حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

إنّ الفكرة الأساسية هي التالية: ليس التعلّم السريع عملية تجميلية لواقع التعلم، إنه تغيير هيكلي في صلب هذا الواقع. إنه فلسفة جديدة كل الجدة تبتعد عن المسلمات في عالم التدريب ابتعاداً ملموساً. وهو يتطلب انغماسك كلياً بقلبك وعقلك وروحك لتتمكن من الحصول على أكبر قدر ممكن من النجاح بواسطته. إنّ عليك أن تتناغم مع التعلّم السريع بكامل شخصيتك، وأن تشعر بالتغيير الداخلي عميقاً في روحك وإلا فإنك ستبتعد خطوة فخطوة عن الطريق، وستجد نفسك في مربع النشاطات السطحية غير المبدعة وغير الفعالة على المدى البعيد.

الهمزات الثلاثة لممارس التعلّم السريع الناجح هي: الاهتمام والإبداع والإقدام، إنّ هذه الصفات الثلاثة هي ما يمكن أن يساعدك لأبعد الحدود في تبنيك ونجاحك في استخدام التعلّم السريع، تذكر هذه الهمزات الثلاث في كل مرة تقف أمام تحدّ تعليمي جديد.

تصميم فعّال لـ حقيبة تدريب ناجحة للقرن 21

الاهتمام بموضوع التدريب:

إذا كان الاهتمام بالناس هو حجر الزاوية الأول، فإنّ الاهتمام بالمادة التي تدريها هو الحجر الثاني. إنّ المواد التي يتعاطى معها مدربوها بجفاف وميكانيكية وانعدام عاطفة تصل للمتدرب مسطحة وخالية من الإثارة، فالاهتمام الحقيقي بمادة التدريب وحتى الشغف بها أمر لا بد منه لنجاحك في تدريبها إلى الحد الذي يترك أثراً فعالاً لدى المتدربين. إذا لم تكن أنت متحمساً للمادة، كيف تتوقع من المتدربين أن يشعروا بالحماس؟

يُعرَّف التدريب بأنه جهد منظم ومخطط لتزويد الموظفين في نظام التعليم بقدر معين من المعرفة، لتحسين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، ولتغيير سلوكهم ومواقفهم بطريقة إيجابية وبناءة. أثناء أداء بعض الأعمال والتكليفات من قبل الموظفين أو المعلمين التي تتفق مع سياسات وإجراءات وشروط المؤسسة التعليمية التي يعملون فيها

تميل دورات التعلُّم والتدريب السريع لتكون:

1. مُعتمدة على الأنشطة لا على المواد:

إذا كانت هناك مواد ومراجع للدورة التدريبية، فلا تضيع الوقت أو المال في نسخها في كتيب المتدرب، ومرة ​​أخرى ربما لا يوجد العديد من الكتيبات التفصيلية من المدرب، ولكن قم بتزويد المتدربين بأنشطة وتجارب على أرض الواقع حيث يمكنهم التفكير والتأمل والتحدث عن ممارستها والتعلم منها.

2. الاعتماد على طرح الأسئلة وعدم الإجابة عليها:

يميل النهج التقليدي إلى إعداد كل شيء مقدمًا، والحصول على جميع الإجابات، ثم نقل هذه الحكمة إلى المتعلم من أعلى. بدلاً من تخزين المعلومات المهضومة مسبقًا من شخص واحد، سيكون من الأكثر كفاءة وذات مغزى ومفهوم جعل المتعلم يفكر في الإجابات بمفرده. اخر.

3. تعاونية لا إنعزالية:

من الضروري بناء مجتمع تعليمي حيث يمكن للناس أن يساعدوا بعضهم البعض، وهو تخلي أساسي عن أسلوب المنافسة الفردية التي يعتمد عليها التعليم العام. اليوم، كل شخص في بيئة تعليمية هو متعلم ومعلم في نفس الوقت، مع مسؤولية التعلم عبر المجتمع التعليمي. كل التعلم الجيد له أساس إنها اجتماعية، ولكي تكون ناجحًا، فإنها تتطلب بيئة اجتماعية صحية وخلاقة، وليست ثابتة. التعلم ليس استهلاكًا، بل هو خلق. المتعلمون ليسوا مستهلكين لأفكار أو معلومات الآخرين بقدر ما هم مبتكرون لأفكارهم ومعلوماتهم. لذلك، لا يحتاج تصميم المناهج إلى وصف كل شيء للمتعلمين، بل يركز على خلق بيئة تعليمية. حيث يخلق المتعلمون المعنى والفهم والمهارات والقيم لأنفسهم

4. مائدة متعددة الأطباق، لاوجبة واحدة:

التنوع هو نكهة التعلم، ويجب علينا الابتعاد عن تصميم مناهج قطع ملفات تعريف الارتباط واستبدالها بنهج أكثر مرونة وتنوعًا يناسب جميع أنماط التعلم ويوفر للمتعلمين مجموعة واسعة من خيارات فرص التعلم.

5. في سياق غير معزول عن العالم الحقيقي:

تصميم فعّال لـ حقيبة تدريب ناجحة للقرن 21 1 تصميم فعّال لـ حقيبة تدريب ناجحة للقرن 21

تحاول برامج التعلم السريع التعلم بطريقة تؤكد على التعلم من خلال المشاركة الكاملة للمتعلم بدلاً من التعلم المنعزل خارج السياق. التعلم يكون أفضل عندما يتم استخدام جميع الحواس، الجسم كله، مع ممارسة العالم الحقيقي. التعلم أكثر من مجرد تمارين منفصلة وغير مرتبطة.

6. تقودها النتائج، لا الوسائل:

تعريف إدارة المبيعات

يركز تصميم التعلم السريع على المهام أكثر من التركيز على الهياكل (مقارنة بالعديد من الأساليب التقليدية)، ولا يتبع هياكل التدريب القياسية، ولكن يمكن أن يأخذ العديد من الهياكل اعتمادًا على الموقف. وشعاره: افعل ما يصلح. عندما لا يتمكن الهيكل من تحقيق نتائج غير عادية (بغض النظر عن مدى إبداعه)، اتركه وابحث عن هيكل آخر. يمكنه تحقيق نتائج غير عادية.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى