حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

التعليم عن بعد هو طريقة لتعليم الطلاب عبر الإنترنت. يتم إرسال المحاضرات والواجبات عبر الإنترنت، ويحضر الطلاب الفصول الدراسية في المنزل بدلاً من الفصول الدراسية. بسبب جائحة كورونا، تم أيضًا تبني استراتيجيات التعليم عن بعد المستخدمة بشكل شائع في الجامعات والكليات في المدارس الابتدائية والثانوية. تضطر العديد من المدارس الآن إلى تقديم فرص التعليم عن بعد وتنفيذ هذه الاستراتيجيات بفعالية.

التعليم عن بعد ثورة القرن 21 1 التعليم عن بعد ثورة القرن 21

 اهداف التعليم عن بعد 

بالإضافة إلى الهدف الرئيسي المتمثل في نقل المعرفة والمعلومات للطلاب، فإن للتعليم عن بعد العديد من الأهداف الأخرى، والتي يمكننا تلخيصها على النحو التالي:

زيادة الوصول إلى فرص التعلم وجعل العملية التعليمية أكثر مرونة للطلاب والمعلمين.

تعزيز الخبرة العامة في التدريس والتعلم.

تعزيز وتطوير المهارات والكفاءات الأساسية في القرن الحادي والعشرين.

على وجه الخصوص، تأكد من تزويد المتعلمين بالمعرفة الرقمية الأساسية في مجالاتهم ومهنهم. أو باختصار مساعدة الطلاب في الحصول على فرص عمل في عالم المستقبل.

تلبية أنماط التعلم واحتياجات الطلاب من جيل الألفية.

تقليل تكلفة التعليم الجامعي دون المساس بجودته.

كن في طليعة تطوير تكنولوجيا التعليم ورقمنة هذا النظام كاستجابة حتمية للتكنولوجيا.

زيادة نشر وتعميم التعليم وتمكين أنظمة الإدارة الذاتية في عملية التعلم.

التعليم المتزامن وغير المتزامن 

يمكننا تقسيم التعليم عن بعد إلى فئتين رئيسيتين:

 التعليم المتزامن Synchronous

تعليم التعليم غير المتزامن

يجب أن يكون لديك فهم جيد للاختلاف بين هاتين الفئتين والاختلافات بينهما، حيث تندرج الأشكال المختلفة للتعليم عن بعد في أحدهما.

فيما يلي شرح لكلّ فئة: 

يشير التزامن إلى التعلم المتزامن في نفس الوقت. يشير إلى طريقة التعليم عن بعد حيث يتم تسليم المواد التعليمية للطلاب في نفس الوقت. أنت بحاجة إلى اتصال مباشر بين الطلاب والمعلمين، ويمكنك استخدام تقنيات مثل المؤتمرات الحية للقيام بذلك. التعليم المتزامن هو الشكل الأصغر التعلم عن بعد المرن. في جميع الحالات، يجب على الطلاب مقابلة معلميهم وزملائهم الآخرين في أوقات محددة متفق عليها مسبقًا. نتيجة لذلك، يحد هذا النهج من قدرتهم على التعلم بالسرعة التي يريدونها، مما قد يكون محبطًا لبعض الطلاب لأنه يحد من حريتهم.

التعليم غير المتزامن Asynchronous:

في حالة التعلم عن بعد غير المتزامن، يتلقى الطلاب مجموعة من المواد الدراسية بمواعيد نهائية أسبوعية. يمنحهم هذا حرية الدراسة والتعلم بالسرعة التي تناسبهم. ليس ذلك فحسب، فهذا النوع من التعليم عن بعد يوفر للطلاب المزيد من الفرص للتفاعل مع محتوى الموضوع وكذلك مع الزملاء لأن لديهم إمكانية الوصول إلى احفظ المواد التعليمية بشكل دائم وتفاعل معها عبر الدردشة عبر الإنترنت والاختبارات والمراجعات والمزيد. نتيجة لذلك، يستفيد كل من الطلاب والمعلمين من مرونة التعلم غير المتزامن، والتي تمكنهم من إنشاء محتوى تعليمي واستهلاكه بما يتناسب مع أوقات فراغهم وجدولهم الزمني.

ما هي أنواع التعليم عن بعد؟ 

التعليم عن بعد هو عالم شاسع يتضمن العديد من الأشكال والطرائق، وكلها تقع في واحدة من فئتين رئيسيتين: التعليم المتزامن أو غير المتزامن، وقد يكون بعضها مزيجًا من الاثنين، بما في ذلك: مؤتمرات الفيديو. التعليم الهجين عن بعد. تقديم دورات عبر الإنترنت. دورات مميزة عبر الإنترنت. دعنا نلقي نظرة فاحصة على كل نوع: مؤتمرات الفيديو عادة ما يكون مؤتمر الفيديو عبارة عن شخص واحد أو أكثر يجتمعون معًا ويستخدمون إمكانات الفيديو للتواصل عبر الإنترنت. يندرج هذا النموذج ضمن فئة التعلم المتزامن باستخدام أدوات مثل Zoom. تعاون Blackboard. Adobe Connect. أو غيرها من برامج الاتصال المتزامن التي تسمح للطلاب والمعلمين بالتواصل مع بعضهم البعض بغض النظر عن مكان وجودهم. تعمل مؤتمرات الفيديو على تعزيز العلاقة بين المعلم والطالب وتوفر هيكلًا واضحًا لعملية تخطيط الدروس وإعدادها، مما يجعلها جزءًا لا يتجزأ من عملية التعليم عن بعد.

التعليم الهجين عن بعد

يجمع التعليم الهجين بين الأساليب المتزامنة وغير المتزامنة. يتلقى الطلاب المواعيد النهائية لإكمال المهام والامتحانات، ثم يبدأون الدراسة بالسرعة التي تناسبهم. ثم يقومون بتسليم المهام من خلال المنتديات والمنصات عبر الإنترنت. كلما زاد تعلم الطلاب، كان ذلك أفضل الوصول إلى وحدات وموضوعات جديدة. هذا الأسلوب فعال للغاية وناجح للطلاب الذين يفضلون الاستقلال والاعتماد على الذات في دراستهم. اقرأ أيضًا: أفضل الألعاب الذهنية لتمرين عقلك وتقوية ذاكرتك افتح دورة تدريبية عبر الإنترنت أحد أكثر أشكال التعليم غير المتزامن شيوعًا هذا يمنح الطلاب الكثير من الحرية. قبل السماح لهم بالتعلم وفقًا لسرعتهم الخاصة، يزودهم المعلمون بأدلة الدراسة والكتب المدرسية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أهم الإعلانات حول هذا الموضوع. الطلاب الذين يفهمون أهمية الدراسة الذاتية سوف يتفوقون في هذا النوع في التعليم. لكنه في الواقع يتطلب الكثير من الالتزام والتحفيز الذاتي. يمكن أن يمثل هذا النوع من التعليم تحديًا كبيرًا للطلاب الذين يفتقرون إلى هذه المهارة، وقد يتم الخلط بينهم من خلال تقديم مواد الدورة التدريبية، وقد يفقدون الدافع للعمل والدراسة بشكل فعال، مما يؤثر على أدائهم الأكاديمي. نهائي. الدورات التدريبية عبر الإنترنت ذات الوقت الثابت – الشكل الأكثر شيوعًا للتعلم عن بعد، يقوم الطلاب بتسجيل الدخول إلى موقع ويب خاص في أوقات محددة ويجب عليهم إكمال سلسلة من أنشطة الفصل الدراسي حسب المواعيد النهائية المحددة مسبقًا. عادة ما تتضمن هذه الأنشطة المحادثات أو مناقشات محددة بالإضافة إلى تمارين ومهام تعليمية أخرى. تشجع بعض الدورات التدريبية عبر الإنترنت الطلاب على التفاعل مع بعضهم البعض، ولكنها لا تزال تحد من قدرتهم على التعلم بالسرعة والسرعة التي تناسبهم.

التعليم عن بعد ثورة القرن 21 2 التعليم عن بعد ثورة القرن 21

 مميزات التعليم عن بعد 

تختلف مزايا وفوائد التعليم عن بعد وفقًا لفئاتها المختلفة (متزامن أو غير متزامن)، ولكنها تشمل بشكل عام ما يلي:

1- التحفيز الذاتي: يجبر التعليم عن بعد الطلاب على تحمل مسئولية أكبر مما يحفزهم على تنمية وتطوير العديد من المهارات مثل: الانضباط. مهارات تنظيمية. مهارات إدارة الوقت.

2- المرونة ربما تكون هذه هي أهم ميزة مرتبطة بالتعليم عن بعد. يمنح الطلاب المرونة التي قد تزيد أو تنقص حسب نوعهم وطبيعة موضوع الدراسة. ومع ذلك، فإنه يسمح للطلاب عمومًا بتكييف جدول دراستهم مع وقتهم وحضور المحاضرات والفصول الدراسية من أي مكان يريدون. اقرأ أيضًا: المرونة والقدرة على التكيف: المهارات الأساسية أنجح في سوق العمل!

3- سهولة الوصول إلى المواد التعليمية وتكييفها في بعض الأحيان، قد لا يتمكن بعض الأشخاص من حضور التعليم التقليدي لأن مسؤوليات العمل أو الأسرة قد تعيق الطلاب. ومع ذلك، فإن التعليم عن بعد يجعل من الممكن مواصلة التعلم في أي وقت وفي أي مكان. نظرًا لأن الطلاب يحتاجون فقط إلى جهاز كمبيوتر واتصال جيد عبر الانترنت. ليس ذلك فحسب، يمكن للمدرسين إعداد ومراجعة وتعديل المواد التعليمية لتناسب الاحتياجات المختلفة للطلاب، وهو أمر غير ممكن مع أنظمة التعليم التقليدية.

4- وفر الوقت والمال يوفر التعليم عن بعد الوقت والمال، فلا يحتاج الطلاب ولا المعلمون إلى إضاعة الوقت الثمين في السفر بين المنزل والحرم الجامعي (أو المؤسسة التعليمية) لأنهم يستطيعون التعلم والتدريس من المنزل. ولا يتعين عليهم القيام بأي شيء يتعلق بالسكن أو تكلفة السفر أو سعر الكتب المدرسية والضروريات الأخرى لإكمال الدورة الدراسية التقليدية. وهذا يجعل التعليم عن بعد تجربة فريدة وغير مكلفة نسبيًا. اقرأ أيضًا: كيف تصبح ثريًا: عادات بسيطة ستجعلك ثريًا في المستقبل

5- تقديم تجربة تفاعلية ممتعة: صحيح أن التعليم التقليدي يمكن أن يوفر معدل تفاعل أعلى، لكنه ليس بالضرورة ممتعًا. على عكس عملية التعلم عن بعد، تتيح عملية التعلم عن بعد للطلاب المشاركة في العديد من الأنشطة التفاعلية التي تزيد من كفاءتهم وتعزز أدائهم. تشمل الأمثلة الجولات الافتراضية إلى المواقع الإلكترونية ذات الصلة بالبرامج التعليمية. كيف يعمل التعليم عن بعد النموذجي؟ لا يختلف التعليم عن بعد في العديد من مؤسسات التعليم العالي عن أنظمة التعليم التقليدية من حيث المدة وطول المحاضرة. وعادة ما تستمر ثمانية أسابيع أو فترة كاملة. خلال هذا الوقت، سيقوم المعلمون بما يلي: إعداد موضوعات التعلم الأسبوعية. تقديم موضوعات للطلاب مناقشة. أضف الواجبات المنزلية، واشرح حلها وتفاصيل إكمالها. سجل محاضرات أو مقاطع فيديو أو عروض تقديمية (شرح للمادة الرئيسية). بعد ذلك يقضي الطلاب وقتهم: مشاهدة المحاضرات والعروض التقديمية. قم بالبحث اللازم حول الموضوع الذي تمت مناقشته. أضف منشورًا جديدًا إلى منصة التعليم ومناقشته مع الزملاء الآخرين. تقديم الواجب المنزلي. المشاركة في مؤتمر فيديو مباشر. إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى، فيرجى الاتصال بمدرس المادة عبر البريد الإلكتروني. يعد الالتزام بهذه الخطوات، من قبل كل من الطلاب والمعلمين، مفتاحًا لتحقيق أهداف التعليم عن بعد وجعله عملية عرض توضيحي ناجحة.

هل هناك قيمة حقيقية في التعليم عن بعد؟

على الرغم من أن التعليم عن بعد كان يعتبر أقل أهمية وقيمة من التعليم التقليدي في الماضي، إلا أنه يتنافس اليوم مع التعليم التقليدي ويفوقه في بعض الأحيان. ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى التكنولوجيا الجديدة والفيديو التي تجعل التعليم عن بعد يبدو أنيقًا وتساعد في الحفاظ على تفاعل الطلاب. الطلاب. اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج لمعرفته حول امتحانات الكتاب المفتوح عبر الإنترنت وكيفية التحضير لها ما هي عيوب التعلم عن بعد؟ لا شك أن التعليم عن بعد له العديد من الفوائد والمزايا، لكن هذا لا يعني أنه بدون سلبيات وثغرات، ويمكننا تلخيصها في الآتي: عملية التعلم عن بعد، وخطر فقدان المواعيد النهائية للمهمة أو الامتحان. بدون المحاضرات وجهًا لوجه، قد يفقد العديد من الطلاب الدافع والرغبة في التعلم. قد يكون التعليم عن بعد فعالًا للطلاب الذين يجيدون العمل بشكل مستقل، ولكن ليس للطلاب الأقل قدرة على التنظيم والترتيب الأولويات قد يكون لديهم العديد من المشاكل وقد لا يستفيدون من طريقة التعلم هذه. التعلم عن بعد أرخص بالفعل من التعليم التقليدي، لكنه يأتي مع العديد من التكاليف الإضافية التي يمكن أن تكون عبئًا على البعض، على سبيل المثال: إمكانية توفير أجهزة كمبيوتر مناسبة. صعوبة في الحصول على اتصال جيد بالإنترنت، خاصة عندما الضواحي أو المناطق النائية. مطلوب كاميرا (في بعض الحالات). هناك حاجة مستمرة لصيانة الكمبيوتر. قد لا يتمكن العديد من الطلاب من الحصول على هذه الإمدادات أو توفيرها، مما يجعل التعليم عن بعد تجربة غير مواتية وغير ناجحة.

التعليم عن بعد ثورة القرن 21 3 التعليم عن بعد ثورة القرن 21

هل شهادات التعلم عن بعد معتمدة؟

في السنوات الأخيرة، اكتسب التعليم عن بعد شعبية واسعة. في خريف 2017، التحق أكثر من 3.1 مليون طالب بمؤسسات التعليم العالي عن بعد. وهذا العدد آخذ في الازدياد، خاصة بعد أن أدى جائحة Covid-19 إلى إغلاق المدن والبلدان كليًا أو جزئيًا. وقد رافق الزيادة في هذا العدد زيادة في موثوقية التعليم عن بعد وأصبحت تعتبر الجامعة عن بعد جيدة كمؤسسة تعليمية حقيقية. ومع ذلك، تجدر الإشارة هنا إلى أنه يجب توخي الحذر قبل التسجيل في أي جامعة بعيدة، حيث قد تقدم بعض المؤسسات التعليمية شهادات غير معتمدة، أو قد تكون مزيفة ويقصد منها فقط الاحتيال. ابحث عن المزيد من المنح الدراسية على فرصة هناك ثلاثة أنواع من الاعتماد من قبل المؤسسات الأكاديمية: الاعتماد البرنامجي: الاعتماد لبعض برامج الدراسة فقط. الاعتماد الإقليمي: يعني أن الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية معترف بها من قبل الهيئات والمؤسسات الإقليمية المختلفة. الاعتماد الوطني: يعني أن برامج وشهادات المؤسسة التعليمية معترف بها على المستوى الوطني ومعترف بها من قبل دولة معينة أو من قبل جميع المؤسسات الوطنية في بلد ما. تأكد من التحقق من الشهادات وما إلى ذلك الممنوحة في نهاية البرنامج قبل الانضمام إلى أي برنامج للتعلم عن بعد إذا كانت درجة الشهادة تلبي أهدافك المستقبلية. لذلك نقدم لكم دليلاً شاملاً للتعليم عن بعد وأهم أشكاله ومميزاته وسلبياته ومحدداته. هل تجد نفسك مجهزًا بالمهارات والإمكانيات للمشاركة في هذا النوع من التعليم؟ أم تفضل طرق التدريس التقليدية؟ إذا فعلت، ما هو السبب؟

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

التعليم عن بعد هو طريقة لتعليم الطلاب عبر الإنترنت. يتم إرسال المحاضرات والواجبات عبر الإنترنت، ويحضر الطلاب الفصول الدراسية في المنزل بدلاً من الفصول الدراسية. بسبب جائحة كورونا، تم أيضًا تبني استراتيجيات التعليم عن بعد المستخدمة بشكل شائع في الجامعات والكليات في المدارس الابتدائية والثانوية. تضطر العديد من المدارس الآن إلى تقديم فرص التعليم عن بعد وتنفيذ هذه الاستراتيجيات بفعالية.

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

التعليم عن بعد هو طريقة لتعليم الطلاب عبر الإنترنت. يتم إرسال المحاضرات والواجبات عبر الإنترنت، ويحضر الطلاب الفصول الدراسية في المنزل بدلاً من الفصول الدراسية. بسبب جائحة كورونا، تم أيضًا تبني استراتيجيات التعليم عن بعد المستخدمة بشكل شائع في الجامعات والكليات في المدارس الابتدائية والثانوية. تضطر العديد من المدارس الآن إلى تقديم فرص التعليم عن بعد وتنفيذ هذه الاستراتيجيات بفعالية.