حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.


أخلاقيات العمل قاعدة مهمة لا يستطيع صاحب العمل ولا الموظف كسرها. تعتبر المعاملة الجيدة للمدراء دافعًا قويًا للموظفين لإثبات كفاءتهم وقدرتهم على إكمال مهامهم وتطويرها بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الموظف احترام عمله واتباع أبسط قواعد الأخلاق المهنية، وهي احترام الآخرين والإصرار على دقة ساعات العمل، بمعنى آخر، يجب أن يكون الموظفون المشرفين عليهم، ويجب على المديرين تبني مبدأ الإنصاف عند معاملة الموظفين.

دورة أخلاقيات العمل و 5 مصادر لها

تعريف أخلاقيات العمل

أخلاقيات العمل هي مجموعة مجردة من القواعد والمبادئ التي يتحكم بها الشخص في سلوكه أثناء تقييمه لسلوكه. توصف بأنها لطيفة وقبيحة. تُعرَّف الأخلاق أيضًا على أنها المبادئ التي تكمن وراء السلوك المطلوب لأعضاء المهنة والمعايير التي تقوم الوزارة على أساسها بتقييم أدائها، إيجابًا أو سلبًا.

أهم بنود أخلاقيات العمل وأهميتها

فيما يلي أهم الأمثلة على أخلاقيات العمل وأهميتها وأبعادها:

النزاهة:

تقوم الشركات بما تعتقد أنه صحيح من الناحية الأخلاقية على أساس المساواة والإنصاف، بسبب التزامها بما تعتقد أنه صواب وسعيها إلى التمسك بالمبادئ والقيم الأخلاقية الراسخة المتفق عليها في المجتمعات التي تعمل فيها، وهذا يعني صمودهم في وجه الضغط، وهذا الصمود يستحق الثناء ولا يقل عن ذلك شعبيتها وتزيد من ثقة العملاء والمجتمع بها والعمل الذي تقدمه والأنشطة والخدمات التي تقوم بها.

الولاء:

تعتبر من أبرز مبادئ وأسس الأخلاق المهنية، فقبل أن نطلب من العملاء أن يكونوا مخلصين للشركة، يجب أن تكون الشركة مخلصًا لهم أولاً، مما يعني أنها تضع مصالحهم، وتلبي احتياجاتهم، وتلبي احتياجاتهم. رغباتهم في المقام الأول، إذن، يمكن التأكد من أن هؤلاء العملاء أصبحوا عملاء دائمين ولن يتم التحكم بهم أو الاستيلاء عليهم من قبل المنافسين.

الشفافية:

تشمل الشفافية الكشف عن الحقائق بدقة، وقول الحقيقة كاملة، والتواصل بوضوح وصراحة عما تفعله الشركة. الشفافية هي أساس العلاقة القوية مع العملاء، ويمكن أن تؤثر بشكل مباشر على نجاح واستقرار الشركة، وكلما زادت أهمية الشركة منفتحة وشفافة، زادت ثقة الجمهور في خدماتها أو منتجاتها.

الإنصاف:

تميل الشركات التي تحافظ على الأخلاق المهنية إلى الابتعاد عن جميع أنواع الاستخدام التعسفي أو غير النزيه للسلطة. هدفهم هو إفادة الجميع، وليس اضطهاد الجميع أو العمل لصالح أحدهم على حساب الآخر. إن التزام الشركة بالعدالة واضح في العديد من المجالات، مثل التوظيف، اعتمادًا على المهارات. وكفاءة التوظيف، وليس أي حساب آخر.

التعاطف:

جوهر المسؤولية الاجتماعية هو التفكير في الآخرين، والتعاطف مع الآخرين، والجهود المبذولة للتخفيف من معاناتهم وخطورة المشاكل التي يعانون منها. يحدث هذا عادة عند حدوث كوارث طبيعية مثل الزلازل والبراكين أو عند اندلاع الأمراض والأوبئة. تعمل الشركات جاهدة للوصول إلى المحتاجين والمعاناة.

الاحترام:

تعتبر الشركات التي تحترم حقوق وخصوصية وكرامة الأشخاص داخل الشركة وخارجها معايير مهمة لأخلاقيات العمل، والشركات التي تحترم جميع الأشخاص، بغض النظر عن الدين أو الجنس أو العرق أو الجنسية أو أي دلالات أخرى، غالبًا ما ينظر إليها على أنها جيدة الجمهور أو المجتمع ككل.

مصادر أخلاقيات العمل

الفرد (الأخلاق الشخصية):

يعتبر الفرد، سواء كان مديرًا أو موظفًا، أساس السلوك الأخلاقي داخل المنظمة، ويتأثر هذا الفرد حتماً بمجموعة من العوامل، بعضها يتعلق بتكوينه الشخصي أو نظام قيمه، والبعض الآخر بالدين وعوامل أخرى مثل الأسرة مرتبطة.

مؤسسة العمل:

نظام العمل هو التأثير الرئيسيين للسلوك الأخلاقي أو غير الأخلاقي الذي يمارسه الفرد فيه، ويشير إلى مجموعة من المبادئ والأخلاقيات ونظام المكافآت للعمل على تطوير أخلاقيات العمل وتوجيه السلوك في اتجاه معين. النظام المؤسسي له تأثير خاص في التحكم في الاتجاه. يضعف أخلاقيات العمل.

التشريعات والقوانين الحكومية:

لا يجوز لأي وكالة أن تحيد عن الضوابط والشروط والسياسات القانونية للحكومة لجعل أنشطتها مشروعة وتحترم سلطة الحكومة.

الأعراف والتقاليد الاجتماعية:

إنه مزيج من العادات والتقاليد الاجتماعية والعادات، متداخلة مع بعضها البعض ومدعومة بالقانون، لتصبح مصدرًا للسيطرة على أخلاقيات عمل الفرد، ونموذجًا اجتماعيًا لسن السلوك داخل المنظمة.

اللوبيات وجماعات الضغط:

قد يكون للمجموعات ومجموعات الضغط حول منظمة ما في كثير من الحالات تأثير خارجي مباشر على تشكيل الأخلاقيات المهنية. النقابات العمالية ومنظمات حماية المستهلك هي مجموعات تمارس رقابة سلوكية على المنظمات وبالتالي فهي مرتبطة بشكل مباشر بالمنظمات. تطوير هذه القواعد الأخلاقية.

دورة أخلاقيات وقيم العمل

الهدف العام للدورة 

تم تصميم هذه الدورة لتعميق مفاهيم المشاركين عن الأخلاقيات والقيم المهنية وتطوير المسؤولية المهنية في العمل.

أفعال التدريب المستخدمة في صياغة الأهداف التدريبية لعام 2022

مخرجات الدورة

سيتعرف المشاركون في نهاية الدورة على:

محاور الدورة

خاتمة

تعد قضية الأخلاق المهنية من أهم الموضوعات، حيث تتضارب الانتقادات من المنظرين الاجتماعيين وعلماء النفس الاجتماعي. يتعين على الشركات التحلي بالصدق والجدارة بالثقة والتعامل مع عملائها بشكل جيد، وستأخذ في الاعتبار أيضًا الظروف التي بموجبها يكون عمالك مالكين لأنشطة رائدة ضمن الإطار القانوني. هذه كلها أمور تستند إلى الأخلاق، ولكنها في حد ذاتها عمل الأخلاق التي لا يمكن تهميشها.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى