حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

الحقيبة التدريبية هي محتوى علمي تمت صياغته من خلال تدريب عملي في مجال مهني محدد ، ويتم تقديم محتواها من قبل مدرب خاص يقوم بتدريب مجموعة من المتدربين لتحقيق أهداف تعليمية أو تعليمية أو تعليمية أو لنقل تجربة معينة بطريقة مستهدفة.

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية 1 دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

قد تحتوي تجربة المتدرب والحقيبة على محتوى طبي أو اجتماعي أو حقوقي أو علمي ، بما في ذلك المحتوى المطابق لأهداف الورشة التدريبية وخطة المشرف. إذا قلنا أن الحزمة التدريبية الشاملة هي نصف التدريب ، وهي قناة من أفكار المدرب إلى أفكار المتدربين ، فلن نبالغ.

أهمية الحقائب التدريبية:

الغرض من المواد التدريبية هو تجميع المواد التدريبية العلمية والعملية بترتيب واضح ومنطقي وواضح ، بحيث يسهل شرح المدربين ، كما يسهل فهم المتدربين وفهمهم. الغرض الأساسي من المواد التدريبية يكون: رتب أفكار المدرب ونظم المحتوى العلمي في إطار نظام منطقي سلس. رتب أفكار المتدربين بحيث يتمكن المتدربون من هضم المواد التدريبية بسهولة دون إرباك أو غموض. ربط المحتوى التدريبي بهدفه وأهدافه حتى لا ينحرف التدريب عن مساره المحدد. وضع خطط تدريبية بناءً على عدد الأيام والساعات دون زيادة أو تقليل التعب والضغط لدى المتدربين.
تقدير الوقت اللازم للمدرب لترتيب الفقرات والموضوعات لتنظيم دورات الورشة التدريبية. من خلال ترتيب التدريبات والأنشطة التدريبية لجعل المدرب يشعر بالسعادة خلال يوم التدريب المخطط له ، وذلك لتحفيز فهمه وتركيزه. يتأكد المدرب من أن المواد العلمية وأنشطتها وأدواتها وتمارينها مناسبة لجميع أنواع المتدربين الصوتيين والمرئيين والحسيين دون تجاهل أي جزء منها. تأكد من تضمين الاختبار القبلي والبعدي والاختبارات الوسيطة لقياس نجاح التدريب وتقييم تحقيق أهدافه.

مكونات الحقيبة التدريبية الشاملة:

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

تتضمن حقيبة التدريب الاحترافي المكونات التالية:
  • دليل المدرب: عبارة عن حزمة تدريب إلكترونية من وجهة نظر المدرب ، مما يسمح له بتنظيم أفكاره بسهولة وسرد المواد العلمية في التدريب. كن موجزًا ​​وقم بتضمين النقاط الرئيسية لتسهيل المراجعة.
  • دليل المدرب (كتيب المتدرب): عبارة عن حزمة تدريبية إلكترونية من وجهة نظر المدرب ، لأن المدرب يمكن أن يوفره للمتدربين حسب الحاجة في بداية التدريب أو في نهايته ، وبالتالي توفير المتاعب لهم اشرح ويقومون بتوسيع المحتوى ، ويسعدون بتدوين ملاحظات صغيرة ، لأن دليل المدرب شامل ويحتوي على معلومات مفصلة عن المدرب الذي يتحدث عنه.
  • المواد العلمية: يمكن للمدرب الاحتفاظ بالمراجع العلمية أو المحتوى العلمي الموسع (سواء كان مقروءًا أو مسموعًا) لإعادة استخدامه عند الحاجة إلى التدريب ، أو يمكن مشاركته مع المتدربين بعد انتهاء التدريب. ورش عمل تدريبية حتى يتمكنوا من زيادتها عندما يريدون.
  • دليل تنفيذ التدريب: هذا هو دليل المدرب ، لكن لديه القدرة على تنفيذ التدريب ويختلف عن دليل المدرب.
  •  المدربين والمتدربين: الدليل التمهيدي: يجب تصميم الدليل الجذاب بعناية لتوضيح الهدف العام من التدريب ومحاولة إرشاد المدرب من خلال جميع الأجزاء.
  • الأنشطة والتمارين: تساعد الأنشطة والتمارين على تنشيط الطلاب وزيادة انتباههم وجذبهم للمشاركة في التدريب مرة أخرى وزيادة التفاعل ، كما تساعد على تشجيع الطلاب الخجولين على المشاركة في التدريب.
  • الخريطة الذهنية: الأشخاص هم الصور التي تجذبهم الصور ، حتى لو كانت كلمات ممثلة بالدوائر والرسومات ، لذلك من المهم أن تتضمن حزمة التدريب الخاصة بك خريطة ذهنية لإظهار التقدم في التدريب على مدار اليوم.خريطة تدريب خاصة لكل منها يوم من الورشة أو كل يوم من أيام الورشة التدريبية ، بحيث يكون لدى المدرب فكرة عن الخطة التدريبية ، ويستعد لها ويتطلع إلى محتواها.
  • الألعاب التدريبية: يمكن للألعاب التدريبية أن تزيد من حماس المدربين ، خاصة عند استخدام المواد التدريبية مباشرة في الألعاب التنافسية.
  • مواد الإثراء: احتفظ بكلماتك مفتوحة ووجه المتدربين إلى مواد تدريبية أخرى ، أو إذا كنت قد أكملتها على عجل ، فقم بإرفاقها بالتدريب.
  • التمرين المتقطع ولعبة كسر الجمود: من خلال ممارسة ألعاب المواعدة الممتعة وكسر الجليد بينك وبين المتدرب وبين المتدرب نفسه.
  • الرسوم البيانية والرسوم البيانية والفيديو: ذكرنا أن الأشخاص كائنات بصرية تنجذبهم الصور ومقاطع الفيديو الثابتة والديناميكية ، لذلك يجب على المدربين تزويد حقائبهم التدريبية بالصور والصور ومقاطع الفيديو لجذب انتباه المتدربين.
  • نموذج التقييم: يشير جدول التقييم إلى نموذج يقيم النجاح وأهداف التدريب المحققة ، ويقيم مستوى المعرفة البعدية للمتدربين ويقارنها مع المستوى القبلي.
  • المعدات وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة العرض وشاشات العرض واللوحات واللوحات البيضاء: وفقًا للإجراءات والتمارين والأنشطة التي يضيفها المدربون إلى حزمهم التدريبية ، فإن المعدات التقنية والمادية اللازمة للتدريب.
  • شهادة الدورة التدريبية: يحصل المدرب على شهادة تدريب تؤكد مشاركته في تدريب مهني متميز ويشعر المتدرب بأنه اكتسب معرفة جديدة ، والتدريب من الجوانب الفريدة في حياته. الآن وقد ناقشنا الحقيبة التدريبية وأهمية الحقيبة التدريبية ومكونات الحقيبة التدريبية وأجزائها المهمة ، سنناقش الآن طريقة تصميم حقيبة تدريبية فريدة.

خطوات تصميم حقيبة تدريبية احترافية:

بناءً على ما ذكرناه يمكننا توقع خطوات تحضير الحقيبة التدريبية: تحديد عنوان الحقيبة التدريبية: يمثل عنوان الحقيبة التدريبية لمحة عامة عن وظائف الحقيبة التدريبية والمواد المقدمة ، لا سيما النقاط التالية:
  • تحديد أهداف خطة التدريب واتجاه التدريب المطلوب إجراؤه. تحديد خصائص فئة الطلاب المستهدفة (العمر – التحصيل الأكاديمي – الطبقة الاجتماعية – الطبقة الاقتصادية – الحالة الاجتماعية).
  • تحديد المهارات والمعرفة المستهدفة للتدريب.
  • جمع المواد العلمية لمواد التدريب: بعد تحديد الشروط المذكورة أعلاه ، يقوم المدرب بالبحث عن المواد العلمية المناسبة لاتجاه التدريب ، والمهارات والصفات المستهدفة لكليتي التدريب ، والبحث عن مواده العلمية في التدريبات التدريبية حيث ناقش نفس الأفكار من قبل.
  • اجعل من السهل عليه تصميم مجموعة التدريب الخاصة به والاستلهام من المدربين الآخرين ، أو على الأقل استخدام نفس المواد المرجعية.
  • تنسيق وتصنيف المواد العلمية: يقوم المدرب بفهرسة الجدول الزمني للحقيبة التدريبية حسب بحثه الخاص ويرسم خريطة ذهنية للتدريب
  • اختر طريقة التمرين الصحيحة: قبل الشروع في كتابة حزمة تدريبية ، يجب على المدرب البحث عن التمارين والتمارين والأنشطة المناسبة لكل موضوع من موضوعات التدريب.
  • كتابة المواد العلمية: بعد الانتهاء من التصنيف ، بدأت المدربة بكتابة دليل المدرب والمتدربين ، وتبسيط المواد العلمية إلى المستوى المعرفي للمتدربين ، مع التركيز على تقاطع المحتوى العلمي في كل فقرة مع الجزء الذي شرحناه في هذا الدليل لتعريف الحزمة التدريبية. لقب. تطوير الاستبيانات وإجراء الاختبارات المسبقة واللاحقة بناءً على المواد العلمية المكتوبة.
  • حقيبة تدريب التقييم: بعد الانتهاء من التحضير لجميع أجزاء حقيقة التدريب ، سيستخدم المدرب الخبرة المباشرة للإشراف على حقيبته التدريبية والتفاوض معهم للارتقاء بعمله إلى حزمة تدريبية شاملة.
  • صمم عروض PowerPoint التقديمية والكتيبات والرسومات والصور والخرائط الذهنية التي تحتاجها.
  • تحديد الموارد الفنية والمادية: استخدم السبورات ، ولوحات العرض ، وأجهزة العرض ، والأنشطة ، وأدوات التدريب ، وتأكد من أن كل جزء به بديل في حالة الفقد أو الفشل ، بحيث يمكن للمدرب الاستعداد لأي طوارئ ، خاصة فيما يتعلق بذلك.

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية 2 دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

اترك تعليقاً

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية