حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تقييم الجدارات يجب أن يتم بشكل مدروس ومنطقي حتى تحقق الشركة غايتها من هذا النشاط وتحصل على دراسة كاملة عن حالة موظفيها ومهاراتهم واحتياجاتهم

تقييم الجدارات للموظفين عن طريق 5 خطوات

تستخدم كل من مراكز التقييم والتطوير مجموعة متنوعة من طرق المحاكاة في تقييم الجدارات، ولكن أي محاولة أخرى ل تقييم الجدارات يمكن أيضًا أن تستخدم نفس الطريقة أو تجد طرقًا أخرى مناسبة لتقييم السلوك. سيكون من المثير للاهتمام استكشاف بعض أكثر طرق التقييم شيوعًا وأفضل الممارسات في المنظمات حول العالم.

الطريقة الأولى والأسهل في تقييم الجدارات هي مراقبة عمل المرشح. تسهل بيئة العمل الطبيعية على المرشحين حيث يظهرون الكفاءات المتعلقة بالوظيفة بسهولة ودون القلق المعتاد الذي يأتي مع التقييم. هذا سيجعل مهمة المراقب سهلة ويحصل على أمثلة ملموسة وذات صلة من السلوك قم بتقييمهم في نفس الوقت حتى يتمكنوا من رؤية هذه السلوكيات أثناء العمل.

المقابلات المنظمة، طريقة شائعة أخرى من طرق تقييم الجدارات، هي أسئلة مفتوحة للمرشحين تساعد على استكشاف نقاط القوة المحددة المتعلقة بالوظيفة بشكل أفضل. يتم تحقيق ذلك من خلال طرح أسئلة محددة للغاية حول الأداء السابق ويتم الاستشهاد بها كمثال على جدارة المرشح، والتي يحاول المراقبون تحديدها من خلال طرح الأسئلة سؤال حول هذا الموضوع. ستساعد السيناريوهات الصغيرة التالية على فهم أفضل: مراقب: هل يمكنك إخباري بحدث أو مثال في حياتك العملية حيث أظهرت نقاط قوتك وألهمت الآخرين؟

مهارات التحليل المالي وإعداد التقارير المالية لعام 2021

المرشح: نعم، عندما كنت في منجم XYZ في جنوب الهند العام الماضي، أطلقنا مبادرة خضراء نيابة عن المنظمة وزرعنا حوالي 1000 شتلة في منطقة الغابات حول المنجم.

مراقب: من جاء بالفكرة؟ في أي مستوى أنت منخرط؟ هل واجهت أي مشاكل؟ كيف فعلتها؟ كيف ترى استجابة فريقك لهذه المبادرة؟ هل يعترض أحد؟ كيف قمت بإنشاء عملية شراء لهذا العنصر؟ و أكثر من ذلك بكثير

يمكن أن تكون قائمة القضايا طويلة، ولكن يجب على المراقب في المقام الأول إثبات حقيقة أنه إذا تم إثبات الجدارة أو السلوك، فهناك أيضًا نية واضحة وراء ذلك.

طريقة التقييم التالية من طرق تقييم الجدارات هي التي تستحق الاستكشاف هي ممارسة المحاكاة. نظرًا لأن هذه التمارين تمثل مواقف في الحياة العملية للمرشح، فيمكن ربطها بسهولة بهذه المواقف للكشف عن السلوكيات المتعلقة بالعمل. بعض الأدوات الهامة المستخدمة في تمارين المحاكاة هي:

التقييمات النفسية / اختبارات الكفاءة هي طريقة شائعة أخرى لتقييم ليس فقط القدرة ولكن أيضًا نقاط قوة المرشح ونوع الشخصية والدافع. هناك اختبارات نفسية تقيس قدرات معينة مثل العمل الجماعي وتوجيه المبيعات والذكاء العاطفي وما إلى ذلك. توافر الاختبار المهارات المعرفية معلومات شاملة حول حل المشكلات المفاهيمية، والفطنة التجارية والمالية، وما إلى ذلك.

نظرًا لتغير نهج الكفاءة، تغيرت أيضًا طريقة تقييمه، باستخدام مناهج جديدة مثل الاستطلاعات الموجهة ذاتيًا وحوارات تطوير المرشح لفهم وتقييم نقاط القوة والضعف، بالإضافة إلى معالجة التعليقات والتعبير عنها. دعنا نفهم المفاهيم وراء هذين المصطلحين.

كما يمكن أن نرى، فإن مصطلح “التحقيق التقديري” هو في الأساس عملية التركيز على إيجابيات الفرد أو نقاط قوته. الفكرة هي أنه إذا كان التركيز على التجارب الإيجابية، فمن الأسهل رؤية نقاط القوة، مما يسهل مناقشة نقاط الضعف ومجالات التطوير لاحقًا.

محادثات التطوير هي مناقشات فردية بين الرؤساء والمرؤوسين، ويمكن أن تتم أيضًا بين المراقبين والمرشحين. يغطي مجالات مثل الأهداف المهنية والدوافع والتطلعات والاحتياجات التنموية والمزيد.

تواصل معنا عبر
فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

تقييم الجدارات يجب أن يتم بشكل مدروس ومنطقي حتى تحقق الشركة غايتها من هذا النشاط وتحصل على دراسة كاملة عن حالة موظفيها ومهاراتهم واحتياجاتهم

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

تقييم الجدارات يجب أن يتم بشكل مدروس ومنطقي حتى تحقق الشركة غايتها من هذا النشاط وتحصل على دراسة كاملة عن حالة موظفيها ومهاراتهم واحتياجاتهم