حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

العلاقات العامة والإعلام

تُعرَّف العلاقات العامة بأنها العمل المستمر للتخطيط للبحث عن علاقة بين منظمة معينة والجمهور والحفاظ عليها من خلال الدعوة المستمرة للمنظمة، بالإضافة إلى معرفة كيفية التعامل مع الشائعات والقصص والأحداث غير الدقيقة جيدًا. منظمة، في الواقع العلاقات العامة و والإعلام مرتبط ارتباطا وثيقا، الكلمتان لديهما الكثير من التشابه، لكن الكلمتين لهما معاني مختلفة، لأن الإعلام جزء صغير من العلاقات العامة، ولكنه جانب مهم منها، والعلاقات العامة العلاقات أكثر شمولا. ومفهوم أكبر من الإعلام.

العلاقات العامة هي عبارة عن حلقة الوصل التي تربط بين المؤسسة وجمهورها الداخلي والخارجي، وتعمل على زيادة التقدم التقني، وبالأخص في وسائل الإعلام المختلفة، فهي تمتلك دور أساسي في زيادة فعالية دور الإعلام في المجتمع. من أجل تحقيق أهداف المؤسسة، مع مراعاة القيم والمعايير الاجتماعية والقوانين الموجودة في المجتمع.

  العلاقات العامة هي نشاط تسويقي، يقوم موظف العلاقات العامة بحمل المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة، ويساعد على تنمية البرامج الموجودة بها، فيعمل على إنشاء طرق تواصل مختلفة مزدوجة الاتجاه بين أقسام العلاقات العامة ، من أجل زيادة نمو المؤسسة.

دور الإعلام والعلاقات العامة وأنواعها الـ 7 1 دور الإعلام والعلاقات العامة وأنواعها الـ 7

ارتباط العلاقات العامة بالإعلام

تشمل العلاقات العامة مع وسائل الإعلام ما يلي:

العلاقات العامة باستخدام قنوات إعلامية متعددة

دور الإعلام والعلاقات العامة وأنواعها الـ 7 2 دور الإعلام والعلاقات العامة وأنواعها الـ 7

تؤثر العلاقات العامة على أصحاب المصلحة الرئيسيين وتشارك وتبني علاقات معهم من خلال منصات متعددة، وكلها تؤثر على الأفكار الجيدة للجمهور حول المنظمة، حيث تعمل العلاقات العامة على بناء علاقات تجارية مهمة تمر من خلال العديد من الأساليب المختلفة التي تظهر في مجال الجمهور يعمل العلاقات في مجال وسائل التواصل الاجتماعي أو الاتصال الداخلي، هذه هي كل العلاقات الإعلامية، أي نشر القصص والإعلانات عن منظمة من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وهي طريقة مهمة لبناء العلاقات التجارية والوصول إلى الجماهير.

العلاقات العامة تحدد الأهداف، ووسائل الإعلام تثبت ذلك

صُممت العلاقات العامة لمساعدة المؤسسات في العثور على أهدافها والعثور عليها وما يريدونه من عملهم في الشركة والعمل على إنجاز تلك المهام، والعمل على كتابة القصص والإعلانات التي تجذب انتباه الجمهور للشركة أو المنظمة، فهذه القصص هي وزعت عبر العديد من الأدوات الإخبارية، وقد سهل هذا التطور التكنولوجي المهمة ؛ أصبح النشر والوصول إلى جماهير كبيرة أسهل وأسرع.

العلاقات العامة تسعى جاهدة لتحقيق المزيد من النجاح، والإعلام يساعد في تحقيق هدف واحد

اليوم، لا يقتصر النجاح والكفاءة على الموضوعات الإعلامية التي ينشرها مسؤولو العلاقات العامة. فهم يساهمون كثيرًا في النجاح، ولكن هناك بالتأكيد قيمة في العمل مع وسائل الإعلام قبل تشكيل رسالة المنظمة وتطويرها، ولكنها ليست الطريقة الوحيدة للقيام بذلك. يجب أن تسعى المنظمات إلى التفاعل بشكل جيد مع الجمهور، بالإضافة إلى تطوير المنتجات، استخدم المؤثرين المشهورين للترويج لما يريدون.

دور الإعلام والعلاقات العامة وأنواعها الـ 7 3 دور الإعلام والعلاقات العامة وأنواعها الـ 7

ما هي أنواع العلاقات العامة؟

هناك عدة أنواع من العلاقات العامة، نذكر منها ما يلي:

  1. الاتصالات التسويقية.
  2. علاقات العملاء.
  3. العلاقات الداخلية.
  4. العلاقات المجتمعية.
  5. علاقات الإعلام.
  6. العلاقات الحكومية.
  7. علاقات المستثمرين مع بعضهم

ما هي العلاقات الاعلامية

العلاقات الإعلامية هي جانب من جوانب العلاقات العامة.

هذه المصطلحات غير قابلة للتبديل، لأن العلاقات الإعلامية تركز فقط على العلاقة بين الشركة ووسائل الإعلام. بدلاً من التواصل مباشرة مع الجمهور وأصحاب المصلحة الرئيسيين، يستخدمون قنوات إعلامية مختلفة وتغطية لسرد قصة الشركة.

ومع ذلك، مع نمو الإنترنت ومجتمعنا المتصل دائمًا، أصبحت الخطوط الفاصلة بين العلاقات العامة ووسائل الإعلام غير واضحة. في العام الماضي، قام ما يقرب من 7 ملايين شخص بالتدوين في الولايات المتحدة وحدها، وهذا لا يشمل التدوين على مواقع الشبكات الاجتماعية، مما جعل هذا الرقم يقفز إلى ما يقرب من 12 مليونًا! أصبح التدوين المنافسة الإعلامية السائدة.

مفتاح نجاح استراتيجية الاتصالات عالية المستوى هو مزيج من العلاقات العامة القوية والعلاقات الإعلامية القوية. يعد الحصول على الوسائط مجرد قطعة واحدة من اللغز الذي يشكل استراتيجية علاقات عامة أوسع وأكثر شمولاً.

ما هو الفرق بين العلاقات العامة والاعلام؟

1. تستخدم العلاقات العامة العديد من القنوات، والعلاقات الإعلامية هي واحدة منها فقط.

وفقًا لجمعية العلاقات العامة الأمريكية، “العلاقات العامة هي عملية التأثير والمشاركة وبناء العلاقات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين من خلال منصات لا تعد ولا تحصى لتشكيل وهيكلة تصور الجمهور للمؤسسة.”

في الأساس، يقطع شوط طويل لنقول أن العلاقات العامة هي ممارسة لبناء علاقة بين العلامة التجارية وجمهورها – وهي تفعل ذلك بعدة طرق.

يمكن أن تشمل العلاقات العامة والعمل الإعلامي أي شيء من وسائل التواصل الاجتماعي إلى الأحداث الداخلية أو الاتصالات والعلاقات الإعلامية.

لكن النقطة المهمة هنا هي أن نشر القصص في وسائل الإعلام هو مجرد طريقة واحدة تساعد العلاقات العامة العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها. قد لا تستخدم العلاقات العامة العلاقات الإعلامية، لكن العلاقات الإعلامية لا توجد بدون علاقات عامة.

2. الفرق بين العلاقات العامة والإعلام هو أن العلاقات العامة تطور القصص التي تنشرها وسائل الإعلام

تركز العلاقات العامة على مساعدة المؤسسات في العثور على قصصها ؛ يتعلق الأمر بمساعدة العلامات التجارية على معرفة ما يجب قوله ولمن.

من خلال العلاقات الإعلامية، يتم توفير هذه القصص كمنصة ونشرها على نطاق واسع لمستهلكي الأخبار. لقد فتح التقدم في التكنولوجيا العديد من الطرق التي يمكن للمؤسسات من خلالها الوصول إلى جمهورها، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونات.

ومع ذلك، لا تزال منصات الأخبار الجيدة القديمة (التلفزيون والراديو والصحف وما إلى ذلك) واحدة من أكثر الطرق موثوقية لمشاركة المعلومات مع جماهير كبيرة. ناهيك عن أنها فعالة من حيث التكلفة.

3. للعلاقات العامة تعريفات عديدة للنجاح. العلاقات الإعلامية تصل إلى واحد.

في عالم اليوم، فإن عدد المواضع الإعلامية التي تتلقاها فرق العلاقات العامة والإعلام ليس هو المقياس الوحيد للنجاح والكفاءة.

في الواقع، قد لا يتم إعداد بعض الحملات بحيث تحتوي على أي مواضع وسائط.

في حين أن هناك بالتأكيد قيمة في العمل مع وسائل الإعلام لتشكيل القصص ووضعها، إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة لخلق ضجة لمؤسسة ما. قد تتضمن مصادر القيمة الأخرى لمؤسسة ما الشراكة مع المؤثرين أو المدونين المعروفين وتطوير أدوات B2B، من بين أمور أخرى.

مع وضع ذلك في الاعتبار، عند العمل مع فريق العلاقات العامة الخاص بك، من الأهمية بمكان تحديد التوقعات والاتفاق على مقاييس النجاح.

لماذا العلاقات الإعلامية مهمة للعلاقات العامة؟

في حين أن العلاقات الإعلامية ليست سوى جزء واحد من قصة العلاقات العامة، إلا أنها مهمة أيضًا.

تمامًا مثل أي استراتيجية علاقات عامة أخرى، ستساعد حملة العلاقات الإعلامية الخاصة بك في بناء تقارب مع جمهورك المستهدف. بالطبع، عليك التأكد من أنك تتفاعل مع الوسائط الصحيحة.

إذا كنت تستضيف الأحداث والمدونة الخاصة بك، فأنت من الناحية الفنية منخرط في العلاقات العامة والإعلام بطريقة ما. بعد كل شيء، أنت تنشئ أصلًا يغير طريقة إدراك جمهورك لك. ومع ذلك، بدون العلاقات الإعلامية، ليس هناك ما يضمن أنك ستصل إلى “الجمهور” المناسب وأن تترك انطباعًا أفضل عندهم.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

العلاقات عامة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

العلاقات عامة