حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.


اللغة هي الرابط الأساسي بين الناس وأداة للتواصل ونقل المعرفة والخبرة، يحتاج الشخص إلى إتقان أكثر من معرفة لغة واحدة من أجل نقل الثقافة والحضارة من دولة إلى أخرى ومن دولة أخرى إلى دولة أخرى. من مجتمع إلى آخر.

يعد التعرف على اللغة أمرًا مهمًا جدًا لفهم ثقافة البلدان المحيطة وللاكتساب تجربة مختلفة عن تجربة البلد الأصلي. مهارات التواصل مع الآخرين.

هذا ما أشار إليه اللغوي نعوم تشومسكي الذي أكد على أهمية استخدام دورات اللغة التعليمية التي تسهل التعلم المتزامن لأكثر من لغة، أينما يكون المتعلم هو اللغة الرئيسية.

من خلال استخدام البرامج التعليمية والمناهج والدورات الخاصة التالية، سيتمكن المتعلم من إتقان العديد من اللغات التي تهمه، أكاديميًا وموثقًا.

أهمية تعلم لغة ثانية مختلفة عن لغتك الأم:

في الوقت الحالي، بفضل الإنترنت، أصبح تعلم لغة ثانية حاجة ملحة للتواصل مع عالم آخر، حيث يدعم تعلم لغة ثانية إمكانية فرص العمل والمنح الدراسية في العديد من البلدان المتقدمة. وتشمل أهم فوائد تعلم لغة ثانية :

دورات تعلم اللغة

تنمية الدماغ و تقوية الذاكرة :

هذا ما أشار إليه الباحث جون مارتينسون في بحثه وأبحاثه، والتي خلص من خلالها إلى أن الشخص الذي يتعلم لغات متعددة يحسن نمو دماغه، مما له تأثير إيجابي على صحة الدماغ.

الأمر نفسه ينطبق على الذاكرة، حيث أشارت الباحثة جوليا موراليس إلى أن الأطفال الذين يتعلمون لغة جديدة يتمتعون بذاكرة أفضل من الأطفال العاديين.

تحسين مهارات الاتصال والتكامل: من خلال تعلم لغات متعددة، يمكن لأي شخص التواصل والاندماج مع أجزاء مختلفة من العالم، سواء كان ذلك في الحصول على فرصة عمل، أو بناء علاقات اجتماعية، أو الحصول على منحة جامعية.

تعزيز الذكاء : 

أكد عالمان، بيل ولامبرت، هذا من خلال بحثهما، الذي وجد أن الأشخاص الذين يتقنون أكثر من لغة واحدة لديهم قدرات امتصاص وذكاء مختلفة عن الشخص العادي.

دورات تعلم اللغات :

دورات دراسة اللغة عبارة عن فصول ومحاضرات كل ساعة توفر الأساسيات العامة للغة المراد دراستها. يمكن إجراء هذه الدورات عبر الإنترنت أو يمكن حضورها بشكل فعال وواقعي من قبل أساتذة ومعلمين متخصصين في هذا الموضوع، ويجب قبولهم من قبل أكاديميين خبراء لديهم خبرة وبيانات اعتماد سابقة كان القدماء بارعين في اللغة ولديهم خبرة في العطاء والتواصل.

قبل بدء الدورة، يجب تحديد المستوى العام للمتعلم، ويتم تحديد مستوى الطالب على أساس اختبار تحديد المستوى، ومن ثم تبدأ دراسة اللغة من المستوى الذي يناسبه.

هناك نوعان من الدورات عبر الإنترنت، دورات مجانية عبر الإنترنت أو دورات مدفوعة.

مواقع الويب التي تقدم دورات تساعد المتعلمين على تعلم اللغات مجانًا:

إعداد الحقائب و الدورات التدريبية

موقع دويلينغو   duolingo :

يعتبر من المواقع سهلة الاستخدام والمفضلة لدى العديد من المتعلمين المحترفين والموقع مخصص لتقديم دورات مجانية حيث يدعم ميزات تعليمية مجانية حيث يدعم الموقع لغات متعددة ويسعى لتقديم دورات لتعليم الطلاب وأهمها الإنجليزية والبرتغالية والألمانية واللغات يمكن تنزيل نسخة فرنسية من التطبيق على هاتف ذكي.

موقع Bonjourdefrance:

هو أحد المواقع المجانية لتعلم اللغة الفرنسية بطريقة سهلة وبسيطة حيث أنه لا يعتبر من المواقع الشاملة.

موقع لينغ كو lingq:

من خلال هذا الموقع يمكننا تعلم لغات متعددة منها الإنجليزية والألمانية والفرنسية ولغات أخرى، لأنه يدعم تعلم 12 لغة، وميزة هذا الموقع أنه يتم الحكم على مستوى المستخدم مباشرة عندما يقوم المستخدم بالتسجيل في الموقع. على مستوى المتعلم تبدأ الدورة ويوجد الكثير مناسب للطلاب من جميع المستويات ويطورون أدائهم الجيد.

موقع بوسيو busuu  :

يعتبر من المواقع الهامة لبناء دورات لغة مجانية على الإنترنت، وأهم ما يميز هذا الموقع أنه يدعم وظيفة الدردشة بين المتعلمين، مما يساعد العملية التعليمية ويجعلها أكثر فاعلية وإنتاجية، ومن خلالها يمكن إتقان القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.

موقع ليرن فرينش لاب Learnfrenchlab :

يعتبر هذا الموقع من المواقع المفيدة جدا للمبتدئين لتعلم اللغة ويساعد على تعلم الفرنسية من الصفر. .

موقع ليبونت دفلو lepointdufle  :

هذا الموقع مفيد للمعلمين والمحاضرين الذين يقدمون دورات في مجال تدريس اللغة عبر الإنترنت، ويسجل هذا الموقع الدورات والمحاضرات للرجوع إليها عند الحاجة.

أضرار تعلم الكثير من اللغات :

لكل شيء في هذا الوجود مزايا وعيوب كثيرة. من عيوب تعلم عدة لغات في نفس الوقت:

  1. مسألة التحصيل العلمي بعدة لغات في آن واحد:

تحدث هذه المشكلة بشكل خاص عند الأطفال الذين يجدون صعوبة في قبول لغتين في نفس الوقت لأنه لم يتقن اللغة الأم جيدًا ولا يعرف شيئًا عن اللغة الثانية لأنها تعتبر لغة جديدة تمامًا، لذلك أصبح انتباهه ضعيفًا جدًا، مما أثر على تعليمه.

  1. يمكن أن يؤدي تعلم لغة أخرى إلى انقسام الهوية الوطنية:

هذا شيء نلاحظه كثيرا في المدرسة، كل المواد والدروس تقدم بلغة مختلفة عن اللغة الرئيسية للبلد، وهذا ما يؤدي إلى تقسيم الهوية الوطنية، لأن اللغة الأم ليست مجرد حروف و الكلمات، إنها مجموعة من العادات والثقافات التي تؤثر بشكل كبير على ضمير المتحدث.

  1. صعوبة تعلم اللغة الأم :

هذا هو الشغل الشاغل للطفولة المبكرة، طفل الطفولة المبكرة، في هذا العمر، يجب أن يتعلم الطفل لغته الأم، ويجب أن يكون على دراية باللغة الأم، حتى يعبر عن اللغة الصحيحة وينطق الشكل الصحيح للأبجدية . عند تعلم لغة أخرى، قد يكون من الصعب إتقان لغتك الأم، مما قد يؤدي أيضًا إلى تأخر النطق.

الخاتمة :

في نهاية هذا المقال نقول أن لدينا فهم عام لدورات تعلم اللغة وأهميتها وعيوبها وأضرارها وكذلك أهم المواقع التي تدعم تعلم اللغات مجانًا وأهمية التعلم أكثر من لغة واحدة في نفس الوقت.

الدورات التدريبية الإدارية


تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

دورات تعلم اللغة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

دورات تعلم اللغة