حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تعرف على مهارات تنسيق برامج التدريب

لعب منسق أو مشرف تنفيذ الخطة التدريبية دورًا فاعلًا وهامًا في التنفيذ الناجح للخطة ، فهو ممثل لواحد من أهم جوانب العملية التدريبية ، وهو الجهاز التنفيذي للهيئة. خطة التدريب. تتبع عملية التدريب عن كثب المدرب ومواد التدريب وبيئة التدريب.

تعرف على مهارات تنسيق برامج التدريب 1 تعرف على مهارات تنسيق برامج التدريب

تعرف على مهارات تنسيق برامج التدريب

منسق تنفيذ الخطة التدريبية هو موظف المؤسسة التدريبية (الجهة المنفذة لخطة التدريب) أو مرتبط بالجهة المستفيدة من تنفيذ الخطة ، لذلك هناك مجموعة من المهام التي يجب مراعاتها قبل وبعد وبعد ذلك ستنجح الخطة التدريبية ، وجعل المتدربين والمستفيدين الذين يشاركون في التدريب يحصلون على معاملة مرضية من خطة التدريب.

أولاً: قبل تنفيذ البرنامج التدريبي

يجب إعداد سلسلة من المهام وضمانها وإعدادها لضمان التقدم السلس لخطة التدريب وتجنب أي عيوب أو أعطال ، بما في ذلك:
(1) التأكد من جاهزية قاعة التدريب التي ستقوم بتنفيذ الخطة التدريبية من الجوانب التالية: مدى ملاءمة قاعة التدريب وقدرتها على تحديد عدد المتدربين بشكل مريح ، وكذلك جاهزية المعدات وطرق التدريب الأخرى ، السبورات ، والأقلام ، واللوحات الخشبية انتظر ، ونسق مع المدرب حسب متطلبات خطة التدريب ، وقم بإعداد الطاولات والمقاعد ، وتعرف على مكان استراحة القهوة (إذا كان في الصالة أو لا يتعلق بالصالة) ، و هذه البيئة التدريبية هي الأهم لتنفيذ خطة التدريب (حتى لو لم تكن الأهم) وهي إحدى الركائز ، لذلك يجب على منسق البرنامج أن يوليها أهمية كبيرة والتأكد من عدم وجود عيوب قد تؤثر على التدريب. معالجة. عملية التدريب.
(2) التنسيق مع المدرب خلال أسبوع لا يقل عن أسبوع من بدء الخطة التدريبية لاستلام المواد التدريبية المنتجة وإعداد المواد التدريبية بعدد المشاركين بحيث يكون لديهم عدد المتدربين.
(3) الحد من عدد المتدربين المشاركين في البرنامج التدريبي وفهم تفاصيلهم العامة كالمؤهلات الأكاديمية والتوصيف الوظيفي وطرق الاتصال المطلوبة ، مما يكسر الغموض الذي يحدده المدرب على وجه التحديد لطبيعة المشاركين في البرنامج.
(4) تزويد الحقيبة التدريبية بعدد الأشخاص المشاركين في التدريب على أن تحتوي الحقيبة التدريبية على أقلام ودفاتر ومواد علمية للخطة التدريبية وأي إجراءات مطلوبة للتأكد من عددها وتتعلق بالطبيعة. المنفذ.
(5) لكل خطة تدريب خصوصياتها من حيث المعدات والمتطلبات ، ويتحمل منسق خطة التدريب مسؤولية التواصل مع المدرب مقدمًا وفهم هذه المتطلبات والتقدم المحرز في الخطة من أجل الاستعداد. تجنب أي مفاجآت غير متوقعة في أقرب وقت ممكن.
(6) إعداد المتطلبات التنظيمية للمتدربين ، مثل استمارات التسجيل والتقييم ، وبطاقات العمل الشخصية وبطاقات العمل الأخرى الموضوعة على الطاولة ، والدورات المصنفة لتوضيح تفاصيل الدورة ودوراتها اليومية ، مثل البداية والنهاية. ووقت الراحة.
(7) من أجل عكس الصورة الإيجابية للجهة المنفذة ، تحاول بعض الوكالات توفير جهاز كمبيوتر وآلة تصوير وطابعة طوال فترة البرنامج التدريبي للاستجابة لأي احتياجات ملحة للمتدربين أو المدربين.
(8) من المهم جدا زيارة قاعة التدريب قبل يوم واحد من تسليم خطة التدريب من أجل تسليم المستلزمات التدريبية وتحديد إعداد غرفة التدريب.
لقد تجاهل العديد من منسقي البرامج التدريبية أو قللوا من شأن هذه المعدات وتأثيرها على نجاح البرنامج التدريبي ، ولكن بناءً على التجارب السابقة ظهرت العديد من العقبات وتم تجنب هذه العقبات في أسرع وقت ممكن. وإذا تم التغلب على هذه العقبات ، فقد العقبات لن يتم التغلب عليها وحلها. لم يتم الكشف عنها قبل وقبل بدء البرنامج التدريبي.

تعرف على مهارات تنسيق برامج التدريب

ثانيًا: أثناء تنفيذ البرنامج التدريبي

بعد أن نفهم خصائص المنسق المثالي وسلسلة أهم المهام التي يجب تحديدها وإعدادها قبل تنفيذ خطة التدريب ، سنبدأ الآن في فهم سلسلة الأدوار الرئيسية للمنسق أثناء تنفيذ خطة التدريب. بما في ذلك بعض المهام داخل القاعة وخارجها ، كل هذه المهام تستهدف العملية المخطط لها. يكون التدريب سلسًا دون أي أخطاء أو إخفاقات ومنها:
(1) منذ بداية العمل يجب أن يكون منسق خطة التدريب هو أول شخص يدخل غرفة التدريب لاستقبال المتدربين وإتمام عملية التسجيل ومعالجة أي طارئ قد يحدث في القاعة ويجب أن يكون الأخير. واحد بعد انتهاء الإجراء الأشخاص الذين يغادرون.
(2) التنسيق مع الإدارة التنفيذية للجهة المنفذة لبدء خطة التدريب والترحيب بالمدربين والمتدربين ، وهذا الإجراء له تأثير كبير على المتدربين ويعكس الصورة الجيدة للجهة المنفذة.
3) توزيع استمارة التسجيل في بداية الدورة وتقييمها في نهاية عدد المتدربين والتأكد من الحصول على بيانات التسجيل المذكورة منها.
(4) مع المرافقة المستمرة للمدربين والمدربين في غرفة التدريب ، من أجل تلبية أي احتياجات من أي تعليمات مطلوبة من قبل المدربين أثناء تنفيذ خطة التدريب ، فإن المهمة الآن هي جعل منسق الخطة مساعدًا لـ مدرب في غرفة التدريب وعينه لإدارة العملية التدريبية.
(5) تسجيل التفاعل بين المدربين والمتدربين من خلال التقاط صور للمدربين والمشاركين في غرفة التدريب فمن جهة يهتم المتدربون ومن جهة أخرى يهتم المنفذون والمستفيدون بهذه المواد تستخدم للوثائق والدعاية المستقبلية.
(6) من مهام التحكم في التزام المتدرب المؤقت في خطة التدريب طباعة شهادة الحضور وتمريرها إلى المتدرب كل يوم. هذا الإجراء يتحكم في حضور المتدرب ويعكس رغبة الجميع في الالتزام. الفوائد المتوقعة من خطة.
(7) التنسيق مع الإدارة الإدارية لقاعة التدريب (إذا كانت مستأجرة في فندق أو مكان آخر) لفهم نظافة الصالة والطاولات ومنطقة استراحة القهوة ، وكذلك أهمية جميع العناصر المتوفرة في الكنيسة ، القهوة مرافق الاستراحة ، وأماكن وقوف السيارات الخدمات المقدمة للمتدربين خارج نطاق غرفة التدريب.
(8) إذا كانت الخطة تهدف إلى جمع المشاركين من جهات مختلفة ، وفي حالة أن بعض المشاركين قد يحتفظون بهذا الإجراء باسم سرية المعلومات ، يتم وضع قائمة بالمعارف بين المتدربين ، لذلك من الضروري إبلاغ المشاركين واحصل على معلوماتهم. وافق على هذه الخطوة.
(9) تجهيز شهادة التدريب وعدد المشاركين وطباعتها بأسرع ما يمكن بعد تمرير الورقة للمشاركين ومطالبتهم بكتابة الأسماء التي يريدون ذكرها في الشهادة مع ضرورة ذكر ذلك. يجب أن تكون صورة شهادة المشارك في حالة الحصول عليها بعد الختم والتوقيع وحفظها في الخطة التدريبية المنفذة.
(10) وزع استمارة تقييم خطة التدريب على المتدربين ، ولكن فقط إذا تم تقييم الخطة من خلال ثلاثة محاور رئيسية (تقييم المواد التدريبية ، وتقييم المدربين ، وتقييم بيئة التدريب) ، وفي كل منها يوجد مباشرة ونقاط مفصلة أسفل المحور ، ونطلب من المشاركين إبداء آرائهم حول محتواهم.
(11) تنسيق وإنهاء خطة التنفيذ بحضور ممثل الإدارة المختصة بالجهة المنفذة وتسليمها للشهادة برفقة المدرب والتقاط صورة للمتدرب عند استلامه شهادة التدريب.
(12) تستعد المجموعة المهنية لعقد حفل ختامي صغير ، وفي الحفل يقوم المدرب وجميع المتدربين بالتقاط الصور معهم بعد استلام شهادة الحضور ، ليحتفظ الجميع بذاكرة المشاركة ، وهذه الخطوة عادة ما تلغي أي عيوب أو ملاحظات أو غريب الأطوار لم يتم حلها أثناء التدريب. بشكل عام ، هذه مجموعة من النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها عند تنفيذ خطة التدريب.

ثالثًا: بعد تنفيذ البرنامج التدريبي

الآن ، سنستمر في أداء مجموعة من المهام والمهام التي يجب إكمالها بعد تنفيذ خطة التدريب من أجل تحقيق النتائج التنظيمية المرجوة لخطة التدريب وهي:
(1) تحليل استمارة تقييم المتدرب على خطة التدريب ، وتقديم تقرير نهائي عن محتوى استمارة التقييم في نقاط التقييم الثلاث (تقييم المواد التدريبية ، وتقييم المدربين ، وتقييم بيئة التدريب) ؛ إلى المستفيدين و المدربين تقديم نسخة من هذا التقرير.
(2) سيتم شكر كل مدرب ومتدرب على تفاعلهم في البرنامج ، وسيتم إرسال الرسالة عبر البريد الإلكتروني في اليوم التالي بعد انتهاء البرنامج ، وستكون الصور الملتقطة والأيام القليلة الأخيرة من التدريب في خطاب الشكر والمعارف قائمة (إن وجدت) مرفقة.
3) باختصار ، هناك وثيقة كاملة للإجراء المنفذ ، والتي سيتم الاحتفاظ بها لدى الجهة المنفذة لخطة التدريب ، وتحتوي على جميع المحتويات المتعلقة بالإجراء المنفذ للرجوع إليه عند الحاجة ، وهي:
(أ) نسخة من الخطاب المرسل والمستلم من المستفيد من البرنامج التدريبي 
(ب) استمارة تسجيل المتدرب متضمنة بياناته التفصيلية 
(ج) بيان مشاركة المتدرب أثناء البرنامج التدريبي 
د) للمتدرب نسخة من استمارة تقييم المدرب ونسخة من التحليل
(هـ) نسخة من شهادة الحضور لخطة التدريب المنفذة من قبل المتدرب 
(و) نسخة من حجز غرفة التدريب وغيرها من المستندات والنماذج والمراسلات المتعلقة بخطة التدريب المنفذة. إعداد المنسق والمشرف لتنفيذ خطة التدريب بالمهارات والمعارف والأدوات اللازمة لتنسيق خطة التدريب والتي تنعكس بشكل مباشر في عطاءات المدرب وتفاعل المتدرب مما يؤدي إلى رضا المشاركين ورضا المدربين. 
المستفيدون الذين يحققون نتائج تدريب مرضية في النهاية لإنجاح خطة التدريب هم الأهداف التي يأمل جميع الأطراف في تحقيقها من عملية التدريب

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

تعرف على مهارات تنسيق برامج التدريب 2 تعرف على مهارات تنسيق برامج التدريب

تعرف على مهارات تنسيق برامج التدريب

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

تعرف على مهارات تنسيق برامج التدريب

اترك تعليقاً

10 صفات تجعل منك كوتشاً ممتازاً

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

10 صفات تجعل منك كوتشاً ممتازاً