حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

العمل في الإرشاد السياحيهي واحدة من أفضل الوظائف التي يمكن لأي شخص أن يحلم بها. المرشد السياحي هو أيضًا سفير لبلاده ويلعب دورًا بارزًا في تشكيل الانطباع العام للسائح عن الرحلة والدولة التي يزورها، فضلاً عن تنشيط صناعة السياحة في المملكة وتطويرها. إن وجود مهنة المرشد السياحي مدفوعة الأجر لخدمة السائحين المختلفين لغتهم وعاداتهم وتقاليدهم فكرة جذابة ذات بريق خاص

مهارات تدريبية تجعل منك محترف في السكرتارية التنفيذية في القرن 21

المرشد السياحي يجب أن يطور من نفسه:

بالإضافة إلى الدراسات النظرية في الجامعات ووكالات السياحة، يجب أن يشارك العا في برامج التدريب العملي الميداني في مجال الإرشاد السياحي، بما لا يقل عن أربعة أشهر من التدريب في المتاحف والمواقع الأثرية وشركات السياحة. ووكالات السفر لفهم أنواع وإدارات وأنظمة وأساليب عمل المرافق السياحية. التدريب الإداري في هذه الوكالات، والتدريب على أنظمة الحجز السياحي والفنادق، والتدريب في الشركات السياحية المتخصصة في السياحة الثقافية على إعداد وتنظيم البرامج السياحية، وأنظمة وقواعد الحجز للمجموعات السياحية، وإعداد وتنظيم الرحلات الميدانية إلى مناطق الجذب، والمناطق، المدن والمعالم السياحية، وعلى دراية أحدث أنواع وطرق الدليل.

بالإضافة إلى هذه المؤهلات والمهارات والخبرات التي يجب أن يمتلكها المرشد السياحي، فإن شخصيته ومزاجه يلعبان أيضًا دورًا حاسمًا في نجاح عمله، ونقوم هنا بتسليط الضوء على بعض الصفات الشخصية المهمة التي يجب أن يمتلكها المرشد السياحي. دليل السفر ويمكن ينقل المعلومات للزوار بسهولة ووضوح، والقدرة على توضيح الأمور وتصحيحها من خلال تصحيح المعلومات الخاطئة، وتقديم الحقيقة بموضوعية، حتى لو كانت سلبية، مع تليين صورة هذه الحقيقة قدر الإمكان وتقليل تأثيرها.

يجب أن يكون المرشد السياحي مرنًا وصبورًا ومبتسمًا وجيدًا في التعامل مع الناس السياح والتواصل معهم لكسب ثقتهم والتواصل معهم. يجب أن يكون لديه أيضًا معلومات صحيحة وكافية ومعرفة كاملة بالدول والمناطق والمدن والمعالم والمرافق السياحية التي ترافق السائحين للزيارة. يجب على المرشد السياحي أيضًا تطوير معرفته وتحديثها باستمرار وإثراء معلوماته في المجالات والموضوعات التي يغطيها. يتم تقديم الشرح للزائر الذي يجب عليه متابعة جميع نتائج البحث العلمي الجديد التي قد تؤدي إلى تعديل أو تغيير أو إلغاء المعلومات والمعرفة والتواريخ التي تعتبر صحيحة ومقبولة بالفرضية وتشكل جزءًا من المعلومات يتواصل مع الزائر، فهذه الدراسات قد تؤدي إلى اكتشاف معلومات جديدة تضاف إلى المعلومات قبله أو استكماله في الإرشاد السياحي.

20 دورة تدريبية تنمي قدراتك وتؤهلك لسوق العمل

لكي يتمكن الذي يعمل الإرشاد السياحي من التعامل مع السياح من جميع الأعمار والطبيعية والثقافات وألوان البشرة والأطياف، وتجنب تعميق العلاقات مع بعضهم البعض، وتقسيم وتنظيم وقت المحادثات الفردية مع الجميع بشكل أفضل، يجب ألا يزعج أي منهم .

نزاهة الإرشاد السياحي شرط أساسي وعامل مهم أحد عوامل النجاح، على سبيل المثال، إذا كانت المجموعة السياحية التي يرافقها بها شباب، وشباب يحبون الاستمتاع واللعب بعد انتهاء برنامج الزيارة اليومية، فلا ينبغي للمرشد السياحي الذهاب واللعب أثناء اللعب، تذكر دائمًا ذلك يستمر في العمل، فلا يخلط بين العمل والمرح، كما يجب أن يتجنب المزاح مع السائحين والابتعاد عن التعليق على شخصية وسلوك ومزاج السائحين. يجب أن يكون الإرشاد السياحي غير متحيزين من الناحية المهنية، وأن يتجنبوا التحيز والتعصب، ويتجنبوا الأحكام الشخصية، كما أن حياد المرشدين السياحيين أمر ضروري ومطلوب.

على الجهات الرسمية ذات العلاقة بالسياحة تحديث وإثراء معلومات المرشدين وتفعيلها وإحيائها بين الحين والآخر من خلال إعداد وتنفيذ الخطط والدورات التدريبية ومساعدتهم على مواكبة كل ما هو جديد وتعليمهم أحدث الأعمال في مجال طرق الارشاد السياحي.

الدورة التدريبية

سنأخذك اليوم في دورة رائعة ومفيدة في مجال الجولات الإرشادية التي تقدمها رواق. للحصول على شهادة مرشد سياحي، بالإضافة إلى تقديم أهم المهارات التي يجب أن يتقنها المرشد السياحي.

دورة تدريبية عن الإرشاد الطلابي في القرن 21

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

7 Responses

  1. السلام عليكم..
    هل تتوفر دورة تدريبية عن الإرشاد السياحي؟
    – إذا نعم..
    – ماهي فترتها؟
    – كم مدتها؟
    – كم رسومها؟
    – هل لها متطلبات وشروط؟

اترك تعليقاً

دورة تدريبية في الإرشاد السياحي

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

دورة تدريبية في الإرشاد السياحي