حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تغييرات كبيرة في نظام الامتحان المهني وإدارة المشروع:

عناصر الاختبار

ما الجديد في امتحان PMP؟

تركز التغييرات الجديدة التي أجراها معهد إدارة المشاريع على اختبار PMP على ثلاثة مجالات رئيسية: الأشخاص (ذوي الصلة) 42٪، والعمليات 50٪، وبيئة العمل 8٪، مع نصف الأسئلة التقليدية (التنبؤ) والنصف الآخر يمثل الأساليب الرشيقة أو الهجينة.

سيتم تغيير عدد الأسئلة من 200 في الإصدار السابق إلى 180، ويحتوي الاختبار الجديد أيضًا على أنواع مختلفة من الأسئلة، مثل صح أو خطأ، أو النقر فوق المكان الصحيح في الرسم التخطيطي، أو توصيل المفهوم الصحيح.

اختبار الـ PMP الجديد 1 اختبار الـ PMP الجديد

طبيعة الأسئلة

سيتم التركيز في هذا الاختبار بشكل أكبر على الإدارة الرشيقة Agile والإدارة بالأسلوب الهجين Hybrid وهذا ما لم يكن حاصلاً في الاختبار السابق.

عدد الأسئلة

كان الاختبار السابق يحتوي على 200 سؤال، وسيحتوي الاختبار الجديد على 180 سؤالاً.

وقت الاختبار PMP

بينما كان الاختبار السابق 240 دقيقة أو 4 ساعات، فإن الاختبار الجديد أقصر بـ 10 دقائق بمعدل 230 دقيقة، مع استراحتين مدة كل منهما 10 دقائق.

اختبار الـ PMP الجديد 2 اختبار الـ PMP الجديد

نصائح عامة لاختبار PMP

  1. استخدم العلامات في المرة الأولى التي تقرأ فيها الكتاب، حيث يمكن أن تساعدك على قراءة الكتاب بشكل أسرع عند قراءته مرة أخرى، وكذلك إنجاز الأشياء المهمة بسهولة.
  2. بعد إجراء أول اختبار تجريبي لك ورؤية النتائج، قد تشعر بخيبة أمل، ولا تخف، فهذا طبيعي! بمجرد أن تعتاد على طبيعة الأسئلة، ستتمكن من الإجابة عليها بثقة وبشكل صحيح.
  3. من المهم تحديد وقت دراسة يومي، لأن وقت الدراسة الطويل يمكن أن يؤدي إلى النسيان.
  4. تذكر أن الاختبار عبارة عن تجربة عملية لإدارة الوقت ويجب أن تحافظ على معدل استجابة معقول بحيث لا يمر الوقت قبل إكمال 180 سؤالاً، لذا تخطي الأسئلة التي تشعر بعدم الوضوح أو بحاجة إلى التفكير فيها وانتقل إلى السؤال التالي، سيعيدك برنامج الاختبار الرسمي إلى الأسئلة التي لم تجب عليها بسهولة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

PMP

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

PMP