حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

التخطيط الاستراتيجي هو العملية التي تحدد من خلالها المنظمة استراتيجيتها أو اتجاهها وتقرر تخصيص مواردها لتنفيذ تلك الاستراتيجية. يمكن أيضًا توسيع المفهوم ليشمل آليات التحكم لتوجيه تنفيذ السياسات. أصبح التخطيط الاستراتيجي بارزًا في الشركات في الستينيات ولا يزال يمثل جانبًا مهمًا من التخطيط الاستراتيجي الإدارة الاستراتيجية. يتم تنفيذه من قبل مخططين استراتيجيين يشملون العديد من الأطراف ومصادر البحث عند تحليل منظمة وعلاقتها بالبيئة التنافسية.

تحتوي الإستراتيجية على العديد من التعريفات، ولكنها تتضمن بشكل عام تحديد الأهداف الإستراتيجية، وتحديد الإجراءات اللازمة لتحقيقها، وتعبئة الموارد لتنفيذ الإجراءات. تصف الإستراتيجية كيفية تحقيق الأهداف (الأهداف) من خلال الوسائل (الموارد). عادة ما تكون القيادة العليا للمؤسسة مسؤولة عن وضع الإستراتيجية. يمكن التخطيط للاستراتيجيات (لـ مقصود) أو يمكن اعتباره نمط نشاط (ناشئ) حيث تتكيف المنظمة مع بيئتها أو منافستها.

تتضمن الإستراتيجية عملية الصياغة والتنفيذ، ويساعد التخطيط الاستراتيجي على تنسيق الاثنين. ومع ذلك، فإن التخطيط الاستراتيجي تحليلي بطبيعته (أي يتضمن “إيجاد النقاط”)، بينما يتضمن تشكيل الإستراتيجية نفسه التجميع من خلال التفكير الاستراتيجي (أي “ربط النقاط”). لذا، يدور التخطيط الاستراتيجي حول الأنشطة التي تشكل الاستراتيجية.

نظرة عامة

التخطيط الاستراتيجي هو عملية، لذلك لديه مدخلات وأنشطة ومخرجات ونتائج. كما هو الحال مع جميع العمليات، هذه العملية لها حدود. يمكن أن يكون رسميًا أو غير رسمي، وعادة ما يكون تكراريًا، مع حلقات تغذية مرتدة طوال الوقت. قد تكون بعض عناصر العملية مستمرة، بينما قد يتم تنفيذ البعض الآخر كمشاريع منفصلة ببداية ونهاية واضحين في فترة معينة. يوفر التخطيط الاستراتيجي مدخلات للتفكير الاستراتيجي، والذي بدوره يوجه تشكيل الاستراتيجيات الفعلية. يتضمن عمل التخطيط الاستراتيجي النموذجي تقييم مهمة المنظمة والقضايا الاستراتيجية لتعزيز الممارسات الحالية وتحديد الاحتياجات للتخطيط الجديد. [2] والنتيجة النهائية هي استراتيجية المنظمة، بما في ذلك وهذا يشمل بيئة التشخيص، والوضع التنافسي، والمبادئ التوجيهية التي تعتزم المنظمة تحقيقها، والمبادرات الرئيسية أو خطط العمل لتحقيق المبادئ التوجيهية [3].

دورة تدريبية في التخطيط الاستراتيجي للقرن 21

كتب مايكل بورتر في عام 1980 أن هناك أربعة عناصر رئيسية يجب مراعاتها عند صياغة استراتيجية تنافسية:

  1. نقاط القوة والضعف للشركة.
  2. القيم الشخصية للمنفذين الرئيسيين (أي الإدارة والمجلس).
  3. فرص الصناعة والتهديدات.
  4. توقعات مجتمعية أوسع.

يرتبط العنصران الأولان بالعوامل الداخلية للشركة (أي البيئة الداخلية)، ويرتبط العنصران الأخيران بالعوامل الخارجية للشركة (أي البيئة الخارجية). يتم النظر في هذه العناصر خلال عملية التخطيط الاستراتيجي.

المدخلات

دورة التخطيط الاستراتيجي في العام 2022

يتم جمع البيانات من مجموعة متنوعة من المصادر، مثل المقابلات مع المديرين التنفيذيين الرئيسيين، ومراجعات الوثائق العامة حول المنافسة أو الأسواق، والبحث الأولي (مثل زيارة أو مراقبة مواقع المنافسين أو مقارنة الأسعار)، وأبحاث الصناعة، وما إلى ذلك. قد تكون جزءًا من برنامج استخباراتي تنافسي. اجمع المدخلات ساعد في فهم البيئة التنافسية والفرص والمخاطر. تشمل المدخلات الأخرى فهم قيم أصحاب المصلحة الرئيسيين، مثل مجلس الإدارة والمساهمين والإدارة العليا. يمكن الحصول على هذه القيم من مهمة المنظمة ورؤية البيانات.

الأنشطة

تشمل أنشطة التخطيط الاستراتيجي الاجتماعات والاتصالات الأخرى بين القيادة التنظيمية والموظفين لتطوير فهم مشترك للبيئة التنافسية وكيف ينبغي أن تستجيب المنظمة لتلك البيئة (استراتيجيتها). يمكن استكمال أدوات التخطيط الاستراتيجي المختلفة (الموضحة في الأقسام أدناه) بأنشطة التخطيط إستراتيجية.

عند تطوير الاستراتيجيات وجمع المدخلات، قد يكون لدى القادة التنظيميين مجموعة من الأسئلة للإجابة عليها، مثل:

المخرجات

الحاسوب و 6 دورات تدريبية

تتضمن مخرجات التخطيط الاستراتيجي الوثائق والاتصالات التي تصف استراتيجية المنظمة وكيف سيتم تنفيذها، والتي يشار إليها أحيانًا بالخطة الإستراتيجية. قد تتضمن الإستراتيجية تشخيصًا للوضع التنافسي وإرشادات لتحقيق الأهداف التنظيمية وخطط عمل محددة للتنفيذ. يمكن أن تغطي الخطط الإستراتيجية عدة سنوات ويتم تحديثها باستمرار عادي.

يمكن للمنظمات استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لقياس ورصد التقدم نحو الأهداف الاستراتيجية والتدابير المعمول بها، مثل بطاقة الأداء المتوازن أو خريطة الإستراتيجية. يمكن للشركات أيضًا التخطيط لعدة سنوات من البيانات المالية (مثل الميزانيات العمومية وبيانات الأرباح والخسائر والتدفقات النقدية) عند التخطيط. الاستراتيجية، في أنشطة تحديد الأهداف. غالبًا ما يستخدم مصطلح ميزانية التشغيل لوصف الأداء المالي المتوقع للمؤسسة للسنة القادمة. غالبًا ما تشكل الميزانيات الرأسمالية العمود الفقري للخطط الاستراتيجية، لا سيما أنها مرتبطة بشكل متزايد بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

النتائج

كما ذكر أعلاه، في حين أن عملية التخطيط تنتج مخرجات، فإن تنفيذ استراتيجية أو عمل خطة إستراتيجية ينتج عنه نتائج. تختلف هذه النتائج دائمًا عن الأهداف الإستراتيجية. سيحدد القرب من الأهداف والرؤية الإستراتيجية نجاح أو فشل الخطة الإستراتيجية. لها أيضًا عواقب غير مقصودة يعتبر اعتبارهم وفهمهم لصياغة الإستراتيجية وتنفيذها عملية تعلم حقيقية.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

التخطيط الاستراتيجي

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

التخطيط الاستراتيجي