حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

الفرق بين التعلم النشط والتعلم الفعال

تلعب تخطيطات التدريس والتعليم دورًا مهمًا في تحقيق مقاصد التعلم. فالإستراتيجية التي يستخدمها المدرس في إيصال مفهوم محدد للتلاميذ تعد من العوامل الحاسمة والمهمة في معاونة التلاميذ على اكتساب المفاهيم وبنائها بطريقة سليمة تشبه إلى حدٍّ كبير المفاهيم التي يمتلكها متخصصون مقال ما، وفي عالم أمسى سلس كل يوم بخطوات أسرع

الفرق بين التعلم النشط والتعلم الفعال 1 الفرق بين التعلم النشط والتعلم الفعال

الفرق بين التعلم النشط والتعلم الفعال

بات من اللازم إصدار أجيال حديثة تفكر بأسلوب أكثر إزدهارًا وسرعة وللحكم على فاعلية التدريس لابد للمدرس من استخدام إعدادات تعليم تتفق وتتناغم مع تخطيطات التدريس التي يستخدمها في شرح وتعليم نص ما.

هذا وينظر إلى عملية المدارسة والتعليم على أنها محاولة خطة لها لمساعدة واحد ما على اكتساب أو تحويل عدد محدود من المعارف
أو المهارات أو الاتجاهات أو الأفكار. ولذلك فإن من مقتضي المدرس أن يعمل على إحراز تغيرات مرغوبة في سلوك المتعلم. ولتحقيق ذاك، طور علماء النفس عددًا من تخطيطات التدريس وطرائقه وتقنياته

مفهوم أشكال التعلم :

-نظريات وفيرة تم تطويرها في مجالات التربية وعلم النفس من أجل وعى كيف يفكر ويتعلم التلاميذ، ومن هذه النظريات تم التوصل إلى أشكال التعلم. ونسق التعلم هو الطريقة التي يوظفها الطالب في اكتساب المعرفة، وكل طالب له طريقته ذات المواصفات المتميزة في التعلم.

-إن نهج التعلم ليس ما يتعلمه الطالب، لكن كيف يتعلم ذاك الطالب. إن أنواع التعلم تساعدنا في شرح لماذا طالب يمكن له أن يقول الحروف في أعقاب قراءتها في كتاب الحروف، وطالب آخر يستطيع تعلم الحروف أثناء اللعب بقوالب كتبت فوق منها الحروف، فيما طالب آخر من الممكن أن يتعلم الحروف بغناء أغنية A،B،C.

ما هي الطريقة التي يفضل أن يتعلم بها كلاً من التعلم النشط والتعلم الفعال؟

1- البصري:

وهو الذي يمتلك المقدرة على أن يتصور العلم الفضائي في عقلة تمامًا، شأنه شأن زعيم الطائرة أو البحار الذي يجوب عالم الفضاء الهائل.

إن ذو المقدرة الغير واقعية يمكن أن يوظفها في الفنون والعلوم، فإذا كانت لديه الميول باتجاه الفن، فربما يصبح رسامًا، أو نحاتًا، أو مهندسًا معماريًا.

إن ثمة علومًا معينه تركز على تلك المقدرة مثل علم التشريح وعلم الطوبولوجيا. وخير مثال على ذلك مايكل أنجلو، ليوناردودافنشي،بيكاسو. الإعدادات التعلمية التي يريد في ممارسها هذا النسق، عمل رسوم بيانية، إعلانات والرسم التخطيطي. عمل شريط مقطع مرئي أو فلم، عمل نماذج الملصقات، عمل ألبوم صور، عمل خرائط ومجسمات، استعمال الألوان والأنماط أدرك الألوان، الاحتجاج علنيا بأنه شخص آخر أو شيئًا آخر، بصيرة الأعمال السينمائية التعليمية.

2-السمعي:

يحصل على المتعلم السمعي معلوماته العصرية على يد الصوت، فنرى أن ذو هذا النمط عنده التمكن من ملاحظة الفروقات في النغمات ودرجتها ومستواها والإيقاع ومدى تآلفه وتناغمه.

3- الحركي:

هو ما لديه المقدرة على استخدام كل الجسم أو أجزاء منه ( الأيدي، الأصابع، الأذرع) لإيجاد حل لمشكلة معينة، تصنيع شيء ما أو توضيح أنواع من المنتوجات، وخير مثال على ذلك الرياضيون بمختلف ألوان نشاطهم.

احتياجات المتعلم :

ثمة احتياجات لدى التلاميذ لا مفر من إشباعها وتوفيرها لهم، ولذا للقيام بواجباتهم على أوفى وجه، ولا تتشابه أساليب وبرامج توفيرها وذلك طبقًا للحاجة ذاته، ومن تلك الاحتياجات:

أ- الاحتياج إلى الأمن:

وتشمل التمكن من إشباع الحاجات الجسمية الضروريّة، والأمان، والأمن المالي، والأمن الوظيفي والكفاءة التكنولوجية.

ب- الاحتياج إلى عرفان الذات:

وتحتوي التوق إلى أن تكون مقدّرًا لكونك إنسانًا أو عضوًا في جماعة.

إذ يطمح الإنسان بطبعه إلى الإقرار بمهاراته وقدراته والإعجاب بها. ومن الممكن التوصّل إلى تحري تجاوب التعليم مع حاجات الطالب لتقدير الذات بثلاث طرائق هي: المدح والبناء والتذكير بالنجاحات والمقاصد.

ج- الإطراء:

يمكن للمدرسين تحميس طلابهم بالثناء على إنجازاتهم مهما صغرت، مع انتباه تفادي الإطراء الزائف. استخدم تعليقات مثل “كنت فاخرًا في استخدامك الأمثلة لتوضيح النقط الرئيسة في ورقتك” بدل قولك: “ورقتك جيدة”، حيث إن التلاميذ يستوعبون جيّدًا مثل هذه التعليقات العامة.

الفرق بين التعلم النشط والتعلم الفعال 2 الفرق بين التعلم النشط والتعلم الفعال

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من
حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

اترك تعليقاً

الفرق بين التعلم النشط والتعلم الفعال

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

الفرق بين التعلم النشط والتعلم الفعال