حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

تؤمن الجمعية السعودية للإدارة أن المعيار الأهم هو أنه يمكن استخدامها لتقييم المدربين والتأكد من استعدادهم وقدرتهم على إجراء التدريب الإداري بشكل صحيح. مجموع الدرجات التي قام المدرب بتقييمها هي 200 نقطة موزعة حسب المعايير التالية

تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب 1 تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

يعتبر المدرب أحد الجوانب المهمة لمثلث التدريب وركيزة حيوية في عملية التدريب الناجحة. وبالفعل يمكن القول إن المدرب هو الركيزة الأهم ، لأنه حتى لو لم تكن الحقيبة التدريبية جيدة بما فيه الكفاية أو لم تساعده بيئة التدريب ، فقد يجعل العملية التدريبية عملية ناجحة.
من هذا المنظور ، نحن هنا لتقديم عرض إلى القراء الأعزاء. تؤمن الجمعية السعودية للإدارة أن المعيار الأهم هو أنه يمكن استخدامها لتقييم المدربين والتأكد من استعدادهم وقدرتهم على إجراء التدريب الإداري بشكل صحيح. مجموع النقاط التي قام المدرب بتقييمها هي 200 نقطة موزعة وفقًا للمعايير المختلفة التالية.
يمكن تصنيف المدربين حسب درجاتهم على النحو التالي:
  • المدربون الذين بلغوا 170 درجة فما فوق (فئة أ).
  • سيحصل المدرب على 140 إلى 169 نقطة (مستوى B).
  • درجة المدرب هي 120 إلى 139 (مستوى C) ويتم إعطاء تحذير.
  • المدربون الذين لم يحققوا درجة 120 أو أعلى غير معتمدين.

تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

معايير تقييم المدرب:

هناك العديد من معايير التقييم للمدربين ، ولكن يمكنك الرجوع إلى المعايير الموضحة أدناه ، حيث يتم جمع هذه المعايير وتصنيفها وفقًا للعديد من المنظمات ذات الصلة بتقييم المدربين واعتمادهم.

1- المؤهل:

نظرًا لاختلاف مؤهلات المدربين ، فمن المهم وضع ذلك في الاعتبار عند التفكير في مؤهلات المدربين. مؤهلات المدربين عادة لا تستبعد ثلاثة مؤهلات: بكالوريوس ، ماجستير أو دكتوراه. تم أخذ هذا الاختلاف في الاعتبار في استبيان التقييم ، حيث تم تخصيص 21 مستوى للمؤهل ، موزعة على ثلاثة مؤهلات ، كل منها 7 درجات.

2- دورة المدرب:

إن التأهيل ليس المؤشر الوحيد لمستوى تدريب المدرب ، لذلك تم أخذ التدريب الذي تلقاه المدرب بعين الاعتبار ، وخاصة تدريب المدرب. سيكون ذلك ميزة صغيرة.

3- الخبرة التدريبية:

تعد الخبرة التدريبية من المعايير المهمة للحكم على قدرة المدرب ، فكما نعلم جميعًا ، كلما زادت خبرة المدرب كلما كان مستوى التدريب أفضل ، لذلك فإن الخبرة التدريبية (10) للمدرب تحدد بما يصل إلى عشر سنوات من الخبرة التدريبية في السنة وما بعدها يتم تحديد الدرجة في السنة. العاشر هو ملحق ليس له تأثير كبير على مستوى المدربين ، بل على العكس من زيادة العمر وتراكم الخبرات قد يشكل عقبة.

4- المظهر الشخصي للمدرب:

مما لا شك فيه أن مظهر المدرب والعناية بشخصيته من المؤشرات المهمة لتقييم المدرب ، لذلك فهو يعتبر نموذجاً يحتذى به للمتدربين ، حتى لأن البحث العلمي يظهر أن المظهر الشخصي للمدرب مهم لقبول المتدرب له. كان للإرشاد والنصح ودرجة القبول منه أثر سلبي أو إيجابي. لذلك حصل المؤشر على خمس نقاط يمكن تخصيصها حسب مستوى مظهر المدرب السخي ، ومن خلال تخصيص نقطة لكل مستوى يمكن تقسيمها إلى ممتاز وجيد جدا وجيد ومقبول وغير مقبول.
تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

5- الإعداد والتحضير للتدريب:

الجهوزية والجاهزية للتدريب مؤشرات مرجعية للأداء ، لأن الجاهزية والاستعداد ينعكسان بشكل كبير على الأداء. يتم توفير عشرة مستويات للإعداد والإعداد ، والتي يمكن تخصيصها على مستوى التحضير والإعداد ، تتراوح بين ممتاز وجيد جدًا وجيد ومقبول وغير جاهز ، ويتم تخصيص مستويين لكل مستوى.

6- أداء التدريب:

يعد أداء التدريب من أهم المؤشرات التي يقيمها المدربون ، ولذلك فهو يمنح 44 درجة ، مقسمة إلى مراحل أداء مختلفة حسب أهميتها ومحورها ،
على النحو التالي:
اجتماع مقدمة تمثل مقدمة الدورة التدريبية المرحلة العملية الأولى للأداء التدريبي ، وفي هذه المرحلة يكون المتدرب مهيأ عقليا ويمكنه تلقي التدريب من خلال الإجراءات الموضحة أدناه ، لذلك تتحقق هذه المرحلة من خلال تخصيص مستويين للتدريب. كل برنامج يستخدمه الموظفون يكسب 8 نقاط.
هذه العمليات هي كما يلي:
  • يلفت الانتباه الارتباط بالأعلى
  • وضح نتائج التدريب
  • توضيح هيكل الدورات التدريبية
عرض التلاوة هي المرحلة الثانية من العرض ، وهذا أمر منطقي ، وفي هذه المرحلة يبدأ المدرب في تسليم مواده العلمية من خلال العديد من الإجراءات العملية. في هذه المرحلة ، تم الحصول على 8 نقاط ، وقام المدرب بتعيين نقطتين لكل برنامج. هذه العمليات هي كما يلي:
  • وصف
  • نشاط
  • ملخص
  • أمثلة على الاستخدام

تعزيز التعلم الجماعي من المؤكد أن المدربين ليسوا المصدر الوحيد للتعلم ، كما أن تزويد المتدربين بفرص التعلم من بعضهم البعض هو أحد أهم جوانب الأداء التدريبي المتميز. لذلك فإن عملية تيسير التعلم الجماعي تنقسم إلى ثماني درجات ، تتوزع على عدة مقاييس تساهم في تحقيق هذا الغرض ،

على النحو التالي:

  • اختراق الحواجز / تذويب
  • شجع على الانفتاح
  • تشجيع مشاركة الخبرات والتجارب والاقتراحات
  • حفز المشاركين على طرح الأسئلة

7- تنوع أساليب التدريب المستخدمة

يعد استخدام طرق التدريب المختلفة من أهم عناصر التدريب التي يجب على المدرب الانتباه لها ، ويجب أن يتم تضمينها في أي تقييم لأداء المدرب ، ويجب على المدرب التأكد من استخدامها للتحدث ولعب الأدوار والتعلم حالات ، أفلام ، تمارين ، استبيانات ، إلخ. نظرا لأهمية استخدام أساليب التدريب المختلفة (سواء مذكورة أو غير ذلك) فقد تم إعطاء عشرة مستويات تم تخصيصها حسب عدد الأساليب المستخدمة من قبل المدرب وتغييراتها.

8- التفاعل الإيجابي مع الطلاب:

لا تقتصر مهمة المدرب على تقديم وتفسير المواد العلمية واستخدام الأساليب المختلفة ، بل تشمل أيضًا التفاعل مع المدربين وإعطائهم الاهتمام اللازم وإبلاغهم بأهمية خبراتهم وآرائهم ، ومناقشة مشاكلك بناءً على القضايا المعروضة عليهم . حسب درجة التفاعل ، أعط هذا الجانب كثيرًا.

9- عملية ضبط العملية التدريبية:

لكي يقوم المدرب بإجراء التدريب بشكل صحيح ، يجب أن يكون قادراً على قيادة العملية التدريبية بشكل صحيح حتى يتمكن من التحكم في سير العملية التدريبية ، خاصة في البيئة الداخلية للقاعة ، ومقاومة المقاطعات بطريقة مناسبة ، ومنع الانحراف عن الموضوع ومنع المتدربون مشغولون بالأشياء. قم بتعيين عشر درجات لهذا العنصر من التقويم.
تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

10- الإدارة الفعالة للوقت:

إذا لم يتمكن المدرب من إدارة وقت التدريب بشكل فعال ، فسيتعين عليه توفير بعض الوقت المخصص للموضوعات اللاحقة ، مما قد يؤثر على فعالية التدريب وتحقيق هدفه المتوازن. بناءً على ما سبق ، من المهم للمدربين تكريس أنفسهم للتعلم وتخصيص وقت الدورة التدريبية والحفاظ على التوازن المناسب لتحقيق التأثير المطلوب. في نموذج التقييم المقترح ، حصل هذا العنصر على 10 نقاط.

11- الاستخدام المناسب للغة الجسد (الأفعال):

على الرغم من اختلاف ثقافة استخدام الجسد عند التحدث ، إلا أننا في الثقافة العربية نجد أن لغة الجسد تلعب دورًا رئيسيًا في نقل معلومات التدريب. وتعد طريقة حركة الجسم للمدرب من المؤثرات النظرية لتأثير التدريب ، لذلك يجب أن يكون على دراية بأهمية حركة الجسم ، سواء كانت الانحناء والاستقامة المتعلقة بحركة اليدين أو الوجه أو الجسم كله. كما يجب عليه تشتيت انتباهه من حين لآخر بين المتدربين اليمنيين في اليمن ، وفي أوقات أخرى يتحول انتباهه إلى اليسار ، دون الحاجة إلى الاستمرار في التحدث إلى جهة معينة لفترة طويلة ، حتى يشعر الآخرون بتجاهل المدرب لهم. . وفقًا لفعالية استخدام لغة الجسد ، يتم تخصيص عشر نقاط لعامل التقييم

12- الاستخدام الصحيح (استخدم لغة بسيطة ومفهومة):

اكتمال اللغة والخطابة من أهم المؤثرات في العملية التدريبية ، لذلك أصبح الاهتمام بصحة الكلام (التعبير عن اللغة الصوتية التي يريدها المدرب بطريقة سهلة الفهم ومناسبة) معيار تقييم المدرب. واحد. حسب سلامة اللغة والوضوح والتعبير عن النية ، يتم تخصيص عشرة مستويات لها.

13- تعيين المناصب وإعطاء جميع المشاركين الفرصة لـ:

إذا كان عدد التفاعلات مع المشاركين مهم للمدرب ، فعندئذ المشكلة لا تقتصر على هذا ، فهي ليست فقط التوزيع العادل للوظائف والاهتمام بالمشاركين ، لذلك تتاح للجميع فرصة المشاركة ، وبعضهم لا يتقن وقت المحادثة ووقت المدرب. لذلك فإن المشاركة في التدريب والإنصاف في توزيع الفرص عامل مهم في تقييم المدرب ، وبحسب قدرة المدرب على تحقيق العدالة في هذا الصدد ، تم تكليفه بعشرة مستويات.

14-ربط الموضوع بالواقع الفعلي:

التدريب عبارة عن مقدمة للتحقق ويذكر المتدرب ببعض الخبرات والأحداث التي قد يمر بها في الماضي أو في المستقبل. لا يزال التدريب الذي لا علاقة له بالواقع الفعلي تمرينًا نظريًا ، ويصعب على المتدربين فهم واقعهم والتواصل معه. بالنظر إلى أهمية ربط موضوعات التدريب بالواقع الفعلي كجزء لا يتجزأ من تقييم المدرب ، تم تخصيص 10 مستويات للدورات التدريبية بناءً على قدرة المدرب على ربطها بالحالات الفعلية.

15- القدرة على تصحيح الأخطاء بالشكل المناسب:

عندما يكون المتدرب على دراية كاملة بالمنصب ، فلن يشارك في خطة التدريب ، وإلا فإن التدريب سيكون غير مجد بالنسبة له. وعلى هذا الأساس يتوقع من المتدربين ارتكاب أخطاء ، كما يتوقع من المدربين قبول هذه الأخطاء والتعامل معها بشكل مناسب ، دون التسبب في إحراج الأخطاء ، وعدم فقدان فرص التدريب لأن المتدربين الآخرين يستفيدون منها. . نظرًا لأهمية هذا العنصر في تقييم المدرب ، يتم منح 10 نقاط للمقيم بناءً على قدرة المدرب على معالجة الأخطاء.

16- الاستخدام المناسب لطرق التفسير:

تختلف هذه الوسائل التعليمية عن طرق التدريب المذكورة سابقًا ، والوسائل التعليمية التي تمت مناقشتها هنا هي أدوات تدريب إضافية مثل الورق المقوى والجدران واللوحات الإلكترونية وأجهزة العرض والنسخ الورقية (HANDOUTS). تعد قدرة المدرب على استخدام هذه الأدوات بشكل فعال ومناسب أحد العوامل التي لا جدال فيها في تقييم المدرب. نظرًا لأهمية هذا العنصر ، يتم تخصيص عشرة مستويات للمدربين بناءً على قدرتهم على استخدام الأدوات المناسبة

17- وضوح وترتيب خط الانتاج:

يمكن للمدربين استخدام العديد من أدوات التدريب ، ولكن بدون وضوح وترتيب الخطوط المستخدمة في كل أداة ، يكون تأثير استخدامها غير مكتمل. نستخدم السبورة أو الكرتون للكتابة عليها ، بحيث تكون الكتابة واضحة ومرتبة ، وحتى إن أمكن ، من المهم الحفاظ على تأثير الكتابة اليدوية الجيد ، ولأن الخط يجب أن يكون واضحًا وله نقش مناسب وخلفية مناسبة وكمية مناسبة ، لذلك يمكن أيضًا تطبيقه على اللوحات الإلكترونية أو برامج PowerPoint. يتم ضغطها أو وضعها بشكل عشوائي مما لا يساعد المدرب على الاستفادة منها
تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

18- حسن التعامل والتدريب:

حتى لو عاد المتدرب إلى غرفة التدريب في وقت قصير ، فإنه لا يزال يشعر بما يشعر به في غرفة التدريب ، لذلك قد يكون لديه بعض التدخل مع المدرب ، ويعتقد أنه بحاجة للتعامل معها. وعلى هذا الأساس يشترط على المدرب أن يتصرف بشكل صحيح في مثل هذه المواقف وغيرها من المواقف التي ينشرها المتدرب ، لذلك نقول إنه بشكل عام يجب أن يكون لديه القدرة على التعامل مع المتدرب وألا يتصرف بشكل أفضل من أو جعلهم أدنى من أي سبب. صحيح أن المدرب يجب أن يتعامل مع ذوي الخبرة ، لكنهم يفتقرون إلى بعض المهارات التي يجب أن يوفرها لهم. نظرًا لأهمية هذا المعيار ، يتم تخصيص 10 درجات لهم ، والتي تستخدم حصريًا لتقييم المدربين.

19- أجب عن السؤال بشكل مناسب:

يرى العديد من المتدربين أن المدرب ليس فقط خبرتهم ومعرفتهم بموضوع التدريب ، لذلك قد تجد أنهم أحيانًا يقصفون المدرب بالعديد من الأسئلة ، بعضها يتعلق بموضوع التدريب ، ولكن لا يتعلق بموضوع التدريب. في اللقاء المستقبلي للبرنامج التدريبي. من هذا المنظور يحتاج المدرب للإجابة على الأسئلة التي يطرحها بغض النظر عما إذا كان لديه الإجابة الصحيحة ، وهنا يحتاج للإجابة بشكل جيد ، وليس السيطرة على السائل أو التمديد والتهرب من الإجابة (بغض النظر عمن يقول لا أعرف دهني). نظرًا لأهمية هذا العنصر ، فقد تم تخصيص 10 نقاط لهذه الدرجة في تقييم المدرب لقياس مستوى الإجابات الجيدة على السؤال.

20- تحقيق أهداف الدورة التدريبية:

يجب على المدرب أن يتأكد من وقت لآخر أنه يسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق أهداف الدورة التدريبية (الدورة التدريبية) ، ولهذا السبب لا بد من ربط موضوعات الدورة بأهداف التدريب في بداية الدورة التدريبية ونهايتها وتذكير المتدربين بهذه الموضوعات معلومات. ونظراً لأهمية هذا العنصر في استمرارية العملية التدريبية فقد تم تخصيص عشرة مستويات.

21- تحقيق المعايير الدولية في التدريب:

سيتم تحديث المعايير العالمية للتدريب من وقت لآخر ، ومن المتوقع أن يكون المدربون على دراية بمعايير التدريب الدولية الجديدة ويسعون لتطوير أنفسهم فيها. يخصص “نموذج تقييم المدرب” الصادر عن الجمعية السعودية للإدارة 5 نقاط لهذا المعيار.

22- الفروق الأخرى غير المذكورة أعلاه:

من أجل ألا يقوم المقيم بتضمين أي جوانب لا علاقة لها بالمدرب في التقييم ، فقد تم تعيينه إلى 5 درجات لأي اختلافات أخرى قد يلاحظها المقيم.

تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب 2 تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

اترك تعليقاً

تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

تعرف على أهم 22 معييار لتقييم المدرب