حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

مع الثورة التكنولوجية الحالية، أصبحت القدرة على تحسين كفاءة الإنتاج وتقديم أفضل خدمة حاجة ملحة لتطوير المهارات وتطوير الكفاءة الذاتية. ونتيجة لذلك، انتشرت الدورات التدريبية على مدى السنوات القليلة الماضية على نطاق واسع، وغطت مختلف المجالات والتخصصات المعروفة، بهدف تنمية التحسين الفردي. المعرفية والمهنية، لمساعدتهم على اتخاذ الخطوات الأولى للنجاح وتطوير الذات ليعيشوا حياة أفضل.

لكن نجاح هذه الدورات يتعلق باحترافية المدرب وقدرته على توصيل المعلومات بطريقة سلسة وذكية لتحقيق أهداف الدورة التي يكون مسؤولاً عنها. من هذه النقطة ولدت فكرة إن هذه الدورات تعتبر حجر الزاوية في الدورات التدريبية الفعالة، لذلك من الضروري إعدادها وبنائها لتصبح مؤهلة تأهيلا عاليا في هذا المجال.

سنحاول في هذا المقال استكشاف هذا النوع من المناهج من زوايا مختلفة، مثل استنادًا إلى أهدافه، ومتطلبات نجاح المنهج، ومحاوره.

تعرف على دورة تدريب المدربين TOT 1 تعرف على دورة تدريب المدربين TOT

ما ستتعلمه من دورة تدريب المدربين

إذا رأيت أن لديك القدرة على التأثير على الآخرين ولديك مؤهلات ومهارات الشخصية القيادية التي يمكن أن توفر ما تجيده، فقد ترغب في دخول مجال التدريب، ولكن من المؤكد أن أول شيء تقوم بالتسجيل فيه هي دورة للمدربين، واسعة النطاق وواسعة النطاق، إنها خطوة كبيرة نحو إشباع رغباتك.

قد تتساءل عن مدى جدوى أخذ دورة مثل هذه، لذا دعنا نعرض لك ما ستتعلمه منها:

ومع ذلك، قبل أن تتمكن من اكتساب كل هذه المهارات والكفاءات، يجب استيفاء بعض الشروط لبدء رحلة الدورة التدريبية الخاصة بك. سنحاول ذكر أهم الشروط هنا.

الشروط المسبقة لدورة TOT:

لكي تنجح الدورة وتحقق لك النتائج، يجب أن يكون هناك عدد من العوامل المساهمة:

الجدية والمثابرة

إذا لم يكن لدى المتدرب الحماس والجدية، وعزم على المضي قدمًا رغم الصعوبات والعقبات التي قد تواجهه، حتى لو كانت دورة متميزة واحترافية، فلن تكون الدورة مثمرة بالنسبة له.

زاد معرفي وعلمي

يجب أن يكون مستواك الأكاديمي مقبولاً ويتناسب مع جودة هذه الدورات. من غير المعقول السعي لتدريب الآخرين عندما لا يكون لديك ما يؤهلك له ، لذلك لن يتم توفير ما ينقصك.

المدرب الكاريزما

يجب أن تكون شخصيتك شخصية جذابة وقيادية، فهي واحدة من تلك الشخصيات التي يمكن أن تؤثر على حضورها القوي وقدرتها على التواصل وتبادل المعلومات.

التميز في اختصاص معين

يجب أن يكون المتدرب خبيرًا في مجال معين، وأن يكون مبدعًا في هذا المجال ومستعدًا لمشاركة خبرته ومهاراته مع الآخرين.

القراءة و الاطلاع

ما يميز المدرب المحترف عن أي شخص آخر هو تراثه الثقافي وبلاغته، وهو ما لن يحققه بالتأكيد ما لم يكن قارئًا جيدًا ومطلعًا على التطورات من حوله. لذلك، يجب أن تكون شغوفًا بالحفاظ على المعرفة في مختلف المجالات من خلال القراءة بالإضافة إلى تطوير المهارات في كتابتك وصياغتك.

هيكل دورة تدريب المدربين

لكل دورة هيكلها ومحورها الخاص، وفقًا للمدرب المسؤول، ولكن يمكن تلخيصها تقريبًا على النحو التالي:

مواقع تقدم دورات TOT :

مع تنوع الدورات التدريبية للمدربين وانتشارها عبر مواقع ومنصات متعددة، يمكننا أن نوصي ببعض المواقع القوية التي أثبتت جدارتها في هذا المجال:

الاسم الأكثر شهرة في هذا المجال دورات المدربين

محمد بن علي العامري

تم وصف الدورة على موقع مهارات التنمية البشرية لتحقيق النجاح:

– TOT

كمال نعمان

من دوراته على موقع تدرب:

–دورة إعداد المدربين

دورة نوصي بها

إحدى الدورات التي يمكن أن نوصي بها هي موقع إدراك، وهي دورة مجانية للتعلم عن بعد يمكن تسجيلها في أي وقت، وهي مصممة لتزويد المدربين المستقبليين بالمهارات التدريبية وتطبيق ما يقومون به. تعلمت في الميدان القدرة على اكتساب المعرفة.

دورات مشابهة أو بديلة

من بين الدورات التدريبية ذات الصلة على موقعنا، مثل تلك المقدمة في هذا المجال عن بعد:

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى