حول الاحتياجات التدريبية للموظفين.

طرق جمع المعلومات عن احتياجات التدريب المؤسسي:

  1. تحليل السجلات التنظيمية: إحصائيات الموظفين، تقارير التدريب، تقارير الأداء الفردي، قرارات القوى العاملة .. إلخ.
  2. مقابلات رسمية وغير رسمية مع كبار المسؤولين.
  3. الملاحظات المباشرة.
  4. مسح المناخ العام: اكتشف كيف يشعر الموظفون ولديهم مواقف حول العمل الذي يقومون به.
  5. العصف الذهني: وفقًا للعمل الذي يؤديه الموظفون، من خلال الاستبيانات المناسبة، فهم آراء الموظفين في المنظمة حول الاحتياجات التدريبية.

احتياجات التدريب على المستوى المهني:

تم تصميم متطلبات مستوى الوظيفة لتحديد المعرفة والمهارات والمواقف المحددة اللازمة لأداء الوظيفة بشكل صحيح. لهذا من الضروري القيام بما يلي:

أ) تحديد طبيعة وتركيز المهام والعمليات التي تغطيها وظيفة معينة (تحليل الوظيفة): تشمل الوظائف العديد من المهام التي تتطلب شاغل الوظيفة لأداء الوظيفة. الغرض من تحليل الوظيفة هو:

تنتج هذه العملية قائمة بالمهام التي يجب أن يقوم بها شاغل الوظيفة، ثم تحدد مستوى الأداء لكل مهمة بحيث يمكن تطوير إطار برنامج تدريبي مناسب.

ب) تحديد المهام التي يجب تحديد أولوياتها في خطة التدريب: يعتمد تقييم الاحتياجات التدريبية لهذه المهام على ثلاثة اعتبارات:

لذلك، تكمن أهمية تحليل الوظيفة في أنه يفيد المدرب من خلال التخلص من بعض المهام غير المهمة نسبيًا والتركيز على المهام الأكثر أهمية والمتكررة والقابلة للتعلم.

من يقوم بتحديد احتياجات التدريب؟


تقع مسؤولية تحديد الاحتياج التدريبي على إدارة الموارد البشرية، ومسؤول التدريب بالشركة.
ويمكن أيضا الاستعانة بخبير في التدريب، أو متخصص في تحليل الاحتياجات التدريبية، للقيام بالمهمة.

أهمية تحديد احتياجات التدريب

تنبع أهمية تحديد احتياجات التدريب من كونها الأساس الأساسي لإنشاء أي برنامج تدريبي، حيث يستحيل تصميم برنامج تدريبي فعال حتى يتم تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية للمتدرب. وهو يقوم على خطة تستند في المقام الأول على البحث الدقيق وتحليل الاحتياجات التدريبية للمنظمة

يمكن تلخيص أهمية تحديد احتياجات التدريب للمعلمين على النحو التالي:

  1. تحديد الاحتياجات التدريبية هو العامل الحقيقي الذي يزيد من الكفاءة التي يؤدي بها المعلمون المهام الموكلة إليهم.
  2. إ أساس أي برنامج تدريبي.
  3. إنه مؤشر لتوجيه التدريب في الاتجاه الصحيح.
  4. إنه العامل الرئيسي الذي يوجه القدرة التدريبية المتاحة في الاتجاه الصحيح.
  5. يؤدي عدم تحديد الاحتياجات التدريبية إلى إهدار الجهد والمال والوقت في التدريب.

اهمية تحديد احتياجات التدريب فى تحقيق اهداف المؤسسة:

  1. تؤدى الى تحقيق الاهداف للمؤسسة.
  2. هى العامل الحقيقى فى رفع كفاءة العاملين فى تأدية الاعمال المسنودة اليهم.
  3. تعد الاساس الذى يقوم علية اى نشاط تدريبى.
  4. تعد من المؤشرات التى توجه التدريب الى الاتجاهات الصحيحة المناسبة.
  5. تعد العامل الاساسى فى توجيه الامكانيات المتاحة للتدريب الى الاتجاه السليم والصحيح.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

احتياجات التدريب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

احتياجات التدريب