حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

استراتيجيات التفكير الإبداعي

كيف سيساعدني التفكير الإبداعي في التغلب على المشاكل وممارسة هواياتي؟ يمكنك القيام بذلك من خلال تعلم استراتيجيات التفكير الإبداعي [6]:

  1. تطوير الشجاعة الإبداعية: يفتقر الكثير من الناس إلى الشجاعة لاستخدام أساليب إبداعية جديدة في مكان العمل. يعاني الجميع من عيوب معينة، ربما جسدية، تعيق تقدمهم، لكن التفكير الإبداعي يمنحنا الشجاعة لتحويل عيوبنا إلى ميزة. من الذي قرأه الكاتب إرنست همنغواي بصعوبة كافح من أجل تطوير أسلوب جديد في الكتابة، واخترع عازف الجيتار دجانغو راينهارت أسلوبًا جديدًا في العزف على الجيتار لأن بعض أصابعه أصيبت بالشلل.
  2. تحديث العقول باستمرار: نظرًا لأن العالم والعقول تتغير باستمرار وكل شيء يتم تحديثه باستمرار، يجب علينا تحديث أنفسنا باستمرار لمواكبة التطور والتغيير، مما يعني أننا يجب أن نكون متعلمين مدى الحياة وألا نكون عالقين بفكرة معينة متفوقة.
  3. التوازن بين العمل والحياة: يختار الشخص المبدع أسلوب حياة ثم يحاول معرفة ما يجب عليه فعله لتحقيق ذلك، يجب على الشخص اختيار مسار يسمح له بقدرته على العمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة مع تحقيق التوازن بين العمل والحياة العلمية .
  4. استجابة الاستماع: يستمع المبدعون إلى النقد ثم يغيرون تفكيرهم وفقًا لذلك. يمكن أن تكون ردود الفعل والنقد مصدر إلهام، وتغير مسار حياة الشخص، وقد تخلق شخصًا مبدعًا وملهمًا.
  5. إعادة التخيل: المبدعون ليسوا سحرة ما لم يبتكروا أفكارًا من الصفر، لكنهم في الحقيقة سمعوا أو شاهدوا العمل أو الفكرة التي ألهمتهم وحركتهم، وأعادوا تخيلها بطريقتهم الخاصة، وحولوها إلى شيء جديد وفريد.

مقاييس التفكير الإبداعي

استراجيات التفكير الإبداعي الـ 6 1 استراجيات التفكير الإبداعي الـ 6

كيف تصنف الأفكار أو الأعمال؟ ما هي هذه المعايير؟ [7]

نظريات التفكير الإبداعي

بما أن الإبداع ديناميكي، فإن معظم نظريات الإبداع صحيحة، فمن أهمها:

استراجيات التفكير الإبداعي الـ 6 2 استراجيات التفكير الإبداعي الـ 6

بعد هذه النظرية، بدأ الباحثون في تصنيف القدرات العقلية إلى مجموعات فرعية مفترضة حول كيفية تفكك القدرات العقلية، وهي نظرية من شأنها أن تفسر جزءًا من الإبداع الذي كشفه جيلفورد.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

التفكير الإبداعي

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

التفكير الإبداعي